عبدالرحمن شاهين
Moderator
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و بعد،
فعندما قرأت مقدمة التحقيق لتفسير ابن كثير بتحقيق الشيخ الحويني - حفظه الله - رجح هو - اي الحويني - أن الأصل في روايات التفسير في تفسير ابن كثير وأي تفسير أن تخضع لقواعد الجرح والتعديل وذكر أن هذا مذهب الشيخ الألباني و الشيخ أحمد شاكر رحم الله الجميع وهذا ما قام به الشيخ شاكر في تحقيقه -غير المكتمل - لتفسير الطبري،
لكن هذا يعني رد الكثير والكثير من روايات الطبري في التفسير ولربما ضاع التفسير !!
السؤال هو:
كيف نجمع بين هذا وقول الامام أحمد "ثلاثة لا أصل لها الملاحم و التفسير والمغازي" ؟
ما هو ضابط قبول الرواية عند الامام الطبري ؟ وهل هناك مرجع يستقرئ منهج الامام الطبري في ايراد رواياته ويلخص لنا كيفية التعامل مع روايات الطبري ؟
وجزاكم الله خيرا
فعندما قرأت مقدمة التحقيق لتفسير ابن كثير بتحقيق الشيخ الحويني - حفظه الله - رجح هو - اي الحويني - أن الأصل في روايات التفسير في تفسير ابن كثير وأي تفسير أن تخضع لقواعد الجرح والتعديل وذكر أن هذا مذهب الشيخ الألباني و الشيخ أحمد شاكر رحم الله الجميع وهذا ما قام به الشيخ شاكر في تحقيقه -غير المكتمل - لتفسير الطبري،
لكن هذا يعني رد الكثير والكثير من روايات الطبري في التفسير ولربما ضاع التفسير !!
السؤال هو:
كيف نجمع بين هذا وقول الامام أحمد "ثلاثة لا أصل لها الملاحم و التفسير والمغازي" ؟
ما هو ضابط قبول الرواية عند الامام الطبري ؟ وهل هناك مرجع يستقرئ منهج الامام الطبري في ايراد رواياته ويلخص لنا كيفية التعامل مع روايات الطبري ؟
وجزاكم الله خيرا