سؤال ،، نفع الله بعلمكم ،،

إنضم
26/02/2011
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيـم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أحببتُ طرح مسألتي هُنا في مُلتقى أهل التفسير لوجود الفضلاء من أهل العلم وأرجوا أن أجد إجابة عندكم بارك الله فيكم،،
بعض الكلمات القرانية أرغب في معرفة رسمها في المصحف وهل توافق رسم المصحف تقديراً أو تحقيقاً !؟
وكذلك في مسألة الوقف والابتداء لهذهـ الكلمات ؟
( الذي جمع مالأً وعددهـ ) ( لإيلاف قريش) ( في عمدٍ ممددة) ( حمالة الحطب) (تبت يدا أبي لهبٍ )...

سؤال : هل الوقف والابتداء خاص برؤوس الآي ؟

................

نفع الله بعلمكم ورزقكم من حيث لا تحتسبون.....

سأحيا عآلية..
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بعض الكلمات القرانية أرغب في معرفة رسمها في المصحف وهل توافق رسم المصحف تقديراً أو تحقيقاً !؟
وكذلك في مسألة الوقف والابتداء لهذه الكلمات ؟
( الذي جمع مالأً وعدده ) ( لإيلاف قريش) ( في عمدٍ ممددة) ( حمالة الحطب) (تبت يدا أبي لهبٍ )...
الكلمات: {جمع} {عمد} {حمالة} {لهب} توافق رسم المصحف تحقيقا، لأن القراءات التي فيها تغير شكلها فقد، لا تزيد فيها حرفا ولا تنقصه.
أما {لإيلاف} ففيها كلام، وذلك لأن أبا جعفر يقرؤها: {لِايْلاف} بدون همزة، فعلى قراءته تكون الألف زائدة في الرسم، وعليه فالموافقة تقديرية، والله أعلم.
أما عن سؤالك:
سؤال : هل الوقف والابتداء خاص برؤوس الآي ؟
فالجواب أن الوقف والابتداءليس خاصا برؤوس الآي، وانظري في كتاب من كتب الوقف لتتضح لديك الصورة أكثر.
 
جزاك الله خيرآ أخي الفاضل وبارك فيك ..
بالنسبة لكلمة "لإيلاف" رسم المصحف للقراء السبعة فقط ؟ هل وافقت الرسم تحقيقا أو تقديرا...

بوركتم..
 
بالنسبة للقراء السبعة فقراءتهم لكلمة {لإِيلاف} يحتملها الرسم تحقيقا؛ لأن الألف هي صورة الهمزة.
ولتفهمي المسألة بأمثلتها أنقل لك كلام المحقق ابن الجزري رحمه الله في النشر 1/11:
"موافقة الرسم قد تكون تحقيقاً، وهو الموافقة الصريحة، وقد تكون تقديراً، وهو الموافقة احتمالاً؛ فإنه قد خُولف صريح الرسم في مواضع إجماعاً؛ نحو: {السموات} و{الصلحات} و{اليل} و{الصلوة} و{الزكوة} و{الربوا} ونحو {لننظر كيف تعملون} و{جيء} في الموضعين، حيث كتب بنون واحدة، وبألف بعد الجيم في بعض المصاحف.
وقد توافق بعض القراءات الرسم تحقيقاً ويوافقه بعضها تقديرا، نحو: {ملك يوم الدين} فإنه كتب بغير ألف في جميع المصاحف، فقراءة الحذف تحتمله تخقيقاً ،كما كتب: {ملك الناس} وقراءة الألف تحتملة تقديراً كما كتب: {مالك الملك} فتكون الألف حذفت اختصاراً.
وكذلك {النشأة} حيث كتبت بالألف: وافقت قراءة المد تحقيقاً، ووافقت قراءة القصر تقديراً؛ إذ يحتمل أن تكون الألف صورة الهمزة على غير قياس كما كتب {موئلا}.
وقد توافق اختلافات القراءات الرسم تحقيقاً نحو: {أنصار الله} و{نادته الملائكة} و{يغفر لكم} و{يعملون} و{هيت لك} ونحو ذلك مما يدل تجرده عن النقط والشكل، وحذفه وإثباته، على فضل عظيم للصحابة رضي الله عنهم؛ في علم الهجاء خاصة، وفهم ثاقب في تحقيق كل علم".
 
زادكم الله من فضله وأنار قلوبكم بالإيمان ~
 
عودة
أعلى