سؤال عن رأي الطبري في القراءات

إنضم
24/11/2012
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
36
الإقامة
عمان
بسم الله الرحمن الرحيم
اساتذتي لدي سؤال حيرني ... كيف يقول الامام الطبري ان هناك اجماعا من القراء وعلماء الامة على حظر القراءة ب(مالك يوم الدين ) ؟!!!!! وكيف تنقلب المسألة من اجماع عند الامام الى اجماع على ثبوتها وصحتها وان الطبري خالف جمهور القراء ؟!!!!
 
قال الإمام الطبري رحمه الله : " القرّاء مختلفون في تلاوة ( ملك يوم الدين ) ؛ فبعضهم يتْلوه : ( مَلِكِ يوم الدين ) ، وبعضهم يتلوه : ( مَالِكِ يوم الدين ) ، وبعضهم يتلوه : ( مالِكَ يوم الدين ) بنصب الكاف " .
ثم قال : " وأوْلى التأويلَيْن بالآية وأصحُّ القراءتين في التلاوة عندي التأويلُ الأولُ وقراءةُ مَن قرأ (مَلِكِ ) بمعنى المُلْكِ ؛ لأن في الإقرار له بالانفراد بالمُلك إيجابا لانفراده بالمِلْكِ ، وفضيلةَ زيادةِ المَلِكِ على المالِكِ ، إذ كان معلوما ألاّ مَلِكَ إلا وهو مالكٌ ، وقد يكون المالكُ لا مَلِكًا " .
أما قراءة ( مالكَ ) منصوبة بنيِّة النداء والدعاء = فهي التي قال فيها أنها " محظورةٌ غيرُ جائزةٍ ؛ لإجماعِ الحُجّة من القرأةِ وعلماء الأمة على رفض القراءة بها " . والله أعلم .
 
الله يفتح عليك اخي الحبيب محمد :) ... العجيب ان الطبعة التي عندي اتت كلمة (مالك) بالجر !!!!
 
عودة
أعلى