سؤال عن استحداث علامات ضبط للنص القرآني

إنضم
17/03/2005
المشاركات
937
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الكرام أسئل عن استحداث علامات ضبط للنص القرآني فيما يخص القراءات وهل القاعدة الاستحباب في التوسع في الضبط والحفاظ على مصطلحات المتقدمين أما عدم الاجتهاد والاكتفاء بما وضعه المتقدمين مثل أبي عمرو الداني في كتابه ضبط المصاحف وهو مخطوط في مكتبة الكونجرس صعب المنال والحصول على صورة منه (حدثني بذلك متخصص ضالع في هذا الشأن) .....

معلوماتي عن المسألة هي الاستحباب وعليه هل يمكن استحداث الخاء الصغيرة لضبط رواية الدوري في اختلاس يأمركم وغيرهم من الكلمات كذا هل يقر استخدام حرف خاص لإشمام حرف الصاد زايًا في لفظ الصراط من رواية خلف عن حمزة وكذا استخدام الألوان لتمييز اللامات المغلظة والراءات المرققة لروش ، كذا استخدام لون خاص لإخفاء أبي جعفر ،،،، وغير ذلك من المستحدثات !!! .
 
الأخ أيمن
هذه مجموع أسئلة ، وليست سؤالاً واحدًا
أما الداني ( ت : 444 ) ، فله كتابان في الضبط مطبوعان :
الأول : المحكم في نقط مصاحف الأمصار ، اتعنى به الدكتور عزة حسن ، وهو من مطبوعات دار الفكر .
والثاني : كتاب النقط ، وهو مطبوع مع المقنع في معرفو مرسوم مصاحف أهل الأمصار ، تحقيق محمد أحمد دهمان ، وهو من مطبوعات دار الفكر أيضًا .
وله في الضبط كتب أخرى غير هذه .
وياليتك ترفع أسئلة للدكتور غانم قدوري الحمد ليجيب عنها ضمن الأسئلة التي سيجيب عنها ، فهو متخصص في هذا الشأن ، ويمكن أن يفيدك .
 
أجاب الدكتور غانم أثناء اللقاء (ص76) فقال :
(لا يتسع المقام لعرض مذاهب علماء الضبط في استخدام تلك العلامات(1)، لكن يمكن ملاحظة وجود قدر من الحرية في اختراع علامات جديدة وتغيير علامات قديمة ، وهو ما لا يمكن حدوثه في رسم المصحف ، فالرسوم ثابتة ، والعلامات فيها متسع للإضافة والتغيير ، ومن ثم يمكن القول إن اختراع علامة جديدة لتمثيل صورة نطقية في قراءة القرآن أمر ممكن ، ولكن ذلك يجب أن يكون في أضيق الحدود ، حتى لا يتعرض ضبط المصحف لتغيير كبير ، وألاّ يأخذ ذلك الطابع الشخصي أو الفردي ، وإنما يجب أن يكون ذلك في إطار المؤسسات العلمية والمجامع واللجان المتخصصة .
وينبغي التفريق في هذا الصدد بين القول بإمكانية إضافة علامة جديدة تدعو الحاجة إليها ، والدعوة إلى تغيير نظام العلامات الكتابية ، أو تغيير النظام الكتابي العربي كله ، فهذه الدعوة نشطت في النصف الأول من القرن الميلادي الماضي على يد بعض المستشرقين ، وأخذها عنهم بعض تلامذتهم المخلصين ، وهي جاءت في إطار حملة منظمة لاقتلاع العربية من جذورها ، لكن العربية لغة وكتابة خرجت من تلك الحملة أكثر تمكيناً بعد أن زالت الشبهات التي أطلقها أصحاب تلك الدعوة ، وظهر زيف الحجج التي استندوا إليها(2). ).


