سؤال حول كتاب "المقدمات الأساسية في علوم القرآن" لعبد الله الجديع .. مع ترجمة مؤلفه

أبو حاتم

New member
إنضم
25/04/2003
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
سؤال حول كتاب "المقدمات الأساسية في علوم القرآن" لعبد الله الجديع .. مع ترجمة مؤلفه

ماذا يقول المتخصصون عن هذا الكتاب من جهة التحقيق العلمي ، وهل أضاف شيئاً في هذا العلم له اعتبار، أم أنه في عداد هذا الزخم الهائل الذي تقذفنا به المكتبات صباح مساء مما لا يغني ولايسمن من جوع !! كتب تحمل ألقاب نكرة ولا تكاد تجد فيها سوى النقل المحض والتكرار المجرد لأراء العلماء المتقدمين والمتأخرين بلا تمحيص ولا تحرير ولا حتى فهم في بعض الأحيان !! ـ أستغفر الله ـ
لا تظنوا أنني ألمز أحداً بعينه ، ولكنها الحقيقة المرة !! ومن جرب كتجربتي عرف كمعرفتي ـ وهي تجربة محدودة وقاصرة ـ
عفواً اخوتي الفضلاء تجاوزت المقصود لكن هذه هموم وأشجان ظاهرة في حياتنا العلمية . نسأل الله أن يقيض لها من أمثال الشيخ الفاضل / مساعد الطيار ـ حفظه الله ورعاه ـ
من يحترم التخصص ويبدع فيه ، ويتمثل بقول الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ : دققوا كي لا يضيع دقيق العلم = من يحفظ لنا دقائق العلم .
اخوتي الفضلاء : من اطلع على كتاب الجديع فليخبرنا عنه بشرط أن يكون متخصصا، أو مطلعا ناقداً ، ومن له صلة بالشيخ الفاضل/ مساعد الطيار ، فلينقل لنا رأيه في الكتاب .
دمتم بخيروعافية..
 
أخي الكريم أبا حاتم وفقه الله
أشكرك على هذا السؤال الذي يدل على ما وراءه من العقل والعلم ، وقديماً قيل : اختيار المرء قطعة من عقله.

الشيخ عبدالله بن يوسف الجديع وفقه الله وبارك في علمه رجل محقق ، صاحب عمق علمي قل أن تجده عند غيره ، وله في علم الحديث اليد الطولى ، وله مشاركة بديعة في بقية العلوم ، وهو لا يرى التصنيف إلا إذا كان فيه تجديد وإضافة ، وإلا فإنه يرى أن الترك أولى إذا لم يكن فيه شيء من ذلك.
وقد اطلعت على عدد من كتبه ، وأخص منها بالذكر المصنفات التالية :
1- تيسير علم أصول الفقه. وهو من أنفع ما قرأت في أصول الفقه على كثرة المصنفات فيه.
2- العقيدة السلفية في كلام رب البرية وكشف أباطيل المبتدعة الردية ، طباعة دار الإمام مالك والصميعي.
3- المنهاج المختصر في علمي النحو والصرف - طباعة مؤسسة الريان.
4- كشف اللثام عن طرق حديث غربة الإسلام.
5- تحقيقه لكتاب المقنع في علوم الحديث لابن الملقن.
6- الأجوبة المرضية عن الأسئلة النجدية.
7- تحقيق كتاب اختصاص القرآن بعوده إلى الرحيم الرحمن لضياء الدين المقدسي.
8- تحقيق كتاب الأسامي والكنى لأحمد بن حنبل.
9- تحقيق كتاب الرد على من يقول (ألم) حرف لعبدالرحمن بن مندة الأصفهاني.
10- المقدمات الأساسية في علوم القرآن - من منشورات مركز البحوث الإسلامية - بليدز - بريطانيا. وسيأتي الحديث عنه.

وله كتب مخطوطة بعضها يطبع الآن ، وبعضها لم يطبع إلى الآن ، وهي حسب علمي :
1- أحكام العورات في ضوء الكتاب والسنة.
2- إقامة البرهان على تحريم المحل المكروه.
3- التبيين لطرق حديث الأربعين.
4-تحرير البيان في سجود القرآن .
5- تحرير علوم الحديث. طبع مؤخراً. 1425هـ
6- تنقيح النقول من نوادر الأصول للحكيم الترمذي.
7- حكم الطهارة لغير الصلوات.
8- طرق حديث (أنزل القرآن على سبعة أحرف).
9- علل الحديث.
10- الموسيقى والغناء في ميزان الإسلام.
11- إسلام أحد الزوجين ومدى تأثيره على عقد النكاح.
12- إعفاء اللحية (دراسة حديثية فقهية).
13- الإعلام بحكم القراءة خلف الإمام.
14- التبيين لطرق حديث الأربعين.
15- تنقيح النقول من نوادر الأصول للحكيم الترمذي .
وغيرها.

