روبرتو توتولي يناقش الدراسات القرآنية.

إنضم
21/03/2013
المشاركات
562
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
الإقامة
....
روبرتو توتولي يناقش الدراسات القرآنية.

مرحبا بكم في ملتقى الانتصار للقرآن الكريم، فرصة جديدة للتفكير في الدراسات القرآنية، يتحدث البروفيسور روبرتو توتولي عن الدراسات القرآنية، فضلًا عن المناهج العلمية الجديدة التي تتناول القرآن والتفسير.
روبرتو توتولي
تهدف أبحاث روبرتو توتولي إلى تحليل تاريخ تحرير وطباعة القرآن، يتعامل مشروعه مع الطبعات الأوروبية المعروفة، بدءا من طبعة باغانيني البندقية بداية القرن السادس عشر إلى الطبعة التي كتبها جي. فلوجيل في القرن التاسع عشر، وينظر أيضًا في تاريخ الطبعات الإسلامية للقرآن الكريم.
وتركز اهتماماته البحثية على التقاليد والأدب الإسلامي، وتناولت دراساته المبكرة وبحث الدكتوراه " قصص الأنبياء في القرآن والأدب الإسلامي"، وخاصة في القرون الأولى من الإسلام، وسرعان ما توسعت اهتماماته البحثية إلى الأدب الحديث، وعلم التفسير، وأيضا إلى الأدب الإسلامي المعاصر. في السنوات الأخيرة تركز اهتماماته البحثية على قضايا مثل النقد النصي فيما يتعلق بالنصوص العربية، والأنواع الأدبية للأدب الإسلامي، والإسلام المعاصر، منذ عام 2001، كتب أيضًا مقالات حول الأدب العلمي في الإسلام ... نماذج شرقية.
روبرتو توتولي عضو في مجالس تحرير بعض المجلات العلمية، ويساهم بشكل منتظم في موسوعة الإسلام، كما يكتب كمعلق على القضايا المتعلقة بالإسلام والعالم الإسلامي في كوريير ديلا سيرا، وألقى محاضرات في العديد من المؤتمرات الدولية، وقام بتحرير ونشر العديد من الكتب والمقالات العلمية.
س: أولًا وقبل كل شيء، أتساءل ما الذي دفعك للتخصص في الدراسات القرآنية؟
روبرتو توتولي: قررت قبل كل شيء دراسة اللغة العربية في الجامعة لمصلحة ثقافية عامة، عندما كنت طالبًا جامعيًا كنت مهتمًا أيضًا بدراسة تاريخ الأديان وبالتالي كان من الطبيعي، التخصص في الدراسات الإسلامية، معظم أصدقائي في ذلك الوقت كانوا يدرسون اللغة العربية معي يفضلون العمل في الأدب واللغة العربية، ولكنني أردت أن أكون عميقًا في الدراسات الإسلامية.
س: أتساءل ما الذي جعلك تركز على الدراسات القرآنية؟
روبرتو توتولي: في إيطاليا كنت من المفترض أن أكتب أطروحة الدكتوراه (أنهيتها في عام 1988) ، أردت أن أركز على منظور الإسلامية، وقد دفعني مشرفي في ذلك الوقت، البروفيسور جيوفاني كانوفا، إلى دراسة أدب قصص الأنبياء والعمل على ذلك، لأنني كنت قد درست الكتاب المقدس العبري بعد العربية ولأنني مهتم بتاريخ الأديان، ونظرًا لأهمية الأنبياء في القرآن الكريم، فإن اهتمامي بالقرآن والدراسات القرآنية بدأ من هذا.
س: أود أن أعرف كيفية المنهجيات العلمية الجديدة التي تتناول القرآن والتفسير.
روبرتو توتولي: في الدراسات القرآنية هناك الكثير من المنهجيات، ظهرت في الأكاديميات الغربية في السنوات العشرين الماضية، وتدعوا المنهجيات من خلال مؤتمرات جمعية الدراسات القرآنية الدولية ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية وأيضًا في أوروبا هناك الكثير من الاهتمام والعلماء مثل فرانسوا درويش وأنجيليكا نويفيرت ساهمت أبحاثهم كثيرًا في هذا، وهناك الكثير من الاهتمام بتاريخ المخطوطات الأولى ومعالجتها، وكذلك مسألة العلاقة بين محتويات القرآن والتاريخ الديني للمنطقة في ما يسمى فترة العصور القديمة المتأخرة، كما أن دراسة التفسير تعرف مناهج جديدة، في بحوث علماء مثل وليد صالح وآخرين، وهذا ما أثبت مدى ثراء هذا التقليد وكيفية ترابط الأدب الإسلامي والتفكير الدقيق لدراسة القرآن والتفسير.
