عبد الله المدني
New member
- إنضم
- 30/01/2009
- المشاركات
- 39
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
بسم الله الرحمن الرحيم
شيوخنا الأفاضل في ملتقى أهل التفسير المبارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد، بارك الله فيكم، زادكم بسطة في العلم والجسم، وتقبل الله أعمالكم في الصالحات..
سادتي الأفاضل! لدي سؤال علمي أرجو أن تتكرموا بمساعدتي فيه بالجواب، وهو:
كَثُرَ في السنوات الأخيرة الحديث عن تفسير القرآن حسب ترتيب النـزول لسوره، ومعلوم بأن أول من بدأ هذا الاتجاه هو الشيخ محمد عزت دروزة - رحمه الله - في كتابه "التفسير الحديث"، ثم الشيح عبد الرحمن حبنكة الميداني - رحمه الله - في كتابه "معراج التفكر".. وأعرف شخصيا علماء آخرين لم يكتبوا تفسيراً لكنهم من دعاة ترتيب النزول بقوة!
السؤال: إذا كان هذا الترتيب هو الأحكم فلماذا إذا لم يُرَتَّبِ القرآن على وفقه؟ ثم لماذا لم يهتم به القدماء؟ فلا نعرف أحداً منهم فسر القرآن بغير ترتيبه التعبدي الثابت في المصحف الإمام!
ثم وهذا هو السؤال الأهم عندي: إذا كان الترتيب التعبدي المجمع عليه في المصحف الإمام هو الحق؛ لكونه ترتيبا توقيفيا، أو – على الأقل - لإجماع الصحابة عليه - رضوان الله عليهم - فهل هناك سر تربوي أو دعوي خاص بهذا الترتيب؟ أم أنه لا حكمة فيه البتة! وهل هناك من كتب في هذا الموضوع، من غير أصحاب لغة الأرقام والإعجاز العددي! فأنا أريد حِكَماً تربوية، وقواعد دعوية، تُستنبط من الترتيب التعبدي، إن أمكن! خاصة وأن دعاة الترتيب النـزولي يقولون: إن الأسرار والحكم التربوية والدعوية إنما تستنبط من ترتيب النـزول فقط!.. أفيدوني بارك الله فيكم!
شيوخنا الأفاضل في ملتقى أهل التفسير المبارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد، بارك الله فيكم، زادكم بسطة في العلم والجسم، وتقبل الله أعمالكم في الصالحات..
سادتي الأفاضل! لدي سؤال علمي أرجو أن تتكرموا بمساعدتي فيه بالجواب، وهو:
كَثُرَ في السنوات الأخيرة الحديث عن تفسير القرآن حسب ترتيب النـزول لسوره، ومعلوم بأن أول من بدأ هذا الاتجاه هو الشيخ محمد عزت دروزة - رحمه الله - في كتابه "التفسير الحديث"، ثم الشيح عبد الرحمن حبنكة الميداني - رحمه الله - في كتابه "معراج التفكر".. وأعرف شخصيا علماء آخرين لم يكتبوا تفسيراً لكنهم من دعاة ترتيب النزول بقوة!
السؤال: إذا كان هذا الترتيب هو الأحكم فلماذا إذا لم يُرَتَّبِ القرآن على وفقه؟ ثم لماذا لم يهتم به القدماء؟ فلا نعرف أحداً منهم فسر القرآن بغير ترتيبه التعبدي الثابت في المصحف الإمام!
ثم وهذا هو السؤال الأهم عندي: إذا كان الترتيب التعبدي المجمع عليه في المصحف الإمام هو الحق؛ لكونه ترتيبا توقيفيا، أو – على الأقل - لإجماع الصحابة عليه - رضوان الله عليهم - فهل هناك سر تربوي أو دعوي خاص بهذا الترتيب؟ أم أنه لا حكمة فيه البتة! وهل هناك من كتب في هذا الموضوع، من غير أصحاب لغة الأرقام والإعجاز العددي! فأنا أريد حِكَماً تربوية، وقواعد دعوية، تُستنبط من الترتيب التعبدي، إن أمكن! خاصة وأن دعاة الترتيب النـزولي يقولون: إن الأسرار والحكم التربوية والدعوية إنما تستنبط من ترتيب النـزول فقط!.. أفيدوني بارك الله فيكم!