سؤال عن تفسير مجاهد رحمه الله

المنصور

New member
إنضم
16/04/2003
المشاركات
283
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
الرياض
السلام عليكم
نسأل الله تعالى لهذا المنتدى كل توفيق
وسؤالي حول نسبة تفسير مجاهد بن جبر إليه
فقد قيل إنه تفسير آدم بن أبي إياس
فهل يعرف الإخوة بحثاً حول هذا الموضوع ؟؟
 
جزاك الله خيراً يا أخي المنصور على السؤال
وجزاك الله خيراً يا أبا تيمية على الجواب والرابط .

وقد كان لدي بعض الكلام حول موضوع تفسير مجاهد أردت قوله عندما رأيت السؤال البارحة ولكن غلبني النوم فقلت غداً إن شاء الله.
ثم رأيت هذه المناقشات الجادة ، فأحببت شكركم. أسأل الله لكم التوفيق. ولعل هذا يدفعني إلى عدم الإجابة مباشرة على الاستفسارات خشية من الافتئات على أمثالكم من العلماء. ورب عجلة تهب ريثاً.
وحبذا لو رأينا عملكم يا أبا تيمية في تفسير مجاهد وفي التفسير بالمأثور بصفة عامة وفقكم الله ، وأرجو المعذرة على فقدان بعض مشاركاتكم بسبب الخلل في الموقع والذي سبق أن أخبرتكم به.
 
>

>

أشكل علي تشكيك البعض في أنه تفسير مجاهد
وحسب اطلاعي وعلمي فقد اعتاد اهل العلم رواية الأجزاء والكتب مع الزيادة عليها بأسانيد من طرقهم الخاصة
والدليل : أن أغلب المرويات في المطبوع مسندة لمجاهد
ومع أني لاأملك احصائية دقيقة بذلك ، إلا أن هذا الأمر ظاهر جداً
ويستبعد أن لايكون لآدم أو حتى ورقاء أسانيد لغير مجاهد من السلف ، فبالتالي هذا ليس تفسيراً لهم
وهناك طريقة سريعة للكشف عن المؤلف الحقيقي _ لاأدري إن كان أحد الإخوة قد قام بها من قبل _ وهي أن أهل العلم نقلوا عن تفسير ورقاء وتفسير آدم فلينظر هذا النقل هل هو موجود في المطبوع أم لا ؟
وآمل أن نبدأ من اليوم :
فكل واحد منا يبحث عن عزو لهذين الكتابين ، فإذا وجده فليشر إليه في هذا المنتدى
وبذلك ستجتمع عدد من المرويات يمكن على ضوئها معرفة المؤلف .
وجزاكم الله خيراً
 
رأي الدكتور : حكمت بشير ياسين

رأي الدكتور : حكمت بشير ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* * * لا مُنتهى لسعادتي بهذا المُنتدى * * *

وهذه أولى مشاركاتي أنقل فيها :
رأي الدكتور : حكمت بشير ياسين , في نسبة هذا التفسير لمجاهد , أنقل بعضه من كتابه : استدراكات على تاريخ التراث العربي , مج 2 , صـ23 :-

ذكر الشيخ من الأدلة على أن التفسير لآدم ما نقله الزبيدي (1205هـ) , في تخريجه لأحاديث إحياء علوم الدين , فقد استخدم تفسير آدم ابن أبي إياس هذا ونقل منه بالنص , حيث روى آدم ابن أبي إياس في تفسسير سورة القارعة حديثاً مرسلاً عن الحسن البصري : .... , نقله الزبيدي بنصه وفصه , وفي هذا دليل آخر أنه ليس من تفسير مجاهد حيث ورد من طريق الحسن البصري , بل في الروايات الأخرى عشرات الشيوخ والمفسرين من غير طريق مجاهد . أ.هـ
 
