سؤال أبحث عن إجابته بارك الله فيكم

إنضم
03/05/2003
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
ألمانيا
جاء في صحيح البخاري ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة ‏ ‏عيسى ‏ ‏وكان في ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏رجل يقال له ‏ ‏جريج ‏ ‏كان ‏ ‏يصلي جاءته أمه فدعته فقال أجيبها أو أصلي فقالت اللهم لا تمته حتى تريه وجوه ‏ ‏المومسات ‏ ‏وكان ‏ ‏جريج ‏ ‏في صومعته فتعرضت له امرأة وكلمته فأبى فأتت راعيا فأمكنته من نفسها فولدت غلاما فقالت من ‏ ‏جريج ‏ ‏فأتوه فكسروا صومعته وأنزلوه وسبوه فتوضأ وصلى ثم أتى الغلام فقال من أبوك يا غلام قال الراعي قالوا نبني صومعتك من ذهب قال لا إلا من طين وكانت امرأة ترضع ابنا لها من ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏فمر بها رجل راكب ذو شارة فقالت اللهم اجعل ابني مثله فترك ثديها وأقبل على الراكب فقال اللهم لا تجعلني مثله ثم أقبل على ثديها يمصه قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏كأني أنظر إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يمص إصبعه ثم مر بأمة فقالت اللهم لا تجعل ابني مثل هذه فترك ثديها فقال اللهم اجعلني مثلها فقالت لم ذاك فقال الراكب جبار من الجبابرة وهذه الأمة يقولون سرقت زنيت ولم تفعل

وقد أورد الإمام البغوي و الطبري في تفسيرهما قصة أصحاب الأخدود ومن بين الروايات المذكورة
فَجَاءَتْ اِمْرَأَة مَعَهَا صَبِيّ لَهَا , قَالَ : فَلَمَّا ذَهَبَتْ تَقْتَحِم وَجَدَتْ حَرّ النَّار , فَنَكَصَتْ , قَالَ : فَقَالَ لَهَا صَبِيّهَا يَا أُمَّاهُ , اِمْضِي فَإِنَّك عَلَى الْحَقّ , فَاقْتَحَمَتْ فِي النَّار "
فكيف نجمع بين الحديث و القصة المذكورة في التفسير
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،،

هل مذكور في قصة أصحاب الأخدود أن الصبي كان في المهد ؟؟
و هل القصة صحيحة من ناحية الرواية ؟؟
 
ذكر الحافظ بن حجر في فتح الباري هذا الإشكال وأجاب عنه بعدة أجوبة .

ومنها ما ذكره القرطبي بقوله : ( ولا معارضة بين هذا وبين قوله عليه السلام ( لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة ) بالحصر ؛ فإنه أخبر بما كان في علمه مما أوحى إليه في تلك الحال ثم بعد هذا أعلمه الله تعالى بما شاء من ذلك فأخبر به .)

وقد ذكر الألوسي أن الذين تكلموا في المهد أحد عشر وجمعهم في أبيات منظومة يرجع إليها في تفسيره عند ذكره للخلاف في شاهد يوسف ( وشهد شاهد من أهلها ) .
 
عودة
أعلى