سؤال عن سورة النور

إنضم
26/08/2010
المشاركات
242
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
السلام عليكم أسألكم عن اية النور ماوجه مناسبتها مع ماقبلها ومع السورة ككل
اي بصيغة اخرى مادلالات اية النور مع مواضيع سورة النور وكيف تتناسب وتتناسق برأيكم وأتمنى ان اسمع آرائكم قريبا


[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
لما ختم الله سورة المؤمنون بمسألة الخلق وانه لم يخلقنا عبثا، شرع لنا بالاحكام والاداب في حياتنا لتكون وفق شرع الله.
كذلك افتتح الله المؤمنون بالتاكيد على حفظ الفروج، ثم جاءالتاكيد بالنور على التأكيد على ذلك، والامر باتباع الوسائل الواقية من الوقوع في الفاحشة.
 
مادلالات اية النور مع مواضيع سورة النور وكيف تتناسب وتتناسق
مدلول اسمها المودع قلبها، المراد منه انه تعالى كامل العلم، اللازم منه تمام القدرة، اللازم منه اثبات الامور على غاية الحكمة، اللازم منه تاكيد الشرف للنبي صلى الله عليه وسلم ، اللازم منه شرف من اختاره لصحبته على منازل قربهم منه واختصاصهم به، اللازم منه غاية النزاهة والشرف والطهارة لأم المومنين عائشة رضي الله عنها وهذا هو المقصود بالذات ولكن اثباته محتاج الى تلك المقدمات.
وبين هذه المناسبات الامام البقاعي في نظم الدرر في تناسب الاي والسور.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...جزاكم الله تعالى خيرا جميعا..لو نظرنا لمواضيع السورة...
1- الآية الاولى أوضح فيها ربنا تبارك وتعالى عددا من الصفات للسورة وهي النزول
والفرض وخصها أن فيها آيات بينات وذكرنا سبحانه أن نتذكر....
2- الآيات من الآية الثانية الى العاشرة ذكرت أمر الزنا وما يتعلق ببعض أحكامه..
3- الآيات من الآية رقم 11الى الاية رقم26 تحدثت عن الإفك.
4- الآيات من الآية 27 الى الآية 31 تحدثت عن ستر العورات وفقه ذلك الأمر..
5- الآيات من الاية32 الى 33 تحدثت عن النكاح والعفاف والآية 34 ذكرت العباد
بما جاء في الآية الاولى للسورة (آيات بينات).... ( وموعظة للمتقين)لكي يستعد
العبد أن ما سيأتي في الآية التي بعدها أمرا عظيما وهو أن الله سبحانه نور وأن
الزنا وخطوات الشيطان(الآية21)وعدم ستر العورات...كلها ظلمات عليكم أن
تتجنبوها وأن طريق الهدى والخير....(نور على نور) فلا يصرفكم عنه عدوكم
وعدو أبيكم آدم عليه الصلاة والسلام....والله تعالى اعلم.

 
بارك الله فيكم .. لكن عندما نقول ان منهج الله نور والزنا وقذف المحصنات ظلمات.. يبقى السؤال فلم لم تاتي اية النور في سورة اخرى مثل سورة الاسراء ومثل سورة الإنعام او المائدة .. وفيها ايضا تحريم الخمر وأكل الميتة وتحريم القتل والعقوق وكلها ظلمات ايضا.. بانتظار آرائكم وفوائدكم فلقد شغلني الامر عن هذه المسئلة ومازلت انظر فيها وعلم المناسبات علم دقيق يستحق النظر فيه والتدبر


[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
الحمدلله اهتديت الى جمال النسق وفتح الله لي في اية النور ووجه مجيئه في احكام الزنا والعلاقات وقذف المحصنات
فلأن من شأن هذه الامور حب الاستتار حتى لدى الزاني فانه يستتر خشية الفضح على الأغلب ولان القاذف يقذف وهو يقصد كسر ستر المحصنات
فكل مستور هو في ابتعاد عن الأنوار والأضواء
لهذا جائت اية نور الله في ذلك الموضع
والقصد فيه يا عباد الله ان نور شريعتي واحكامي ستصلكم حتى فيما تحبون الاستتار فيه وتستحيون لاجله فلاجعلنّ شريعتي منارا حتى تتزوجون في عز نور الاسلام وتستئذنون على بعضكم في نور القران
الحمدلله حمدا كثيرا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه


