سؤال عن الاستنباط في تفسير الطبري

إنضم
11/04/2014
المشاركات
31
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
العمر
41
الإقامة
القاهرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تعد هذه الإشارات استنباطات لغوية؟؟ وإذا كانت كذلك فما هي قاعدة الاستنباط هنا؟
  1. سورة الصف آيه "12" قال تعالى: "يأيها الذين ءامنوا هل أدلكم على تجارة .... تؤمنون بالله"؛؛ قال الطبري: فسرت التجارة بقوله "تؤمنون" ولم يقل أن تؤمنوا؛ لأن العرب إذا فسرت الاسم بفعل تثبت في تفسيره "أن" أحيانا وتطرحها أحياناً.
  2. سورة التغابن آيه "6" قوله تعالى: "فقالوا أبشر يهدوننا"؛؛ قال الطبري: جمع الخبر عن البشر فقال "يهدوننا" ولم يقل "يهدينا" لأن البشر وإن كان في لفظ الواحد فإنه بمعنى الجميع.
 
المقصود بالاستنباطات اللغوية الاستنباطات المبنية على قواعد اللغة ، وقد تكون هذه الاستنباطات في الفقه أو التربية أو العقيدة أو غيرها .
فما ذكره الطبري في الفقرة رقم (1) قد يكون من الاستنباط اللغوي إذا ذكر الفرق بين التعبيرين (تؤمنون) و (تؤمنوا) وكان هذا التفريق مؤثراً في المعنى . فيكون من الاستنباط المبني على الاختلاف في التركيب اللغوي . وهذا يفيد في التعمق فيه قراءة كتاب (خصائص التراكيب) للدكتور محمد أبو موسى وغيره من الكتب التي دققت في هذه المسائل العلمية الدقيقة .

وأما ما ذكره الطبري في الفقرة (2) فكذلك لو أظهر الفرق بين التعبير ين (أبشرٌ يهدوننا) و (أبشر يهدينا) .

وأشكر لكم نشاطكم العلمي المميز، وحرصكم المستمر على البحث العلمي، والمشاركة الجادة في الملتقيات والمؤتمرات وفقكم الله وتقبل منكم وزادكم علماً وتوفيقاً.
 
جزاك الله خيراً يا دكتور ربنا يكرمك ويرفع مقامك في الدنيا والآخرة
 
بناء على كلام فضيلتكم هل يعتبر توجيه الإمام الطبري للقراءات وترجيحه للمعاني استنباطاً لغوياً؟
 
عودة
أعلى