سؤال عن حال الجبال في يوم القيامة

إنضم
05/10/2009
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً{105} فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً{106} لَا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلَا أَمْتاً{107} طه

يقول السعدي في تفسيره :يخبر تعالى عن أهوال القيامة، وما فيها من الزلازل والقلاقل، فقال: { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ } أي: ماذا يصنع بها يوم القيامة، وهل تبقى بحالها أم لا؟ { فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا } أي: يزيلها ويقلعها من أماكنها فتكون كالعهن وكالرمل، ثم يدكها فيجعلها هباء منبثا، فتضمحل وتتلاشى، ويسويها بالأرض، ويجعل الأرض قاعا صفصفا، مستويا لا يرى فيه أيها الناظر عِوَجًا، هذا من تمام استوائها { وَلا أَمْتًا } أي: أودية وأماكن منخفضة، أو مرتفعة فتبرز الأرض، وتتسع للخلائق، ويمدها الله مد الأديم، فيكونون في موقف واحد، يسمعهم الداعي، وينفذهم البصر،...)


وحاولت أن أبحث ـ هي محاولة قد أكون فيها مخطئة ـ عن الآيات التى جمعها الشيخ السعدي فيما جاء من ذكر حال الجبال يوم القيامة فوجدتها كالآتي :

[fot1]1ـ [/fot1]( يزيلها ويقلعها من أماكنها ):

{وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً }الكهف47

{وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْراً }الطور10
{وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ }التكوير3
{

[fot1]2ـ [/fot1](فتكون كالعهن) :

{وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ }القارعة5



[fot1]3ـ [/fot1](وكالرمل ):

{يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مَّهِيلاً }المزمل14

[fot1]4ـ [/fot1] (ثم يدكها فيجعلها هباء منبث) ا:

{وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسّاً * فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا } }الواقعة5

[fot1]5ـ[/fot1] (فتضمحل وتتلاشى) :


{وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً }النبأ20

[fot1]6ـ[/fot1] (ويسويها بالأرض ويجعل الأرض قاعا صفصفا، مستويا لا يرى فيه أيها الناظر عِوَجًا، هذا من تمام استوائها { وَلا أَمْتًا } أي: أودية وأماكن منخفضة، أو مرتفعة فتبرز الأرض):



وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً{105} فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً{106} لَا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلَا أَمْتاً{107} طه




وسؤالي لأستاذتنا ومشايخنا وفقهم الله :

هل الآيات التى وضعتها لكل حالة من حالات الجبال التى ذكرها الشيخ السعدي صحيحة في المكان المناسب ؟
وقوله تعالى :

{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ }النمل88
{وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً }الحاقة14

في أي المراحل تكون مماسبق وذكره السعدي رحمه الله .؟؟

 
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع
فقد كنت أبحث منذ مدة عن أحوال الجبال يوم القيامة التي ذكرت في القرآن
وقد وجدت ضالتي في نقلك
بورك فيك
 
طلبت مني إذاعة القرآن مداخلة في 5 دقائق حول الجبال في القرآن بالهاتف ، فجمعت الآيات من برنامج المصحف المكتبي فكاذنت هذه التقسيمات :

وقفات حول الجبال (5 دقائق) :
الآيات التي وردت في الجبال في القرآن الكريم عددها (39) آية صريحة ، وغير الصريحة تزيد على ذلك.

ذكر الله الجبال في القرآن الكريم بعدة طرق :
الأولى : بيان عظمة هذه الجبال ولفت نظر البشر إليها والاستدلال بذلك على عظمته سبحانه وتعالى وقدرته على ، وأنه هو المستحق للعبادة وحده لا شريك له.
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P592]ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الغاشية: ١٧ - ١٩
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P384]ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ[/FONT][FONT=QCF_P384]ﰈ[/FONT][FONT=QCF_P384] ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ[/FONT][FONT=QCF_P384]ﰏ[/FONT][FONT=QCF_P384] ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النمل:
٨٨
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P334]ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ[/FONT][FONT=QCF_P334]ﮈ[/FONT][FONT=QCF_P334] ﮜ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الحج: ١٨