ومؤلفات الشيخ عبدالله بن يوسف الجديع مؤلفات محررة في أسلوبها ، ولغتها ، وعلمها ، بل وفي طباعتها.
فهو من الذين يحرصون على دقيق العلم - كما تفضلت - ولا يلقي الكلام على عواهنه ، دون خطام أو زمام. وله في كتبه اجتهادات قد يوافق عليها وقد يخالفه البعض شأن كل من سلك طريق التحقيق في العلم.

وأما كتابه المقدمات الأساسية في علوم القرآن

mogdemattt.jpg

فهو من منشورات المركز الإسلامي في ليدز ، وهو المركز الذي يرأسه الشيخ الجديع ، بعد رحيله إلى ليدز بعد حرب الخليج الثانية نظراً لأنه - حسب علمي كما أخبرني من أثق به - كان في الكويت ، ورحل بعد الحرب إلى بريطانيا وأنشأ هذا المركز ولا يزال إلى الآن.
ولي مع هذا الكتاب تجربة شخصية ، حيث قرأته ولله الحمد - إلى الآن مرتين قراءة كاملة فاحصة سوى الرجوع إليه في بعض المسائل ، وقفت عند عباراته ، ووازنت كلامه بكلام المؤلفين ، وانتفعت به أيما انتفاع ، ولا زلت أرغب في إعادة قراءته ، وأنصح من يستشيرني من الطلاب بقراءة هذا الكتاب ، فقد اعتنى به عناية كبيرة ، فانتقى مباحثه العلمية ، وحرر عباراته ، وأجاد تقسيمه ، وأجاد طباعته حتى أصبح بغية طلاب العلم. وهو يقع في 604 صفحات.
وحتى لا يظن ظان أنه لم يأت بجديد ، وإنما كرر ما قاله السابقون ، قال في المقدمة :(لقد كانت الرغبة لدي في تحرير مقدمات مهمة تتصل بالكتاب العزيز قديمة ، وذلك على سبيل المشاركة في تقريب العلوم الأساسية لفهم الكتاب والسنة ، دون بخس لما سبق به أهل العلم في هذا الباب ، ولكن بمنهج محرر يجمع بين صحيح النقل ، وصريح العقل دون تكلف ، مجانب الاستدلال بالضعيف من الأخبار ، غير جار على المعتاد من التقليد لا في المضمون ولا في الأسلوب ، إذ لو كنا مجرد نقلة لكان الإبقاء على مؤلفات الأقدمين أولى من تكلف التصنيف).

وقد حصر حديثه في مقدمات أساسية في علوم القرآن ، لأن علوم القرآن بمعناها العام لا حصر لها بأنواع معينة. ولذلك فإن الكلام فيها إنما هو من حيث النظر إلى معرفة مقدمات أساسية ينبغي الإلمام بها لكل راغب في دراسة القرآن العزيز ، توضح مزاياه ، وتحقق إسناده ، وتهدي إلى معرفته وفهمه.
ومن خلال الدراسة تحصل له أن البحث في ذلك يتناول معرفة المقدمات الست التالية :
المقدمة الأولى: نزول القرآن.
المقدمة الثانية : حفظ القرآن.
المقدمة الثالثة : نقل القرآن.
المقدمة الرابعة : النسخ في القرآن.
المقدمة الخامسة :تفسير القرآن.
المقدمة السادسة : أحكام قراءة القرآن .

وقد أدرج مباحث أخرى مثل الكلام على خصائص القرآن ، وأسلوبه اللغوي ، وأسلوب القصة فيه ، وقوانين الجدل والمناظرة ، وطريقة وأنواع الأحكام فيه ، وشبه ذلك.

