سؤال بخصوص الاستجازة

إنضم
27/12/2012
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
35
الإقامة
مصر
بسم1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشايخنا الأفاضل ، لقد علمت أن هناك شيخ قريب من بلدتى مجاز بفضل الله ، فأردت أن أحصل منه على إجازة ،
ولكنى وجدته يطلب لنفسه مقابل مادى كبير وثابت للإجازة ( تسعيرة ) فهل هذا شىء عام أم الإجازة تكون دون مقابل مادى ، أم هذا يختلف من شيخ لأخر ؟
وبما تنصحوننى ؟؟ وجزاكم الله خيرًا .

 
قال السيوطي في الاتقان :
[FONT=&quot]3 - فائدة ثالثة
1313 - ما اعتاده كثير من مشايخ القراء من امتناعهم من الإجازة إلا بأخذ مال في مقابلها لا يجوز إجماعا بل إن علم أهليته وجب عليه الإجازة أو عدمها حرم عليه وليست الإجازة مما يقابل بالمال فلا يجوز أخذه عنها ولا الأجرة عليها
1314 - وفي فتاوى الصدر موهوب الجزري من أصحابنا أنه سئل عن شيخ طلب من الطالب شيئا على إجازته فهل للطالب رفعه إلى الحاكم وإجباره على الإجازة فأجاب لا تجب الإجازة على الشيخ ولا يجوز أخذ الأجرة عليها [/FONT]​
(1/273)
1315 - وسئل أيضا عن رجل أجازه الشيخ بالإقراء ثم بان أنه لا دين له وخاف الشيخ من تفريطه فهل له النزول عن الإجازة فأجاب لا تبطل الإجازة بكونه غير دين وأما أخذ الأجرة على التعليم فجائز ففي البخاري إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله وقيل إن تعين عليه لم يجز واختاره الحليمي وقيل لا يجوز مطلقا وعليه أبو حنيفة لحديث أبي داود عن عبادة بن الصامت أنه علم رجلا من أهل الصفة القرآن فأهدى له قوسا فقال له النبي إن سرك أن تطوق بها طوقا من نار فاقبلها
وأجاب من جوزه بأن في إسناده مقالا ولأنه تبرع بتعليمه فلم يستحق شيئا ثم أهدى إليه على سبيل العوض فلم يجز له الأخذ بخلاف من يعقد معه إجارة قبل التعليم
1316 - وفي البستان لأبي الليث التعليم على ثلاثة أوجه
أحدها للحسبة ولا يأخذ به عوضا
والثاني أن يعلم بالأجرة
والثالث أن يعلم بغير شرط فإذا أهدي إليه قبل
فالأول مأجور وعليه عمل الأنبياء والثاني مختلف فيه والأرجح الجواز والثالث يجوز إجماعا لأن النبي كان معلما للخلق وكان يقبل الهدية
4 - فائدة رابعة
1317 - كان ابن بصحان إذا رد على القارئ شيئا فاته فلم يعرفه كتبه عليه عنده فإذا أكمل الختمة وطلب الإجازة سأله عن تلك المواضع فإن عرفها أجازه وإلا تركه يجمع ختمة أخرى
5 - فائدة أخرى
1318 - على مريد تحقيق القراءات وإحكام تلاوة الحروف أن يحفظ كتابا​
(1/274)
كاملا يستحضر به اختلاف القراءة وتميز الخلاف الواجب من الخلاف الجائز
6 - فائدة أخرى
1319 - قال ابن الصلاح في فتاويه قراءة القرآن كرامة أكرم الله بها البشر فقد ورد أن الملائكة لم يعطوا ذلك وأنها حريصة لذلك على استماعه من الإنس)​
 
جزاك الله خيرًا شيخنا عبد الحكيم ، لا حرمنا الله من إفاداتكم ،
ولكن هذا بالنسبة للحكم ، يتبقى الكلام على تجارب مشايخنا المجازين كيف كان الحال معهم وقت طلب الإجازة ؟
وحبذا لو دلنى أحد على شيخ بطنطا/مصر أطلب منه الإجازة .
 