الثانية : الامتنان على العباد بتذليلها لهم ، وتسخيرها .
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P160]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ[/FONT][FONT=QCF_P160]ﭢ[/FONT][FONT=QCF_P160] ﭫ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأعراف: ٧٤
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P266]ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الحجر: ٨٢
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P274]ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النحل: ٦٨
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P276]ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﮆ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النحل: ٨١
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P373]ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الشعراء: ١٤٩
[FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P437] ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]فاطر: ٢٧
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P454]ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]ص: ١٨
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P582]ﭩ ﭪ ﭫ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النبأ: ٧
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P584]ﮥ ﮦ ﮧ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النازعات: ٣٢
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P582]ﭩ ﭪ ﭫ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النبأ: ٧
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P584]ﮥ ﮦ ﮧ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النازعات: ٣٢
[FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P355] ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ[/FONT][FONT=QCF_P355]ﰕ[/FONT][FONT=QCF_P355] ﰛ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النور: ٤٣

ويدخل تحت هذا
موسى والجبال
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P010]ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]البقرة: ٦٣
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P014]ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ[/FONT][FONT=QCF_P014]ﯤ[/FONT][FONT=QCF_P014] ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ[/FONT][FONT=QCF_P014]ﯭ[/FONT][FONT=QCF_P014] ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]البقرة: ٩٣
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P102]ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النساء: ١٥٤
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P309]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]مريم: ٥٢
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P317]ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]طه: ٨٠
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P389]ﭑ[/FONT][FONT=QCF_P389] ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]القصص: ٢٩
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P391]ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]القصص: ٤٦
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P523]ﮞ ﮟ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الطور: ١



داود عليه السلام والجبال :

[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P429]ﮃ[/FONT][FONT=QCF_P429] ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ[/FONT][FONT=QCF_P429]ﮉ[/FONT][FONT=QCF_P429] ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ[/FONT][FONT=QCF_P429]ﮎ[/FONT][FONT=QCF_P429] ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]سبأ: ١٠
[FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P328] ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ[/FONT][FONT=QCF_P328]ﯕ[/FONT][FONT=QCF_P328] ﯖ ﯗ ﯘ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأنبياء: ٧٩
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P454]ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]ص: ١٨


الثالثة : ضرب الأمثال بها للناس
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P253]ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ[/FONT][FONT=QCF_P253]ﮆ[/FONT][FONT=QCF_P253] ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الرعد: ٣١
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P261]ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]إبراهيم: ٤٦
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P285]ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ[/FONT][FONT=QCF_P285]ﰆ[/FONT][FONT=QCF_P285] ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الإسراء: ٣٧
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P427]ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ[/FONT][FONT=QCF_P427]ﯭ[/FONT][FONT=QCF_P427] ﯲ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأحزاب: ٧٢
[FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P044] ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ[/FONT][FONT=QCF_P044]ﭶ[/FONT][FONT=QCF_P044] ﭼ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]البقرة: ٢٦٠
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P226]ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ[/FONT][FONT=QCF_P226]ﯗ[/FONT][FONT=QCF_P226] ﯩ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]هود: ٤٣
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P548]ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ[/FONT][FONT=QCF_P548]ﮕ[/FONT][FONT=QCF_P548] ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الحشر: ٢١
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P167]ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ[/FONT][FONT=QCF_P167]ﯛ[/FONT][FONT=QCF_P167] ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ[/FONT][FONT=QCF_P167]ﯨ[/FONT][FONT=QCF_P167] ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ[/FONT][FONT=QCF_P167]ﯲ[/FONT][FONT=QCF_P167] ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأعراف: ١٤٣
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P173]ﭑ[/FONT][FONT=QCF_P173] ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الأعراف: ١٧١

الرابعة : بيان شدة أهوال القيامة ومصير الجبال في الآخرة ..
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P299]ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الكهف: ٤٧
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P319]ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]طه: ١٠٥
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P523]ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الطور: ١٠
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P534]ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الواقعة: ٥
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P568]ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]المعارج: ٩
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P574]ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]المزمل: ١٤
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P580]ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]المرسلات: ١٠
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P582]ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]النبأ: ٢٠
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P586]ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]التكوير: ٣
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P600]ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]القارعة: ٥
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P567]ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]الحاقة: ١٤
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P574]ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]المزمل: ١٤


ملحوظة : لقراءة الآيات لا بد من توفر مصحف مجمع الملك فهد للنشر الحاسوبي على جهازك.
 
