سؤال عن عمل الهامش..

إشراقة أمل

New member
إنضم
08/11/2010
المشاركات
249
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المملكة العربية السعودية

أعاني كثيرا عند كتابة أبحاثي مع الهامش وسمعت بأن هناك طريقة لايتحرك فيها الهامش أبدا وإنما ينزل الكلام تلقائيا للصفحة التي تليها..
وأرفع موضوعي هذا لأهل الاختصاص لتوضيح هذه الطريقة ومساعدتي..
لاحرمكم الله الأجر..
 
الذي أعلمه أختي الكريمة أن الهامش لا يتحرك ما دامت الإعدادات مضبوطة للملف وللتأكد من إعدادات الهوامش يمكنك الذهاب لقائمة ملف ثم اختاري إعداد الصفحة
سيظهر لك نافذة فيها تبويبات متعددة أولها الهوامش
اختاري الهوامش المطلوبة (هامش علوي، سفلي، يمين، يسار)
ثم اختاري في الأسفل خيار (تطبيق على كامل المستند)
ثم اضغطي موافق
والمفروض أن تبقى الهوامش ثابتة لكل الملف دون تغيير على كل صفحاته
أرجو أن أكون قد أجبت عن تساؤلك بما فيه النفع والفائدة لك
 
إعداد الهامش هو كما ذكرته لك سابقًا أختي الكريمة والأرقام التي تظهر في مربعات الهوامس (علوي، سفلي، يمين، يسار) هي عادة الهوامش الافتراضية المعمول بها وهي على ما أذكر:
2.54 سنتميتر للهامش العلوي والسفلي ما يعادل (1 بوصة)
و2 سنتميتر للهامش اليمين واليسار
ويمكنك تعديلها بما يتوافق مع ذوقك الشخصي وحاجتك للهوامش فإن كان لديك حواشي علوية وسفلية يمكنك تعديل هذه الأرقام بما يناسبك حتى تظهر كلها واضحة عند طباعة الملف على الورق
 
بارك الله في الجميع وأثابكم خيرا وشكر الله للأخت المحترمة سمر على تفضلها
ولعلي فهمت أن الأخت صاحبة المداخلة تريد كيفية عمل الحاشية من ناحية أن تضع الرقم في أعالي الورقة فينزل أتوماتيكيا في أسفلها مزودا بحليتيه (1) مسلسلا لآخر البحث .
الأخت الفاضلة الشرح سيطول ولعلي أفيدك كما أفادني أحد الكتاب المتخصصين في الورد حيث أرسل لي سطرا فيه الصلب والحاشية منظما منسقا بأقواسه ، وما عليَّ إلا أن أنسخه وألصقه فقط لا غير وأنا أسير على ذلك منذ الكتابة حتى الآن .
فإن راق لك ذلك تجدين بغيتك مصنوعة جاهزة على النسخ واللصق والتسلسل التلقائي {جديد لكل صفحة أو متسلسل بطول الملف المكتوب }
ـ إن رأيت ذلك ـ أرسلتُ لك ملفا يحمل سطرا أو نقطا يتوسطها الرقم (1) فوق وتحت في الحاشية ودمتم.على أي بريد اكتروني كان على هيئة ملف مغلق .
وعدم حركة الهامش متصلة باختيار { حواشي سفلية ـ ثم اختيار جديد لكل صفحة } والضغط على خانة رقم 12 من صفحة الورد التي فيها اسم الخط ومقاسه من الصفحة الرئيسية {شكل الأيقونة خطان رأسيان بأعلى الخط الثاني دائرة جهة اليسار"
والله الموفق والمستعان
 
شكر الله لكم أخي الفاضل أبو المهند على ما تفضلتم به وإن كان هذا ما تسأل عنه الأخت الكريمة أرسلت لها شرح المسألة لذا أرجو منك أختي السائلة أن توضحي بالضبط ما المشكلة التي تواجهينها فالهامش هو ما ذكرته لك وإن كان شيئًا آخر وضّحيه حتى أجيبك بالتفصيل بإذن الله وحبذا لو أرفقت مع تعقيبك ملفًا من ملفاتك التي يظهر فيها الخلل لأعدله لك وأشرح لك الخطوات بيسر وسهولة إن شاء الله تعالى.
 
أستاذتي الكريمة أنا أضع في آخر الصفحة خط وأبدأ بعد ذلك بوضع الهامش أسفل الخط الذي وضعته لأني عندما أختار من القائمة وضع الهامش أجد نفس الناتج بالضبط ..
هذه هي مشكلتي لذلك أجد أن الهامش يتحرك في كل مرة ولا أعرف طريقة أخرى غير ماذكرت..
جزيت خيراً لكريم تفضلك بالمساعدة..
 
شكر الله لك على التوضيح أختي الكريمة. ما تقومين به هو إدراج حاشية سفلية وهذه لا تحتاجين أن ترسمي أنت الخط في أسفل الصفحة ولكن البرنامج يفعله لك تلقائيا بمجرد أن تختاري من قائمة إدراج - حاشية سفلية
مثلًا إذا كتبت في بحثك مثلًا حديثًا أو آية وتريدين أن تشرحيهما تختاري من قائمة إدراج - حاشية سفلية وتحددي اختياراتك من المربع الذي سيظهر عندك وفي آخر خيار اختاري تطبيقه على الملف كله
وكذلك يمكنك اختيار الترقيم هل تريدينه متسلسلا ابتداء من أول الملف إلى آخره أم تريدينه لكل صفحة على حدة
أرجو أن أكون قد أجبت عن تساؤلك.
 
عودة
أعلى