سؤال عن الوقف في قراءة نافع

إنضم
17/07/2003
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المغرب
الحمد لله
وقع نقاش حول الوقف على الفعل المجزوم بحذف حرف العلة نحو (يُجز)، في قراءة نافع، هل هو بهاء السكت؟
فقلت: الذي أعرفه أن المفروض مراعاة الرسم، فما لم تثبت فيه هاء السكت في الرسم لم يجز الوقف بها. واستدللتُ بقول ابن بري:
فصل وكن متبعا متى تقف = سنن ما أثبت رسما أو حذف
لكن أحببت معرفة قول أهل الاختصاص.
بارك الله فيكم.
 
نعم أحسنتم لا يوقف عليها بهاء السكت لنافع ولا لغيره.
والاستدلال باتباع الرسم استدلال صحيح إن لم تنص الرواية على خلاف ذلك، ولم ينص على هاء السكت في (يجزَ) أحد فيما أعلم.
قال الإمام ابن الجزري: وقف لكلٍ باتباع ما رُسم حذفاً ثبوتاً اتصالاً في الكلم

ثم ذكر ما خرج عن القاعدة مما اختلفت فيه الرواية فقال:
لكن حروفٌ عنهم فيها اختلف ...... إلخ

وذكر هاء السكت وقفاً ليعقوب في نحو (العالمين)، (هو) (هي) و(هُنَّ) مع أن الهاء غير مرسومة.

وذكر عكس ذلك وهو حذف هاء السكت وصلاً فقط في نحو (سلطانيه، ماليه، ماهيه، يتسنه) مع أنها مرسومة.

وموافقة الرسم هنا حاصلة في أحد الحالين: لأن من أثبت الهاء غير المرسومة في نحو (هوَ) وقفاً؛ حذفها وصلاً فوافق الرسم في حال الوصل.
ومن حذف الهاء المرسومة في نحو (ما هيه) وصلاً أثبتها وقفاً فوافق الرسم في حال الوقف. فأشبه ألف (أنا) التي تُحذف وصلاً وتثبت وقفاً. والله تعالى أعلم
 
جزاكم الله خيرا.
لمزيد من التأكيد: الوقف في (يجز) بالسكون بلا خلاف، أليس كذلك؟
أليس في ذلك إشكال:
- من جهة العربية لالتقاء الساكنين،
- من جهة النطق في هذين الحرفين (الجيم والزاي)؟
 
الوقف على (يُـجْزَ) بالسكون لا غيرُ، والتقاء الساكنين في الوقف لا يضُرُّ؛ لأنَّ التقاءَ السَّاكنين فيه صوريٌّ ظاهريٌّ فقط.

والله أعلم.
 
عودة
أعلى