شكر الله لك أختي الفاضلة أم عبد الله على هذه المشاركة القيمة والشكر موصول لمشرفنا الفاضل د. عبد الرحمن على التقسيمات الخاصة بالجبال في القرآن الكريم ولعل القسم الرابع يتعلق بسؤالك أكثر من الأقسام الأخرى. وقد بحثت لك عن إجابة فوجدت ما يلي من موقع شبكة نسائم الفرقان الإسلامية

هل الجبال تمر بمراحل يوم القيامة ؟


الجبال خلقٌ من خلق الله يتعجب منها رائيها وقد صح في الخبر الصحيح:
((أن الله لما خلق الأرض جعل تميل ثم خلق جل وعلا الجبال عليها رواسي فتعجبت الملائكة من ذلك فقالت أي رب أفي خلقك شيئا أعظم من الجبال قال الله نعم الحديد ، فقالت الملائكة أي رب أفي خلقك شيئا أعظم من الحديد قال الله تبارك وتعالى نعم النار ، قالت الملائكة أي رب أفي خلقك شيئا أعظم من النار قال الله تبارك وتعالى نعم الماء، فقالت الملائكة أي رب أفي خلقك شيئا أعظم من الماء قال الله جل وعلا نعم الريح ـ لأن الريح تحمل الماء ـ قالت الملائكة أي رب أفي خلقك شيئا أعظم من الريح قال الله جل وعلا ابن أدم يتصدق بصدقة فيخفيها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه)).
ولما كانت الجبال تـُرى كان بدهيا أن يسأل عنها الناس قال الله جل وعلا (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً (105) فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلَا أَمْتاً (107) طه" لكن نسفها أخر المطاف وإنما تمر بأحوال وأطوار قبل أن تـُنسف قال الله جل وعلا كما مر معنا :"وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً" وقال :"" وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ " فتمر بمراحل وأطوار حتى تصل إلى أن يذهب بالكلية لكن الله جل وعلا أرشد إلى أن الجبال لها وضع أخر كونها من أعظم مخلوقاته.

المصدر :محاضرة (إذا وقعت الواقعة ) للشيخ صالح بن عواد المغامسي


(وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ ). هذه الجبال الرواسي، الشامخات، التي يضرب بها المثل في الثبات، تزول عن أماكنها، ويسيُّرها الله عز وجل، كما قال في الآية الأخرى : ( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ). وهذا هو أحد أحوال الجبال يوم القيامة، وهو حال التسيير؛ بأن تزول من أماكنها، التي كانت قد ثبتت، وأرسيت فيها، فتسير سيراً عجيباً. ثم يتلو هذا التسيير مرحلة النسف، كما قال الله تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا ). ويتلو هذا الحال مرحلة البس، والدق، حتى تعود هباءً منبثاً، كما قال الله عز وجل : ( وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا . فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ). وهكذا ينبغي أن تجمع الآيات في القضية الواحدة، ليكتمل فهمها , فلا يقال إن هذا يعارض هذا , بل يقال: إن يوم القيامة يوم طويل، تحصل فيه هذه الأحداث المتنوعة، وتتوالى.

المصدر /التفسير العقدي لسورة التكوير..من موقع ملتقى التفسير
للشيخ أحمد بن عبد الرحمن القاضي


( دك الأرض ونسف الجبال)
يخبرنا ربنا تبارك وتعالى أن أرضنا الثابتة وما عليها من جبال صم راسية تحمل في يوم القيامة عندما ينفخ في الصور فتدك دكة واحدة: {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ} [الحاقة: 13-15]، {كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا} [الفجر: 21]، وعند ذلك تتحول هذه الجبال الصلبة القاسية إلى رمل ناعم، كما قال تعالى: {يَوْمَ تَرْجُفُ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلاً} [المزمل:14]، أي: تصبح ككثبان الرمل بعد أن كانت حجارة صماء، والرمل المهيل: هو الذي إذا أخذت منه شيئا تبعك ما بعده، يقال: أهلت الرمل أهيله هيلاً، إذا حركت أسفله حتى انهال من أعلاه. وأخبر في موضع آخر أن الجبال تصبح كالعهن وهو الصوف كما قال تعالى: {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ} [القارعة:5]، وفي نص آخر: مثلها بالصوف المنفوش: {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ} [القارعة:5]. ثم إن الله تبارك وتعالى يزيل هذه الجبال وعبر القرآن عن إزالتها مرة بتسييرها ومرة بنسفها: {وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ} [التكوير:3]، {وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ} [المرسلات:10].ثم بين الحق حال الأرض بعد تسيير الجبال ونسفها: {وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً} [الكهف:47]، أي: ظاهرة لا ارتفاع فيها ولا انخفاض، كما قال تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا} [طه:105-107].