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ينظر : رسم المصحف ص 573- 599
(2) ينظر : علم الكتابة العربية ص 209- 239
 
جزاك الله خيرا فضيلة الدكتور عبد الرحمن حقيقة أنا ممتن لصنيعك هذا عهدي بك
 
وهذا الرد العلمي السديد من فضيلة الدكتور غانم حفظه الله تعالى ألهمني بفكرة وضع العلامات في شكل مبحث وعرضه على اللجن والدوائر الرسمية المختصة لاتخاذ القرار المناسب وإرساء هذه العلامات بمحضر رسمي ... وفقنا الله وإياكم لكل خير
 
السلام عليكم .. وبارك الله فيكم .. أقول : لقد خطرت ببالي هذه الفكرة منذ 15 عاماً وقدمت بحث التخرج لقسم اللغة العربية بكلية الآداب بزليتن - ليبيا بعنوان : (( اصطلاحات الضبط في المصاحف المعاصرة وعلاقتها بالظواهر الصوتية )) في 244 صفحة سنة 1998 ونوقش الجزء التاريخي منه فقط بحجة كبر حجمه ، فقدمت العنوان نفسه مقترحاً لرسالة الماجستير بالجامعة الأسمرية سنة 2003 ونوقشت بعد ست سنوات بتاريخ 19/7/2009 بعد أن ربت صفحاتها عن الـ 1000 صفحة ، وأعتقد أنها بحث وافٍ في هذا المضمار وفيها من الاقتراحات الجديدة للعلامات الضبطية الشيء الكثير بالضوابط التي وضعها العلامة غانم قدوري الحمد بارك الله فيه . وفق الله الجميع لما فيه خير البلاد والعباد .
 
كيف يمكن لنا الحصول على تلك الرسالة؟ علما بأني أسكن مصر.

وتقبل جزيل شكري وتقديري
 
السلام عليكم .. وبارك الله فيكم .. أقول : لقد خطرت ببالي هذه الفكرة منذ 15 عاماً وقدمت بحث التخرج لقسم اللغة العربية بكلية الآداب بزليتن - ليبيا بعنوان : (( اصطلاحات الضبط في المصاحف المعاصرة وعلاقتها بالظواهر الصوتية )) في 244 صفحة سنة 1998 ونوقش الجزء التاريخي منه فقط بحجة كبر حجمه ، فقدمت العنوان نفسه مقترحاً لرسالة الماجستير بالجامعة الأسمرية سنة 2003 ونوقشت بعد ست سنوات بتاريخ 19/7/2009 بعد أن ربت صفحاتها عن الـ 1000 صفحة ، وأعتقد أنها بحث وافٍ في هذا المضمار وفيها من الاقتراحات الجديدة للعلامات الضبطية الشيء الكثير بالضوابط التي وضعها العلامة غانم قدوري الحمد بارك الله فيه . وفق الله الجميع لما فيه خير البلاد والعباد .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله اخي الحبيب في هذا الملتقى المبارك, وأحب أن تفيدنا أكثر عن هذه الرسالة العلمية القيمة التي كتبتها وبذلت فيها جهدا تشكر عليه, فهل هي مطبوعة أم تنوي طبعها, لو تيسر أن تذكر لنا هنا أهم ما ورد فيها من المقدمة وخطة البحث والفهارس, ونحن نطمع في الاستفادة منها كاملة إن أمكن لك تصويرها ورفعها على الانترنت بصيغة pdf وفقك الله وجزاك خيرا
 
ألا يظهر للأساتذة الكرام أنّ فرقا مهما بين الضبط المعروف والمتعلق بنقاط الإعجام والشكل بسكناته وحركاته الأصلية والفرعية وعلامات المدّ والشدّ ... وغيرها ممّا هو خارج مغاير ومتميّز عن رسم الإمام وبين بعض ما ذكره ومثّل به الأستاذ أيمن حفظه الله ونفع به حين قال :
...وكذا استخدام الألوان لتمييز اللامات المغلظة والراءات المرققة لروش ، كذا استخدام لون خاص لإخفاء أبي جعفر ،،،، وغير ذلك من المستحدثات !!! .
لأنّ هذا النوع من الضبط ملتبس بالرسم فهو تلوين له أو إظهار له بلون داكن أو فاتح أو شيء من هذا القبيل ممّا يعرض لأصل الرسم ...
فهل حكم الجواز في استحداثه وتغييره بشرط أن يكون العمل جماعي مؤسساتي ينطبق على النوعين أو أنّه خاص بما كان منفصل منفك عن رسم الإمام دون ما كان يعرض للرسم بالتعديل والتغيير ...؟ ؟ ؟والتلوين ـ والله أعلم ـ نوع من التغيير...
أفيدونا أفادكم الله
 
عودة
أعلى