الأخوين الكريمين عبد الرحمن الشهري و المنصور
جزاكما الله خير و بارك فيكما
و الحقيقة أنني أتمنى أن أكتب في هذا ما كنت قد حررته قبل سنوات حول تفسير مجاهد و الذي سيصدر عمّا قريب - بإذن الله - ..
و قد اجتهدت كثيرا في توثيق نصوصه المخرجة في كتب الأئمة الحفاظ ..
و قد كتبت شيئا من ذلك ردا على رسالة أخي المنصور ، جاء فيها :
و بخصوص الكتاب المنسوب لمجاهد فكما قلت في المنتدى
الكتاب هو لآدم بن أبي إياس و هو غير تفسيره الكبير
فلآدم كما لغيره مصنفات ، و هذا معروف لدى المتقدمين بـ( تفسير ورقاء و غيره لآدم )و هذا التفسير ذكره الخطيب البغدادي 10/292 و الخليلي في الإرشاد ( 2/686)
و قد نقموا فقط على راويه عبد الرحمن بن الحسن الهمذاني عدم سماعه له من ابن ديزيل لا أن الكتاب مختلق ، فالكتاب معروف لديهم بما ذكرنا .
و قد روى من نفس طريق الكتاب : الحاكم و البيهقي في جميع مصنفاته و ابن الجوزي و التفصيل يطول
و الله أعلم
و كتب أبو تيمية
و الكتاب آمل صدوره في هذه السنة
و الله الموفق .
 
أخي الكريم أبا تيمية وفقه الله
آمل إفادتنا بأخبار تفسير مجاهد هل من جديد ؟ فالعام أوشك على الانصرام.
وفقك الله وأعانك.
 
عبدالرحمن الشهري قال:
أخي الكريم أبا تيمية وفقه الله
آمل إفادتنا بأخبار تفسير مجاهد هل من جديد ؟ ...............
وفقك الله وأعانك.

هل من جديد ؟
 
الإخوة الفضلاء ...
الكتاب كما سبق حديثي عنه = كان في طور إعداده للنشر في إحدى الدور ؛ لكني تفاجأت بما قرأته عن وجود نسخة ثانية منه في دار الكتب المصرية ..
وكان اعتمادي في تحقيق نصه على النسخة العتيقة المحفوظة بدار الكتب ، ولولا أني أعلم بأن خبر هذا المخبِر قد يكون صحيحا متيقنا أو قريبا منه = ما ترددت في إخراجه ونشره
وأنا أبذل جهدا في سبيل الحصول عليها ؛ و السبب في عدم حصولي عليها إلى ساعتي هذه ، أن الفاضل المشار إليه الذي اطلع عليها لا يعرف رقما لها .
ولم أقف عليها فيما دون من فهارس
فلعل من عنده علم بهذه النسخة يفيدني بمعلومات عنها ، وجزاه الله عني خيرا
 
اعتادت دار الكتب انتساخ نسخة حديثة مكتوبة باليد من الكتب العتيقة
فلعل صاحبك يقصد نسخة حديثة كتبها نساخ الدار في السنوات الماضية
فلعل من حدثك بوجود نسخة ثانية يقصد مثل هذه النسخ
فإن كانت هي
فقيمتها قليلة لكونها منقولة عن النسخة القديمة
وقد يستفاد منها في قراءة بعض الكلمات
والله الموفق
 
كلامك أخي المنصور = هو ما أنا متوقعه ، واستنتاجك هو في محله ...
فتلك عادة نساخ دار الكتب مع الكتب العتيقة ، ولدي من هذا نماذج ، مثالها : كتاب مختصر الحجة لنصر المقدسي طبع عن نسخة بدار الكتب ، وله نسخة أخرى لم يعتمدها المحقق منسوخة عن تللك النسخة، وهي في حوزتي ..
و فائدة النسخة المستنسخة = تقويم واستدراك ما قد يقع في النسخة الأصلية بفعل عوامل التآكل للمخطوطات ، ناهيك عن ضياع بعض النسخ كما حصل لنا عند بحثنا عن بعض الكتب أو سرقة أوراق من النسخة الأصلية كما واقعنا ذلك ، ناهيك أيضا عن تلفها بالكلية ...
 
اقترح العودة الى رسالة الدكتور احمد نوفل والمطبوعة بدار الفرقان بالاردن فهي حول تفسير مجاهد وما قيل فيه
 
عودة
أعلى