المصدر/ القيامة الكبرى لعمر الأشقر - ص102


بحث الأخوات
ريحانة الشعر
ممـــــــــــيزة
.
 
ومن موقع أهل الحديث هذا الموضوع بعنوان: هول يوم القيامة نأخذه من أحوال الجبال أنقل لكم التالي:

إعلم أنه جل وعلا بين لنا هول وأحوال يوم القيامة في آيات من كتابه ومن بين هذه الأحوال أردت أن أستعرض معكم أحوال الجبال فإنها تعتبر من أعظم مخلوقات الله عزوجل كيف يذهبها ويزيلها وهذا مع صلابتها وقوتها فسبحان القوي العزيز
قال تعالى { وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً } [الكهف: 47] وقال سبحانه {يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا } [الطور:9، 10] وقال كذلك { وَسُيّرَتِ الجبال فَكَانَتْ سَرَاباً } [ النبأ : 20 ] قال المفسرون أي تذهب من مكانها وتزول و ليس في لفظ الآيات ما يدل على أنها إلى أين تسير ، فيحتمل أن يقال : إنه تعالى يسيرها إلى الموضع الذي يريده ولم يبين ذلك الموضع لخلقه والحق أن المراد أنه تعالى يسيرها إلى العدم

ثم ذكر أنه يوم القيامة يحمل الأرض و الجبال من أماكنها ويدكهما دكة واحدة وذلك في قوله { وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً } [سورة الحاقة: 14]

ثم ذكر أنه ينسفها نسفاً في قوله { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا } [طه:105-107] يقول تعالى: إنه تذهب الجبال ويطيرها بقلعها واستئصالها من أصولها وتتساوى المهاد، وتبقى الأرض { قَاعًا صَفْصَفًا } أي فيدع أماكنها من الأرض إذا نسفها نسفا، قاعا: يعني: أرضا ملساء، صفصفا: يعني مستويا لا نبات فيه، ولا نشز، ولا ارتفاع ، سطحًا مستويًا لا عوج فيه { وَلا أَمْتًا } أي: لا وادي ولا جَبَل؛ ولهذا قال تعالى: { وَتَرَى الأرْضَ بَارِزَةً } [أي: بادية ظاهرة، ليس فيها مَعْلَم لأحد ولا مكان يواري أحدًا، بل الخلق كلهم ضاحون لربهم لا تخفى عليه منهم خافية.

ثم بين أنه يسيرها في الهواء بين السماء والأرض . وذلك في قوله { وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصور فَفَزِعَ مَن فِي السماوات وَمَن فِي الأرض إِلاَّ مَن شَآءَ الله وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ وَتَرَى الجبال تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السحاب صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ } [ النمل : 87-88 ]

ثم ذكر في موضع أخر أنه جل وعلا يفتتها ويدقها حتى تذهب صلابتها الحجرية وتلين كقوله { وَبُسَّتِ الجبال بَسّاً } [ الواقعة : 5 ] أي: فُتِّتَتْ فَتًّا قاله ابن عباس، ومجاهد، وعِكْرِمَة، وقتادة، وغيرهم أي فتت حتى صارت كالبسيسة والبَسِيْسَةُ : السَّويقُ أو الدقيق يُلَتُّ بالسَّمن أو الزيت ، ثم يؤكل ولا يطبخ ، وقد يتخذ زاداً

ثم بين أنه يصيرها كالرمل المتهايل ، وكالعهن المنفوش؟ وذلك في قوله : { يَوْمَ تَرْجُفُ الأرض والجبال وَكَانَتِ الجبال كَثِيباً مَّهِيلاً } [ المزمل : 14 ] أي كانت الجبال رملا سائلا متناثرًا.
والمهيل: مفعول من قول القائل: هلت الرمل فأنا أهيله، وذلك إذا حُرِّك أسفله، فانهال عليه من أعلاه وقوله تعالى : { يَوْمَ تَكُونُ السمآء كالمهل وَتَكُونُ الجبال كالعهن } [ المعارج : 8-9 ] و قوله: {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}في « القارعة » . والعهن : الصوف المصبوغ وقوله تعالى: {وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مَهِيلاً}. لا يعارض قوله: {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ} لأن قوله وكانت الجبال كثيبا مهيلا تشبيه بليغ والجبال بعد طحنها المنصوص عليه بقوله وبست الجبال بسا تشبه الرمل المتهايل وتشبه أيضا الصوف المنفوش فتكون في عدم صلابتها ولينها كالعهن المنفوش ، وكالرمل المتهايل ، كقوله تعالى : { يَوْمَ تَكُونُ السمآء كالمهل وَتَكُونُ الجبال كالعهن } وقوله تعالى : { يَوْمَ يَكُونُ الناس كالفراش المبثوث وَتَكُونُ الجبال كالعهن المنفوش }

