وائل محمد الحمدي
New member
- إنضم
- 11/01/2011
- المشاركات
- 48
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
علماءنا الفضلاء
هذا جزء من فتوى الإمام تاج الدين عبد الوهاب السبكي، وقد نقلها عنه الإمام ابن الجزري رحمهما الله:
" القراءات السبع التي اقتصر عليها الشاطبي، والثلاثة التي هي قراءة أبي جعفر وقراءة يعقوب وقراءة خلف، متواترة معلوم من الدين بالضرورة أنه منزل على رسول الله، لا يكابر في شيء من ذلك إلا جاهل، وليس تواتر شيء منها مقصورا على من قرأ بالروايات، بل هي متواترة عند كل مسلم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، ولو كان مع ذلك عاميا جلفا لا يحفظ من القرآن حرفا" .
سؤالي هل تواتر القراءات العشر بالفعل معلوم من الدين بالضرورة عند العامي الجلف الذي لا يحفظ من القرآن شيئا؟
وهل من أنكر شيئا من القراءات لفرط جهله حكمه كحكم من أنكر وجوب الصلاة وحرمة الزنا؟
هذا جزء من فتوى الإمام تاج الدين عبد الوهاب السبكي، وقد نقلها عنه الإمام ابن الجزري رحمهما الله:
" القراءات السبع التي اقتصر عليها الشاطبي، والثلاثة التي هي قراءة أبي جعفر وقراءة يعقوب وقراءة خلف، متواترة معلوم من الدين بالضرورة أنه منزل على رسول الله، لا يكابر في شيء من ذلك إلا جاهل، وليس تواتر شيء منها مقصورا على من قرأ بالروايات، بل هي متواترة عند كل مسلم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، ولو كان مع ذلك عاميا جلفا لا يحفظ من القرآن حرفا" .
سؤالي هل تواتر القراءات العشر بالفعل معلوم من الدين بالضرورة عند العامي الجلف الذي لا يحفظ من القرآن شيئا؟
وهل من أنكر شيئا من القراءات لفرط جهله حكمه كحكم من أنكر وجوب الصلاة وحرمة الزنا؟