س: حسنٌ، أتذكر الراحل أندرو ريبين حلم بمستقبل حيوي من التبادلات المثمرة بين العلماء المسلمين وغير المسلمين من جميع أنحاء العالم، فضلًا عن ضرورة المشاركة في الدراسات القرآنية، وأضاف جوزيف لومبارد "هذا ما يعد أكثر قدرة على دمج منهجيات التقليد الإسلامي والأكاديمية الأوروبية الأمريكية، وقد يثبت في الواقع أن هذه بذور نماذج فكرية جديدة في المستقبل القريب، ولستُ أدري كيف ترى هذه الرؤية من منظورك الشخصي.
روبرتو توتولي: أنا مع الراحل أندرو ريبين الذي توفى مؤخرًا، ومثّل رحيله خسارة كبيرة للدراسات القرآنية الغربية، لقد كان شخصية فريدة من نوعها فيما يتعلق بحرية البحث والحساسية تجاه آراء الآخرين، وأعتقد أننا في اللحظة التاريخية والتي يوجد فيها عبور مثمر بين التقاليد الأكاديمية الغربية في الدراسات الإسلامية والمنهجيات الإسلامية لدراسة القرآن، وبرأيي هذا أمر إيجابي للغاية.
س: هل يمكنك التوسع في تحليل تاريخ التحرير وطباعة القرآن؟
روبرتو توتولي: تاريخ تحرير وطباعة القرآن رائع جدا، وكانت المخطوطات الأولى وتاريخها في الآونة الأخيرة في مركز اهتمام العلماء أيضًا في اتصال مع الاكتشافات الجديدة، ومن الواضح الآن كيف كان النص القرآني واحدًا ونفس الشيء منذ الشهادات الأولى، على الرغم من بعض المتغيرات الصغيرة المتصلة بالفقد من قبل المنسقين وغيرها من المشاكل، الأكثر شيوعا عندما ينسخ الرجال النصوص، أنا مهتم كثيرا بهذه الاختلاف، وليس للأخطاء الكامنة أو ما شابه ذلك، ولكن على العكس من ذلك: في هذا يمكنك أن ترى الحدود والصعوبات أمام رجال العقيدة الذين قاموا بنسخ النص المقدس وجعل هذا في أفضل ما يمكن.
ونفس الشيء يمكن العثور عليه في الطبعة الأولى من ترجمة معاني القرآن التي وقعت في أوروبا، منذ الطبعة الأولى التي كتبها أليساندرو باغانيني في 1537 والطبعة الأهم من قبل إبراهيم هينكلمان في عام 1694 ولودوفيكو ماراتشي في 1698، كان العلماء والمحررين الأوروبيين مهتمين كثيرا باستخدام تقنية الطباعة الجديدة مع النصوص العربية والقرآن الكريم، ولكن كانت هذه مؤسسة صعبة، لأسباب فنية (الحروف العربية هي أكثر إشكالية في الطباعة من اللاتينية)، والأسباب الدينية (المعارضة الشديدة من قبل الكنيسة) وأيضا لأسباب ثقافية (كان على العلماء قيود كثيرة في معرفتهم بالعربية والقرآن). فضلًا عن ذلك، حتى المخطوطات العربية في القرن الثامن عشر، لم يكن من السهل العثور على المخطوطات العربية في المكتبات الأوروبية ولعمل مجموعات من المخطوطات المتكاملة.
ولكن كل هذا يعد فصل رائع في التاريخ الثقافي لأوروبا وعلى تداول واستخدام النص القرآني في البيئات العلمية الأوروبية.
س: أود أن أتحدث معك عن الدراسات القرآنية في الأبحاث الإيطالية.
روبرتو توتولي: إيطاليا لديها تقليد هام ومهم في الدراسات القرآنية والدراسات حول الإسلام المبكر، لا يقل الاهتمام عن اهتمام الأكاديميات الأمريكية والأوروبية وتشارك المؤسسات الإيطالية في الاتجاهات الرئيسية للبحوث، وبقطع النظرعن هذا أود أن أذكر أن مؤسسة إمباساسيزي شهدت في السنوات الماضية ظهور عدد من الترجمات الجديدة لمعاني القرآن، قام بها ناشر إيطالي رئيسي، على سبيل المثال، نشر مونددوري قاموس للقرآن من طبعة فرنسية وترجمة إيطالية جديدة لمعاني القرآن قام بتحريرها ألبرتو فينتورا بتعليق ضخم قام به أربعة علماء، اثنان منهم مسلمين، إن دلالة القرآن والأدب العربي تدل على ذلك، وأود أيضًا أن أشير إلى الترجمة التي قمت بها قبل بضع سنوات فقد قمت بترجمة موطأ الإمام مالك . (مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للترجمة، 2015 ".