[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
اما المقصود بالنور فنور الحق و الهداية، لا نور الاضواء والاشتهار بالمعنى المستعمل اليوم، فلا يقال انه المستتر في زناه لانه استخفى من الناس، فما استخفى من الله رب الناس، ولئن جعل حجابا يستره فقد هتك الحجاب الذي بينه وبين ربه.
ونور الشريعة بالنسبة للزاني في تطهيره بالحد، او ندمه على ذنبه بتوبته.
ويا اخي ان هذا التكلف الذي نهينا عنه.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...جزاك الله تعالى خيرا أخي عماد وبارك فيك...

الاخ الدكتور مخلص زادنا الله تعالى وإياكم فهما وعلما...لا أرى والله تعالى أعلم
ان في الأمر تكلف فإن السورة إسمها النور وان الإستتار من النور من الوسائل الضرورية لعمل المنكرات مثل الزنا والقذف(بمعنى ان الإنسان يتكلم ولا يٌريد أن يعرفه الناس)..
والله تعالى أعلم.
 
السلام عليكم
ماهذا من التكلف معاذ الله
وسأشرح بأبسط عبارة ممكنة
هذا هو علم التناسب والترتيب فيما بين اجزاء السور فكتاب البقاعي رحمه الله نظم الدرر من هذا الباب ولقد تبادر السؤال عن اية النور الشريفة مابالها وردت في سورة تعلقت بالخصوصيات الانسانية من نكاح واعراض وما الى ذلك فلم لم ترد اية النور في سورة الانعام مع أحكامها او سورة المائدة وأحكامها فآية النور المقصود من معانيها نور شرع الله البائن الواضح وآياته البينات المبينات وهي ممكن ورودها في اي سورة مدنية

علم التناسب اخواني علم في منتهى الجمال والدقة ففيه يتلذذ الباحث وهو ينظر الى جمال النسق القراني كيف تلائم واتسق
واستغفر الله لي ولكم


[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد..وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..وكذلك يوجد تناسب
بين السورة التي قبلها وهي(المؤمنون) والتي بعدها وهي(الفرقان)...قال الله تعالى في
سورة الانفال
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ( 29 ) )
ذكر ابن كثير في تفسيره قال(
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، والسُّدِّيُّ ، وَمُجَاهِدٌ ، وَعِكْرِمَةُ ، وَالضَّحَّاكُ ، وقَتَادَةُ ، وَمُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ : ( فُرْقَانًا ) مَخْرَجًا . زَادَ مُجَاهِدٌ : فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ .

وَفِي رِوَايَةٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : ( فُرْقَانًا ) نَجَاةً . وَفِي رِوَايَةٍ عَنْهُ : نَصْرًا .

وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ : ( فُرْقَانًا ) أَيْ : فَصْلًا بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ .

وَهَذَا التَّفْسِيرُ مِنِ ابْنِ إِسْحَاقَ أَعَمُّ مِمَّا تَقَدَّمَ وَقَدْ يَسْتَلْزِمُ ذَلِكَ كُلَّهُ ؛ فَإِنَّ مَنِ اتَّقَى اللَّهَ بِفِعْلِ أَوَامِرِهِ وَتَرْكِ زَوَاجِرِهِ ، وُفِّقَ لِمَعْرِفَةِ الْحق مِنَ الْبَاطِلِ ، فَكَانَ ذَلِكَ سَبَبَ نَصْرِهِ وَنَجَاتِهِ وَمَخْرَجِهِ مِنْ أُمُورِ الدُّنْيَا ، وَسَعَادَتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.....)
قلت- كأنما رب العالمين تبارك وتعالى قال في سورة(المؤمنون)يا أهل الإيمان إقتبسوا من
نور سورة النور وخاصة من قلبها والله تعالى أعلم وهي الآية(
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ( 55 )) فإن فعلتم فلكم مافي السورة التي بعدها وهي سورة(الفرقان)أي ان الله تعالى يؤتكم
فرقانا.....والله تعالى أعلم.

 
عودة
أعلى