لا أظنُّ ذلك التعميمَ صحيحاً , لأنَّ (أَمْ) في القرآنِ على ثلاثة أضربٍ , فمنها ما هو محمولٌ على معنى (بل) كقوله تعالى ((( أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ))) , ومنها ما هو عكسُ ذلك كقوله تعالى ((( هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ))) وقوله ((( سَوَاء عَلَيْنَآ أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا ))) , ومنها ما وقعَ فيه الخلافُ بين العلماء كقوله تعالى (((أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى ))), والله تعالى أعلم.