محمد بن زايد المطيري
New member
- إنضم
- 10/09/2004
- المشاركات
- 59
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
سؤالات متنوعة : في التفسير ورجاله والعزو والإسناد .
1 ـ نقل الواحدي في تفسير قوله تعالى : ( والحب ذو العصف ) قول ابن كيسان : " يبدو أولاً ورقاً وهو العصف , ثم يبدو له ساق , ثم يُحدث الله فيه أكماماً , ثم يُحدث الله في الأكمام حباً " . تفسير الوسيط في تفسير القرآن (4/218)
وسؤالي أيها الأخوة الكرام : من المراد بابن كيسان هنا ؟ فقد أشكل علي تعيين المقصود به .
هل المراد به أبو بكرٍ الأصم عبد الرحمن بن كيسان (ت : 225) وله كتاب في تفسير القرآن , استفاد منه الثعلبي في التفسير ؟
أو المقصود به : أبو الحسن بن كيسان النحوي (ت : 299) وله كتاب في معاني القرآن ؟
أو عالمٌ آخر ؟ آمل من الأخوة الكرام إفادتي , ولكم مني جزيل الشكر , والله يحفظكم ويرعاكم
2 ـ إذا أردت أن أعزو أثراً إلى التفسير المطبوع لمجاهد بن جبر , ما هي الصيغة المُثلى في العزو إلى هذا الكتاب ( خصوصاً مع القول بأن المطبوع إنما هو تفسير آدم بن أبي إياس ) ؟
3 ـ في تفسير مجاهد المطبوع يدور هذا الإسناد : ( انا عبد الرحمن قال نا إبراهيم قال نا آدم )
وعبد الرحمن هو أبو القاسم عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن عبيد الهمداني , وقد أُنكر عليه دعوى السماع من إبراهيم بن الحسين بن علي الهمذاني ( ابن ديزيل ) . فكيف يُتعامل مع تلك الأثار التي تَرِد بهذا الإسناد ؟
1 ـ نقل الواحدي في تفسير قوله تعالى : ( والحب ذو العصف ) قول ابن كيسان : " يبدو أولاً ورقاً وهو العصف , ثم يبدو له ساق , ثم يُحدث الله فيه أكماماً , ثم يُحدث الله في الأكمام حباً " . تفسير الوسيط في تفسير القرآن (4/218)
وسؤالي أيها الأخوة الكرام : من المراد بابن كيسان هنا ؟ فقد أشكل علي تعيين المقصود به .
هل المراد به أبو بكرٍ الأصم عبد الرحمن بن كيسان (ت : 225) وله كتاب في تفسير القرآن , استفاد منه الثعلبي في التفسير ؟
أو المقصود به : أبو الحسن بن كيسان النحوي (ت : 299) وله كتاب في معاني القرآن ؟
أو عالمٌ آخر ؟ آمل من الأخوة الكرام إفادتي , ولكم مني جزيل الشكر , والله يحفظكم ويرعاكم
2 ـ إذا أردت أن أعزو أثراً إلى التفسير المطبوع لمجاهد بن جبر , ما هي الصيغة المُثلى في العزو إلى هذا الكتاب ( خصوصاً مع القول بأن المطبوع إنما هو تفسير آدم بن أبي إياس ) ؟
3 ـ في تفسير مجاهد المطبوع يدور هذا الإسناد : ( انا عبد الرحمن قال نا إبراهيم قال نا آدم )
وعبد الرحمن هو أبو القاسم عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن عبيد الهمداني , وقد أُنكر عليه دعوى السماع من إبراهيم بن الحسين بن علي الهمذاني ( ابن ديزيل ) . فكيف يُتعامل مع تلك الأثار التي تَرِد بهذا الإسناد ؟