عبدالرحيم الشريف
Member
قال تعالى في قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع الهدهد :
" لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ "
قال محمد بن الخطيب في كتاب أوضح التفاسير:
هل أجد لديكم توجيهاً آخر، لعل له سبباً دلالياً وله علاقة بالمعنى؟
" لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ "
قال محمد بن الخطيب في كتاب أوضح التفاسير:
بحثت عن تعليل لهذا الرسم فوجدت أكثر كتب التفسير ذكرت بأن العرب لم تعرف تحلية (تهذيب) الرسم، فأرادوا التنبيه على أنّ الهمزة مفتوحة وعلى أنّها همزة قطع." أَوْ لأَذْبَحَنَّهُ " ليكون عبرة لغيره؛ ممن يستكبر عن أمري. هذا وقد رسمت هذه الكلمة في المصحف الإمام هكذا «لا أذبحنه» بصيغة النفي. وساق علماء الرسم في سبيل إثبات صحة هذا الرسم التعلات، وبذلوا ما وسعهم من الجهد ليحولوا دون الحقيقة المجردة: وهي لا تعدو خطأ كاتب، أو زلة مملٍ. وفي موضوع هجاء المصحف العثماني ورسمه، وعدم وجوب التقيد به، مزيد بيان؛ فانظره إن شئت في كتابنا «الفرقان».
هل أجد لديكم توجيهاً آخر، لعل له سبباً دلالياً وله علاقة بالمعنى؟