ناصر عبد الغفور
Member
بسم1
من القواعد التفسيرية التي ذكرها الشيخ خالد السبت حفظه الله تعالى في كتابه القيم :" قواعد التفسير جمعا ودراسة"- في المقصد السابع: الضمائر-: (إذا إجتمع في الضمائر مراعاة اللفظ والمعنى بدئ باللفظ ثم بالمعنى)، وقد أخذ هذه القاعدة من الإمام السيوطي رحمه الله تعالى فمن القواعد التي ضمنها إتقانه -في النوع الثاني والأربعون: في قواعد مهمة يحتاج المفسر إلى معرفتها- :" إذا إجتمع في الضمائر مراعاة اللفظ والمعنى بدئ باللفظ ثم بالمعنى هذا هو الجادة في القرآن، قال تعالى:"ومن الناس من يقول..." ثم قال:"وما هم بمؤمنين" أفرد أولا باعتبار اللفظ ثم جمع باعتبار المعنى، وكذا:" ومنهم من يستمع إليك وجعلنا على قلوبهم"، "ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا."اهـــ.
وسؤالي:أليس الأولى بهذه القاعدة أن تذكر في باب الأسماء الموصولة، فكل الأمثلة منصبة على الاسم الموصول :"من" باعتباره مفردا من حيث اللفظ جمعا من حيث المعنى كما هو معلوم، فما علاقة هذه القاعدة بباب الضمير، إلا أن يكون المقصود ضمير الشأن المستتر، وهذا بعيد. وإن كان الإمام السيوطي رحمه الله تعالى ذكر تلك القاعدة تحت عنوان:(ضمير الشأن والقصة).
فالمرجو التوضيح وجزاكم الله خيرا.
من القواعد التفسيرية التي ذكرها الشيخ خالد السبت حفظه الله تعالى في كتابه القيم :" قواعد التفسير جمعا ودراسة"- في المقصد السابع: الضمائر-: (إذا إجتمع في الضمائر مراعاة اللفظ والمعنى بدئ باللفظ ثم بالمعنى)، وقد أخذ هذه القاعدة من الإمام السيوطي رحمه الله تعالى فمن القواعد التي ضمنها إتقانه -في النوع الثاني والأربعون: في قواعد مهمة يحتاج المفسر إلى معرفتها- :" إذا إجتمع في الضمائر مراعاة اللفظ والمعنى بدئ باللفظ ثم بالمعنى هذا هو الجادة في القرآن، قال تعالى:"ومن الناس من يقول..." ثم قال:"وما هم بمؤمنين" أفرد أولا باعتبار اللفظ ثم جمع باعتبار المعنى، وكذا:" ومنهم من يستمع إليك وجعلنا على قلوبهم"، "ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا."اهـــ.
وسؤالي:أليس الأولى بهذه القاعدة أن تذكر في باب الأسماء الموصولة، فكل الأمثلة منصبة على الاسم الموصول :"من" باعتباره مفردا من حيث اللفظ جمعا من حيث المعنى كما هو معلوم، فما علاقة هذه القاعدة بباب الضمير، إلا أن يكون المقصود ضمير الشأن المستتر، وهذا بعيد. وإن كان الإمام السيوطي رحمه الله تعالى ذكر تلك القاعدة تحت عنوان:(ضمير الشأن والقصة).
فالمرجو التوضيح وجزاكم الله خيرا.