فالكتاب من أفضل ما قرأت في علوم القرآن على الإطلاق ، مع أنني لا أدع كتاباً في علوم القرآن إلا وأشتريه وأقرأه ، أو أطلع عليه اطلاعاً يكشف لي عن مميزاته سواء كان لمتقدم أو لمعاصر. وهذا الكتاب ينتفع به المتخصص وغير المتخصص على حد سواء ، بل إنني أنصح بعض الطلاب بإدمان النظر في هذا الكتاب ، والاستغناء به عن غيره لمن لا يسعفه الوقت. ومحاسنه كثيرة ، وربما يُخالَف في قليل مما ذكره واعتمده ورجحه ، ولكنني أحترم رأيه وما ذهب إليه ، ولا يدعني ذلك أقلل من شأنه وفقه الله .
والمشكلة التي نعاني منها في تقييمنا للكتب أحياناً ، أننا نحكم على كتب محررة رائعة ، بأحكام عامة باردة ، قد يقولها كل أحد ، فلو سأل أحدنا عن رأيه في كتاب لابن جرير ، قال : جيد !! ينتفع به !! وربما يقول البعض : لابأس به. ويقول مثل هذا في (كتيبات) تصدر لبعض المؤلفين المغمورين ، فلم يعد لكلمة جيد معنى.
من أجل ذلك أحببت أن أذكر بقيمة هذا الكتاب ، لعل طالب علم يقرأه فيدعو لي بدعوة صالحة بظهر الغيب أنا في أمس الحاجة إليها.
وأرجو أن ييسر الله حديثاً قادماً حول مباحث منتقاة من هذا الكتاب في ملتقى أهل التفسير.
 
مشاركة خاطفة

مشاركة خاطفة

شيخنا الفاضل / عبد الرحمن
السلام عليكم ورحمة الله وبعد: فنشكر لك هذا البيان الشافي والرد المؤصل الذي لا يدل إلا على أنك سبرت هذا الكتاب كغيره ، ولقد سبق وأن أوصيت بقراءة كتب هذا الشيخ المبارك لكني بحثت عنها كثيراً فـ(ـلم أجدها فيما بين يدي من مراجع !!!!) فهل لك أن تتكرم بذكر مظان وجوده في المكتبات التجارية أو على أي المواقع الالكترونية؟؟ وجزاك الله خيراً ونفعنا بالعلم وجعلنا من أهله.......
 
حياك الله يا أبا أنس وأسأل الله لنا ولك العون والتوفيق.
وأما بالنسبة لكتب الشيخ عبدالله الجديع وفقه الله ، فهي متوفرة في مكتبات الرياض كالرشد والعبيكان والتدمرية وربما يكون بعض كتبه عزيز الوجود كالمنهاج المختصر في النحو والصرف ولكنني رأيته كثيراً في المكتبات التي تبيع الكتاب المستعمل، فكنت أرشد إليه بعض الإخوة المهتمين بكتبه.
وأما في أبها فربما تجدها في مكتبة الرشد أو العبيكان في أبها ، ولست على يقين لبعد عهدي بها كما تعلم.
ويؤسفنا يا أبا أنس أنه لا يوجد في ملتقى أهل التفسير حتى الآن خدمة التوصيل للمنازل !!
أسأل الله لك التوفيق.
 
لا عدمناك أيها الشيخ الفاضل/عبدالرحمن الشهري سلمك الله ، ورزقني وإياك من العلم مانرجوا..
أشكرك جدا على هذا التفصيل ،وعلى هذا الرد العلمي الرصين..
لعلي أشرع في قراءة الكتاب في هذا الأسبوع بحول الله .....


تحية خاصة لمشرفنا / عبدالرحمن الشهري وللأعضاء جميعا......
 
ترجمة عبدالله بن يوسف الجديع بقلمه وفقه الله
وهذا أمر له صلة بما تقدم .
وهو أنني كنت كتبت رسالة للشيخ الكريم عبدالله بن يوسف الجديع وفقه الله ورعاه ، وسألته فيها عن بعض المسائل العلمية في كتابه هذا ، وفي غيره ، كما سألته عن كتبه التي لم تطبع بعد ، وطلبت منه أن يكتب لي ترجمة لنفسه . فأجابني -وفقه الله - برسالة طويلة. فأحببت أن أضع هنا ما يتعلق بترجمته منها ، ليطلع الجميع على ترجمة هذا الشيخ الجليل وفقه الله ، وقد ذكرت له في رسالتي أنني أريد ترجمته لنشرها ، فأنا أعتبر نشري لها بناء على أصل سؤالي له ، وهذه الترجمة هو الذي كتبها بنفسه . قال وفقه الله :
(بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله فضيلة الشيخ عبدالرحمن الشهري ، وأحبك الله كما أحببتني فيه، وجمعنا وإياك في الجنة.
أخي الكريم.. اعذرني ابتداء على تأخر إجابتي، فكثرة انشغالي حالت بيني وبين ذلك.
ما سألت عنه من كتبي إن كان منشوراً أو غير منشور، فالشأن في جميع ما سميت مما لم تطلع عليه بعد أنه لم ينشر بعد، سوى كتاب (تحرير علوم الحديث) فإنه على وشك الصدور، تمم الله بخير.
وأما ما رغبت في ترجمة لأخيك، فالعجالة لا تسمح بتفصيل، لكني أذكر لك بإيجاز:

