السلام عليكم و رحمة الله
وقع لي إشكال في فهم معنى الآية:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾
لو أننا سعينا - أي :مضينا - إلى المسجد بعد سماع النداء فعادتاً لا نصل إلى المسجد إلا بعد فواتنا دقائقاً من الخطبة إن لم يكن كلها..فكيف اشتُرط في الآية السعي إلى ذكر الله بحصول النداء؟
فهل لحرف " إذا" في هذه الآية معنى خاص؟
أم أنني ما فهمت المراد من قول الله تعالى ( إذا نودي للصلاة ) ؟
أم أن في الآية فائدة فقهية و هي عدم وجوب سماع الخطبة و هذا إذا قلنا بأن المراد من كلمة " الذكر" في قول الله تعالى ( فاسعوا إلى ذكر الله) أي: الصلاة - دون الخطبة - كا قال تعالى: ( و أقم الصلاة لذكري ) ..ففي هذه الحالة نقول أن الناس إن مضوا إلى المسجد بعد سماع النداء من منازلهم سيصلون إلى الصلاة..؟
فأفيدوني مأجورين بارك الله فيكم
وقع لي إشكال في فهم معنى الآية:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾
لو أننا سعينا - أي :مضينا - إلى المسجد بعد سماع النداء فعادتاً لا نصل إلى المسجد إلا بعد فواتنا دقائقاً من الخطبة إن لم يكن كلها..فكيف اشتُرط في الآية السعي إلى ذكر الله بحصول النداء؟
فهل لحرف " إذا" في هذه الآية معنى خاص؟
أم أنني ما فهمت المراد من قول الله تعالى ( إذا نودي للصلاة ) ؟
أم أن في الآية فائدة فقهية و هي عدم وجوب سماع الخطبة و هذا إذا قلنا بأن المراد من كلمة " الذكر" في قول الله تعالى ( فاسعوا إلى ذكر الله) أي: الصلاة - دون الخطبة - كا قال تعالى: ( و أقم الصلاة لذكري ) ..ففي هذه الحالة نقول أن الناس إن مضوا إلى المسجد بعد سماع النداء من منازلهم سيصلون إلى الصلاة..؟
فأفيدوني مأجورين بارك الله فيكم