عصام يعقوب
New member
بسم1
الإخوة الأكارم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لدي سؤالان صادفاني أثناء جمعي للمادة العلمية في رسالة الماجستير، أرجو أن أجد فائدة فيما يتعلق بهما عند أحد الإخوة الأفاضل.
السؤال الأول: هل يدخل (النسخ) ضمن تفسير القرآن بالقرآن؟
السؤال الثاني: إذا ورد تفسيرٌ لآية ما عن أحد الصحابة أو التابعين، وكان ظاهراً أنه استقى تفسيره هذا من آية أخرى، غير أنه لم يأت التصريح بهذا في الرواية عنه- فهل يُعدُّ هذا منه تفسيراً للقرآن بالقرآن؟ بتعبير آخر: هل يدخل هذا في (تفسير السلف للقرآن بالقرآن)؟ مثاله: في تفسير قول الله تبارك وتعالى: {وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس}، جاءت الرواية عن ابن عباس في تفسير (البينات) بقوله: "أي: الآيات التي وَضع على يديه؛ من إحياء الموتى، وخلقه من الطين كهيئة الطير، ثم ينفخ فيه فيكون طائراً بإذن الله، وإبراء الأسقام، والخبر بكثير من الغيوب مما يدخرون في بيوتهم، وما رد عليهم من التوراة مع الإنجيل الذي أحدث الله إليه". تفسير الطبري (2/ 220).
حيث إنه يظهر من هذه الرواية أن ابن عباس رضي الله عنهما إنما استقى هذا التفسير من آيات سورتي آل عمران والمائدة.
وفقني الله وإياكم لما يحبُّ ويرضى.