سؤال عن فرشيات حفص

إنضم
29/05/2011
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم رحمة الله وبركاته
سؤالي حول فرشيات حفص من طريق الشاطبية ،ماهي فرشيات حفص ،وهل يمكن ان يندرج انفراد ضمن فرش واصل معا
افيدوني جزاكم الله خيرا
 
الاسلام عليكم
اقصد هل يمكن ان يكون الانفراد يقع ضمن قواعد الاصول وضمن الفرشيات ،مثل السكتات الاربعة الواجبة لحفص هي انفراد ويندرج تحت قاعدة السكت ويمكن اعتبارها فرش
وشكرا
 
وعليكم السلام

وعليكم السلام

نعم يمكن ذلك​
سأفصل القول بحسب الطاقة فيما بعد، وخلاصته أن الأصول هي قواعد القراء في الصوت المفرد وما يعتريه من إدغام في غيره، أو تفخيم أو ترقيق، إلخ وأن الفرش هو ما اختلفوا فيه في كلمة كاملة لا في صوت مفرد، وغالبه يدور على الرواية ، إلا ما اعتاده بعض القراء أن يقرأوا به من الكلمات على وجه من وجوهها مثل (يحسَب ويحسِب) ومثل تسكين أبي عمرو البصري العين من فُعُل إذا اتصل بها ضمير أكثر من حرف واحد فهو لا يسكّن سين رسلي ويسكن سين رسلنا لأنها اتصل بها ضمير أكثر من حرف واحد وهذا من (أصول الفرش)
فلدينا الأصول
والفرش
وأصول الفرش وهو كل ما اطرد عند قارئ ما من تلاوة كلمة أو صيغة على نحو اختص به أو لم يُجْمع عليه.
وقد جرت عادة المؤلفين في القراءات أن يذكروا أصول الفرش في أول ورودها من القرآن ثم يتبعونها بقولهم (حيثما وقع) أو بذكر القيد..
فسكتات حفص التي هي استحباب منه أخذه عن شيوخه ومداره على أبي عبدالرحمن السلمي تُذكر في الفرش في الكتب الجامعة للقراءات ويذكرها المؤلفون المحدثون في اصوله لأنهم يؤلفون في قراءته مفردة وفي التجويد على قراءته.

والله أعلم​
 
شكر الله لك على هذا التوضيح ووفقك لما يحب ويرضى
 
ويوجد كتاب ( درة النَّاظم في رواية حفص عن عاصم ) للزبيدي أحد تلاميذ الإمام ابن الجزري
مشى فيه على الأصول أولاً وبيَّن منها ما يتعلَّق برواية حفص مع شرحه للأصل
ثم فرش الكلمات القرآنية سورة سورة في رواية حفص
وهو كتاب بديعٌ في تأليفه
وكنتُ قد ذكرتُ بعض ملامحه هنا
 
الأخت الكريمة جزاك الله خيرا على هذا السؤال وجزا الله خيرا شيخنا الشيخ الدكتور عبد الرحمن والشيخ أبو إسحاق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن أو ضح قليلاً للأخت الفاضلة
الأصول هي قواعد كلية تندرج تحتها الجزئيات، والفرش إنما هي مواضع قلت أو كثرت ومن هذا التعريف نعلم أن هناك انفراد في الكلمات وهي الفرش وإن ذكرت في الأصول، وانفراد في القواعد وهي الأصول وإن ذكرت في الفرش، وهذه السكتات الأربع تعتبر من انفرادات حفص في الفرش ولذك أوردها الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى في الفرش ولم يوردها في الأصول مع أن ابن الجزري في الطيبة ذكرها في الأصول استطراداً للباب . وجزاكم الله خيرا
 
اسمحوا لي أيها الأفاضل
أن أرحب بأخي العزيز الشيخ أحمد الطاهر وفقه الله
عضواً جديداً في هذا الملتقى المبارك
فأهلاً وسهلاً بك بين أهلك وإخوانك
وأتمنى أن تكون هذه المشاركة البِكرِيَّة فاتحة خير للعطاء والإبداع
ومعذرةً إخواني الأكارم على خروجي عن الموضوع
وجزاكم الله خيراً
 
عودة
أعلى