بلال الجزائري
New member
- إنضم
- 08/02/2009
- المشاركات
- 614
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
سؤالات عن الطبري
(1) ضبط اسم الكتاب (عنوانه)
(1) ضبط اسم الكتاب (عنوانه)
هل هو: جامع البيان في تأويل القرآن (ط)
أو:جامع البيان في تأويل آي القرآن
أو : جامع البيان عن تأويل القرآن (ط)
أو: جامع البيان عن تأويل آي القرآن (ط)
ولم ينص الطبري على اسم كتابه.
وقد وجدت العلامة محمود شاكر يقول عقب تفسير الآية 262 من سورة البقرة.
(عند هذا الموضع انتهى المجلد الرابع من مخطوطتنا، وفي آخره ما نصه:
"آخر المجلد الرابع من كتاب البيان يتلوه في الخامس إن شاء الله تعالى، القول في تأويل قوله: "قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم"
وكان الفراغ منه في شهر ذي الحجة سنة أربع عشرة وسبعمائة والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا"
ثم يبدأ الجزء الخامس، وفي طرته.
" الجزء الخامس من جامع البيان في تأويل القرآن تأليف الشيخ الإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري" ثم يلي ذلك نص وقف لله تعالى، استغنينا عن إثباته هنا. ثم يفتح الجزء:
"بسم الله الرحمن الرحيم رب أعنْ" ).
مع ملاحظة أن التسمية قد تكون من الناسخ وهو احتمال وارد جداً، أضف إلى ذلك أنه لا يعول على العنوان في غلاف المخطوط أو نهايته كثيراً.
والذي يقطع الشك باليقين، أن ينص المؤلف على تسمية كتابه في مقدمته، إن كان له مقدمة.
والعجيب أن الطبري لم ينص على اسم كتابه مع أن مقدمته لا بأس بها.
والظاهر أن هذا من عادة صنيع كثير من المتقدمين، في عدم حرصهم على تسمية كتبهم، وعدم التدقيق في ذلك، وحتى في العزو إلى الكتب. ولعل من أسبابه التواضع العلمي.
ثم وجدت نصاً للإمام الطبري في تاريخه ( وفي اسمه نحو من هذا الإشكال) يقول: قد حكينا منها جملاً في كتابنا المسمى:جامع البيان عن تأويل آي القرآن. التاريخ:1/89.
خروج: وقعت على تسمية الطبري لتاريخه في تاريخه نفسه، إذْ يقول: وقد مضى خبره في كتابنا المسمى: المذيل من مختصر تاريخ الرسل والملوك. التاريخ: 11/540.
إذن فالطبري اختصر تاريخه (أولاً) ثم اختصره (آخِرا)!!!
والقصة في ذلك معروفة.
ولعل هذا لشدة حرصه على نفع الناس، وتقريب العلوم منهم.