ثم بين أنها تصير كالهباء المنبث في قوله : { وَبُسَّتِ الجبال بَسّاً فَكَانَتْ هَبَآءً مُّنبَثّاً } [ الواقعة : 5-6 ] { فَكَانَتْ هَبَاء مُّنبَثّاً } أي : غباراً متفرّقاً منتشراً . قال مجاهد : الهباء : الشعاع الذي يكون في الكوّة كهيئة الغبار ، وقيل : هو الرّهج الذي يسطع من حوافر الدّواب ، ثم يذهب ، وقيل : ما تطاير من النار إذا اضطرمت على سورة الشرر ، فإذا وقع لم يكن شيئًا

ثم بين أنها تصير سراباً ، وذلك في قوله : { وَسُيِّرَتِ الجبال فَكَانَتْ سَرَاباً } [ النبأ : 20 ] أي نُسفت الجبال فاجتثت من أصولها، فصيرت هباء منبثا، لعين الناظر فصارت بعد تسييرها مثل سراب فترى بعد تفتتها وارتفاعها في الهواء كأنها جبال وليس بجبال بل غبار غليظ متراكم يرى من بعيد كأنه جبل كالسراب يرى كأنه بحر مثلاً وليس به فالكلام على التشبيه البليغ والجامع أن كلاً من الجبال والسراب يرى على شكل شيء وليس هو بذلك الشيء والسراب هو الذي يظنّ من يراه من بعيد أنه ماء، وهو في الحقيقة هباء وهذا من قبيل قوله تعالى ( كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ) . [سورة النور: 39 ]

اللهم ارحمنا يارحيم
 

{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ }النمل88
في أي المراحل تكون مماسبق وذكره السعدي رحمه الله .؟؟
الظاهر أن هذه الآية لا تتكلم عن عرصات يوم القيامة. والعلماء المحدثين اعتبروها اعجازية ومن إثباتات دوران الأرض.لاحظوا قوله سبحانه: (صنع الله الذي أتقن كل شيء) . فهي تتحدث عن الإتقان لا عن التدمير والخراب والانقلاب.
 
الظاهر أن هذه الآية لا تتكلم عن عرصات يوم القيامة. والعلماء المحدثين اعتبروها اعجازية ومن إثباتات دوران الأرض.لاحظوا قوله سبحانه: (صنع الله الذي أتقن كل شيء) . فهي تتحدث عن الإتقان لا عن التدمير والخراب والانقلاب.

 
بارك الله بك د عبد الرحمن. وقد ازدت يقيناً أن المقصود في الآية الجبال في الحياة الدنيا لا أهوال يوم القيامة. ولكل وجهة هو موليها.
 
بارك الله في الجميع ...........
وشكر الله لك دكتور عبد الرحمن على إضافتك ...
وشكر الله لك أختي الفاضلة سمر على ماذكرت وجمعت ......



بارك الله بك د عبد الرحمن. وقد ازدت يقيناً أن المقصود في الآية الجبال في الحياة الدنيا لا أهوال يوم القيامة. ولكل وجهة هو موليها.



!!!!!????

ولكنني رجعت لكتب التفاسير فوجدت الحديث هنا عن أهوال القيامة !!!
 
[QUOTE
!!!!!????
ولكنني رجعت لكتب التفاسير فوجدت الحديث هنا عن أهوال القيامة !!![/QUOTE]
بالتأكيد أختي هذا ما ستجدينه في كتب الأقدمين ولن تجدي غيره. وهل تظنين أن ابن عباس سيتكلم عن جغرافية الأرض وكرويتها ودورانها حول نفسها؟؟؟؟.
ولكن ارجعي الى الرابط الذي تفضل الدكتور عبد الرحمن في إضافته وسوف تجدين ما يسرك . أو على الأقل لك الخيار فيما تجدينه ويطمئن له قلبك من أقوال.وسوف توفرين على نفسك عناء وضع إشارات التعجب والاستفهام وكأن جللاً قد حصل. وبارك الله بك.
 
عودة
أعلى