نصيحة بعيدة عن الحكم الشرعي للأمر الذي كفى فيه شيخنا الحبيب العلامة الشيخ عبد الحكيم ووفَّي في الإجابة عليه، أقول:
ابحث عن شيخ متقن عالم بالرواية والدراية، لا يطلب مالا ويعف عن ذلك، حتى لو لم يكن معه إجازة، واجمع العلم الذي تستطيعه من الشيخ، وإن كان للشيخ إجازة فحاول ألا تشغل نفسك بها تماما ولا تمن نفسك بالحصول عليها، وألزم نفسك بالتركيز في التحصيل العلمي والإتقان العملي قدر استطاعتك حتى وإن طالت بكم المدة ومكثت عند الشيخ سنوات تقرأ عليه يوميا دون تحصيل الإجازة، فوالله لهو الخير والنفع العميم إن شاء الله...
فقد سمعت من التجارب مع الكثير من الشيوخ وخاصة الذين يبالغون في المبالغ المادية أن الطالب يصل إلى مرحلة من التسرع أنه يحاول أن ينهي الختمة بسرعة حتى لا يضيع ما أنفقه في طلب الإجازة إن لا قدر الله توفي الشيخ-خاصة مع كبار السن منهم- أو انقطع هو عن الشيخ أو حال حائل بينه وبين الشيخ دون إتمام الختمة، وهذا مما لا يخفي عليكم مما يفسد النية ويحرمك من بركة العلم...
وأعتذر إن كانت النصيحة غير منسقة فهي خاطر مر علي لما قرأت موضوعك، فكتبت ما كتبت ارتجالا عسى الله أن ينفعني وإياكم به...
والسلام عليكم
 
نصيحة بعيدة عن الحكم الشرعي للأمر الذي كفى فيه شيخنا الحبيب العلامة الشيخ عبد الحكيم ووفَّي في الإجابة عليه، أقول:
ابحث عن شيخ متقن عالم بالرواية والدراية، لا يطلب مالا ويعف عن ذلك، حتى لو لم يكن معه إجازة، واجمع العلم الذي تستطيعه من الشيخ، وإن كان للشيخ إجازة فحاول ألا تشغل نفسك بها تماما ولا تمن نفسك بالحصول عليها، وألزم نفسك بالتركيز في التحصيل العلمي والإتقان العملي قدر استطاعتك حتى وإن طالت بكم المدة ومكثت عند الشيخ سنوات تقرأ عليه يوميا دون تحصيل الإجازة، فوالله لهو الخير والنفع العميم إن شاء الله...
فقد سمعت من التجارب مع الكثير من الشيوخ وخاصة الذين يبالغون في المبالغ المادية أن الطالب يصل إلى مرحلة من التسرع أنه يحاول أن ينهي الختمة بسرعة حتى لا يضيع ما أنفقه في طلب الإجازة إن لا قدر الله توفي الشيخ-خاصة مع كبار السن منهم- أو انقطع هو عن الشيخ أو حال حائل بينه وبين الشيخ دون إتمام الختمة، وهذا مما لا يخفي عليكم مما يفسد النية ويحرمك من بركة العلم...
وأعتذر إن كانت النصيحة غير منسقة فهي خاطر مر علي لما قرأت موضوعك، فكتبت ما كتبت ارتجالا عسى الله أن ينفعني وإياكم به...
والسلام عليكم

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرًا أخ عمر ، والله هذه بغيتى الأولى أن أتعلم وأتقن القرءان ولهذا أبحث عن شيخ يجيز دون مقابل مادى لأن مثل هؤلاء لا يجيزون إلا بعد أن يتأكد من أهلية الطالب لذلك ، الله المستعان ، وبما أنك من المنوفيه فهلا تدلنى على شيخ متقن من المنوفيه فأنا من نفس المحافظة .
 
رحم الله الإمام المقرئ حمزة بن حبيب الزيات كان من شدة ورعه حتى الماء لا يطلبه من بيوت طلابه
 
عودة
أعلى