أنا عبدالله بن يوسف بن عيسى بن يعقوب اليعقوب الجديع العنزي.
بصري المولد والنشأة ، من أسرة عملها الحرث والزرع، في قضاء أبي الخصيب من مدينة البصرة، في قرية تسمى بـ(اليهودي) مع أن لا أثر فيها ليهودي !
ولدت سنة 1959 ميلادية.
تلقيت الدراسة الابتدائية في قريتي، كما تلقنت قراءة القرآن وحفظت منه طرفاً وتعلمت أحكام التجويد على شيخي الأول محمود بن فالح ، رفع الله قدره ، ثم وأنا ابن اثنتي عشرة سنة لحقت بالمدارس الشرعية، والتي سميت من بعد بـ(المعهد الإسلامي) في مدينة البصرة، وبقيت في هذا المعهد حتى تخرجت منه سنة 1978م ، وفيه بنيت لدي قاعدة العلوم الشرعية، تلقيت فيه العلوم على منهاجها القديم الأزهري على مشايخ كرام، منهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، رفع الله أقدارهم وأحسن ثوابهم، أجلهم في نفسي شيخي العلامة أبو عمر عادل بن كايد البصري، رحمه الله، والذي عنه تلقيت علوم الحديث والعقائد والفرق.
وأستاذي في العربية العلامة خليل بن عبدالحميد العقرب، والذي كان يقول: إني أجد للحن إذا سمعته ألماً في أذني، وشيخي الفقيه الشافعي عبدالكريم الحمداني، وابنه شيخنا نزار الحمداني، وشيخي وخالي إبراهيم الفائز، وشيخي الفقيه نجم الفهد، وغيرهم، أحسن الله جزاءهم.
رقيت المنبر وأنا ابن خمس عشرة أو ست عشرة سنة، وعملت إماماً في مدينة (الزبير) لأكثر من سنتين، قبل أن أفارق العراق إلى دولة الكويت صيف سنة 1978م، وهناك بقيت حتى سنة 1993م، وكانت محل تنمية العلوم الشرعية، كانت فسحة العمر في تخريج الفروع على الأصول.
عملت إماماً في وزراة الأوقاف وخارجها لنحو من ثماني سنين، ومشرفاً على برامج السنة النبوية في شركة (صخر) أول جهة تصدر برامج السنة على الحاسب الآلي، وذلك لمدة أربع سنين. كما أتممت حفظ القرآن وما فتح الله به من السنة أثناء مكثي في الكويت.
وفي هذه الفترة كتبت عدداً كبيراً من الأبحاث، وجميع ما نشر لي قبل سنة 1993م فهو مما أنجزته في الكويت، إلى أبحاث أخرى من إنجاز تلك الفترة لم تنشر بعد.
وفي بريطانيا أرض المهجر، اجتهدت في إيجاد صيغة أبقى من خلالها في نفس طريقي في البحث والتحقيق، فأنشأت مركزاً خاصاً بي للبحث العلمي، والحمد لله نحن ماضون في ذلك على هذا النحو.
أحد أعضاء المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث ، والذي يضم عدداً كبيراً من علماء الأمة ، وشغلت وظيفة الأمين العام للمجلس لمدة سنتين، طلبت العفو منها دفعاً عن نفسي الانشغال بعمل إداري ، وأرأس اللجنة الفرعية للفتوى التابعة للمجلس ، كذلك المستشار الشرعي لمسجد مدينة ليدز الكبير، وأقوم بالعمل الاستشاري في المجالات المالية الإسلامية لبعض الشركات.
لي ولدان: محمد ويوسف. وزوجتي إنجليزية مسلمة، والحمد لله.
هذه خلاصة في السيرة الذاتية).
ثم أجاب على الأسئلة ثم ذيل ذلك فكتب (وفقكم الله، وإلى صلة إن شاء الله.
أخوكم
عبدالله بن يوسف الجديع).

وقد أحببت نشرها لأن عدداً كبيراً من طلاب العلم لا يعرف تفاصيل سيرة هذا الشيخ الجليل مع كثرة تآليفه وكتبه ، ولا سيما في علم الحديث ، ولا أعرف له ترجمة أوسع من هذه ، فلعل طالباً للعلم ينتفع بها .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
 
جزاكم الله خيراً جميعاً على هذه المعلومات القيمة .
وأشكرك أخي عبدالرحمن على كتاباتك المميزة . وهذا الرجل كنت منذ زمن أبحث عن ترجمته والآن شفيت غليلي بارك الله فيك وفيه. ويا حبذا لو واصلت التعريف بمثل هذه الكتب المميزة في الدراسات القرآنية لنستفيد جميعاً ، خاصة من لم يكن متخصصاً فيعرف ما يعتني به وما يعرض عنه.