س: ماذا عن الأنبياء في الكتاب المقدس؟
روبرتو توتولي: القصص عن الأنبياء تشكل جزءا كبيرا في القرآن الكريم ونبوءة محمد "صلى الله عليه وسلم" ترتبط ارتباطا وثيقا بالمفاهيم النبوية، ويعتقد أنها مغلقة ثقافيا ببيئة الكتاب المقدس بعهديه (العهد القديم والعهد الجديد). ولا شك أن الأصالة القرآنية تجعلهما شيئان مختلفان ولكن القصص الموصوفة هي نفسها، وقد دأبت الدراسات الغربية على الحديث عن العلاقة بين النسخ الكتابية والإسلامية، ولكني كنت دائما مهتم بالتطورات الإسلامية، في إعادة صياغة الأدب الذي يتجلى في التفسير القرآني، في أدب قصص الأنبياء، ليرا التنوع. وهذا شيء مختلف عما في القرآن، لكنني أعتقد أن التقاليد الأدبية اللاحقة تعد من أهم منتجات الأنشطة الدينية الإسلامية، وتعكس كذلك مركزية القرآن وهيمنته في جميع جوانب الحضارة الإسلامية.
س: أريد أن أعرف كيف ترى الدراسات القرآنية اليوم.
روبرتو توتولي: في الأكاديميات الغربية، أعني في دراسات الشرق الأدنى وفي الدراسات حول الأديان بشكل عام أعتقد أن المجال ديناميكي للغاية والكثير يجري في تحسن، كلما جاءني طالب يطلب المشورة حول مشروع دكتوراه أقول دائما أن الدراسات القرآنية هي أفضل مجال للعمل في مجال الدراسات الإسلامية اليوم، وأعتقد في السنوات المقبلة. وفضلًا عن ذلك، فإن البحث الذي أجرى على القرآن في أوروبا في القرنين السادس عشر والسابع عشر، وذلك بفضل المواد التي كتبها لودوفيكو ماراتشي ويوهان زيشندورف والتي كان لي الحظ في اكتشافها، يدلل ذلك على كيفية دراسة القرآن، كما أنها دراسات هامة جدا أيضا لتاريخ أوروبا فيما قبل التاريخ المعاصر، من حيث التاريخ الثقافي وتاريخ الدراسات الإسلامية.
س: أوه، هل يمكن أن تسهب قليلًا عما اكتشفته من أعمال لودوفيكو ماراتشي ويوهان زيشندورفف، من فضلك؟
روبرتو توتولي: كان من قبيل الصدفة في روما، التي ينتمي إليها ماراتشي، اتصل بي في عام 2012 سألني إذا كنت ترغب في الانضمام إلى مؤتمر للاحتفال بالذكرى الأربعين سنة. قلت نعم وسألت إذا كان لديهم شيء ينتمي إليه مثل الرسائل.. الخ، قالوا شيئا كبيرا لذلك ذهبت إلى روما لزيارتهم بعد عام واحد تقريبا، وفي الرفوف في مكتبتهم لديه خمسة عشر مخطوطا والتي كتبها ماراتشي نفسه! وتشمل ما يقرب من 10 آلاف صفحة بمختلف المواد والنسخ من الترجمة اللاتينية لمعاني القرآن. لم تكن معروفة من قبل هذا، وقالوا لي أيضًا أنهم كانوا محفوظين لفترة طويلة، ولا أحد هناك يعرف أنها كانت مهمة جدا. عندما ذهبت في عام 2014 ذهبت إلى تورونتو ووصفت هذا البحث، وأظهرت لباحث شاب بعض اللقطات التي التقطت في القاهرة والكتب بما في ذلك القرآن باللغة العربية مع ترجمة معانية باللاتينية المخطوطة، وقد لاحظ نودوبي ذلك. بعد سنة تمكنت من الحصول على نسخة رقمية تحولت إلى النسخة القرآنية المفقودة وترجمة جوهان زيشيدورف من زويكاو في ألمانيا التي ترجمها في 1632 ولكن لم يتمكن من العثور على طابعة لذلك. جئت إلى كل هذا عن طريق الصدفة، ولكن كل هذا يوضح كيف يمكن للمكتبات ومجموعات المخطوطات لا تزال تشمل على الكثير من الكنوز غير المعروفة.
عبد الرحمن: شكرا بروفيسور روبرتو توتولي.
 
عودة
أعلى