أظن أن كتابه تحرير علوم الحديث طبع فقد رأيته في إحدى المكتبات في مجلدين. فهل رأيته أخي الكريم ؟

أخوك
فهد
 
صدر للشيخ عبدالله بن يوسف الجديع ثلاثة كتب جديدة ، وكلها من منشورات مركز الجديع للبحوث والاستشارات بليدز ببريطانيا ، وتوزيع مؤسسة الريان ، وهي :

1- [color=0000FF]الموسيقى والغناء في ميزان الإسلام [/color]. الطبعة الأولى 1425هـ . ويقع في 635 صفحة من القطع العادي .
2- [color=0000FF]إسلام أحد الزوجين ومدى تأثيره على عقد النكاح. دراسة فقهية مفصلة في ضوء نصوص الكتاب والسنة [/color]، الطبعة الأولى 1425هـ . ويقع في 264 صفحة من القطع العادي .
3- [color=0000FF]اللحية (دراسة حديثية فقهية). [/color]ويقع في 334 صفحة من القطع العادي .

.. للإحاطة والفائدة . وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
حرر في 28/7/1425هـ .
 
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
 
شيخنا الفاضل هل بالإمكان إعطائنا رأيكم في كتاب مباحث في علوم القرآن لمناع القطان
ودراسات في علوم القرآن للرومي
وقد بحثت عن كتابي القول المختصر المبين في مناهج المفسرين لحمود النجدي وكتاب الوجيز في علوم القرآن العزيز لمشعل الحداري
ولم أجدها هل بالإمكان إرشادي إلى مظانها
 
أما كتاب شيخي مناع القطان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ، فهو كتاب مشهور ، زادت طبعاته عن خمس وثلاثين طبعة ، وأجودها طبعة دار المعارف كما قال رحمه الله. والكتاب تلقي بالقبول ، وقرر في الكليات والأقسام المتخصصة وما يزال. ولعله يكون للحديث عنه وفقت آخر.
وأما كتاب الأستاذ الدكتور فهد بن عبدالرحمن الرومي حفظه الله ، فهو كتاب قيم ، وقد سبق أن تعرضت لبعض مزايا طبعته الأخيرة في موضوع بعنوان:
[align=center]كتاب ( دراسات في علوم القرآن الكريم) للأستاذ الدكتور فهد الرومي في طبعته الثالثة عشرة [/align]
وفيه كفاية إن شاء الله.
 
الحمد لله ، وبعد ..

جزاك الله خيراً يا شيخ عبد الرحمن .

ولكن لي وقفة تحرير مع الكتاب أرجو كتابتها قريباً

ودمتم على الخير أعواناً
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :
وقع بين يدي منذ شهور كتابيه " تحرير علوم الحديث. "و تحقيقه لكتاب : "المفاريد " لأبي يعلى الموصلي.
فوجدته بحكم تخصصي قد أزال الاشكال عن كثير من القضايا خصوصا أنه يعتمد كلام المتقدمين مع العزو إلى مصدره، مع مناقشة هادئة للمتأخرين، ولازالت كتب الشيخ تزيل الغبار عن كثير من تراث الأمة، نسأل الله أن يطيل في عمره
قال صادق الرافعي : " ألا ليت المنابر الإسلامية لا يخطب عليها إلا من يحمل قوة المدافع، لا من يحمل ألواحا من خشب ."​
 
الحمد لله ، وبعد ..

ولكن ليته فعل ذلك التحرير والعزو في المقدمات جزاه الله خيراً كما فعل في كتابيه .

فهي أشبه ما تكون كتابة إجمالية مأصلة على الراحج عنده .

جزاه الله خيراً ونفع به الإسلام والمسلمين .
 
أبو العالية قال:
الحمد لله ، وبعد ..

جزاك الله خيراً يا شيخ عبد الرحمن .

ولكن لي وقفة تحرير مع الكتاب أرجو كتابتها قريباً

ودمتم على الخير أعواناً

وأنت كذلك أخي الكريم . ونحن في انتظار تحريراتك التي تضاف لهذا الكتاب وفقك الله .
 
على حد علمي أن الشيخ لا يجيز نشر كتبه في النت , والكتاب متوفر في المكتبات بسعر لا يتجاوز الثلاثين ريالا .
 
عودة
أعلى