ركوعات المصحف الفارسي؟

سيف المعتق

New member
إنضم
29/09/2009
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
التقسيم الموجود في المصاحف المكتوبة بالخطِّ الفارسي الذي يقطّع السور إلى مقاطع نهاياتها تدعى ركوعات هل له أصل؟ ومن وضعه؟ وهل هي منضبطة؟
فقد سمعت من أحدهم أن الشيخ الغديان حفظه الله يوصي به؟
 


قال الدكتور مساعد بن سليمان الطيار - وفقه الله - [ المحرر في علوم القرآن / 250 ] :
" اعتمد مصحف ( تاج كمبني ) - وهو المصحف الذي يُقرأ في القارة الهندية ( الهند والباكستان وبنغلاديش ) - على تجزئة تتعلق بالركوع ، ويرمز لها بحرف ( ع ) يضعها على رقم الآية التي يحسن الركوع عندها ، وهذا التقسيم لا ينظر إلى طول المقطع أو قِصَرِه ، بل إلى تمام المعنى ، حيث يعتمد على المواطن الصالحة للوقف ، وقلَّ أن يخرج عن ذلك . وقد تتبعت كثيرا من مواطن الركوعات ، فوجدتها تتبع المعنى ، فتقف على معنى تام أو كاف ، وهذا التقسيم المعتمد على الركوعات يصلح للقراءة في صلوات الفرض وصلاة التراويح وغيرها من الصلوات " .
وقال في الهامش :
" قد ذكرت علامات هذا المصحف ورموزه في كتاب ( كنوز ألطاف البرهان في رموز أوقاف القرآن ) لمحمد الصادق الهندي ، وقد طبع بمصر قديما 1290 هـ . " [ وله نسخة مخطوطة بجامعة الإمام رقم :1139 ، انظر هنا ]

- وانظر : ( سؤال حول علامة الركوع في المصحف ) .
- وهذا موقع شركة ( تاج كمبني TAJ COMPANY ) المشهورة بطباعة المصاحف في المشرق الإسلامي .

وللمناسبة : بعض المصاحف في المشرق طبعت ولها هامش واسع مسطر لتقييد الفوائد وغيرها [ انظر هنا ] ، وكان الدكتور عبد الرحمن الشهري أو الدكتور مساعد الطيار - وفقهما الله - عرض بالملتقى مذ فترة بعض صفحات من مصحف له هامش واسع مسطر ، وقد حاولت البحث عن هذا الموضوع ثانية بالملتقى فلم أفلح ، فمن استطاع إرشادي إلى الموضوع جزاه الله خيرا . والله المستعان .


 
[align=center]هذه صورة لصفحة من أحد مصاحفهم

4277-k%20innert.jpg.jpg
[/align]
 
كان هذا هو الموضوع الذي قصدتُ بخصوص المصحف ذي الهامش المسطر .
وهذا موقع به مصاحف عدة يمكنكم تصفحها ؛ منها مصحفا المدينة القديم والجديد ، ومصحف الشام ، ومصحف الشمرلي ، والمصحف ذو 12 سطرا ، ومصحف التجويد الملون ، وآخر بالترجمة الإنجليزية ، وآخران بروايتي ورش وقالون ، ومنها اثنان بعلامات الركوع ( مصحفي الأردو ) ؛ وغيرها :



[ اضغط على الصورة أعلاه ]

 
جزاك الله خيرا أخي الكريم حسين وبارك فيك ، والموقع الذي تفضلتم بوضعه هنا أكثر من رائع
وقضية اعتماد المعنى عند الوقف في الصلاة وغيرها قضية مهمة ، وتكثر حاجة الأئمة إليها عندنا في المشرق لكون كثير من الأئمة يعتمد تقسيم الأرباع في المصاحف المشرقية فيجعل هذا التقسيم عمدة عنده ولا يلتفت للمعنى ، ويندر أن يفطن الأئمة لمثل ذلك ، ولا أدري إذا كان بإمكان مجمع الملك فهد وضع علامة الركوع على هامش المصحف ليسهل على الأئمة اعتماد المعنى أم لا ؟ فلمصحف المدينة من الانتشار ما ليس لغيره .
ومن باب نشر الفكرة يمكن حصر مواطن الركوع في المصحف وجمعها في ملف مستقل ونشره حتى يستفيد منه المتصدرون للإمامة بدلا من اعتمادهم على الأرباع التي يحصل نتيجة الالتزام بها بتر لبعض المعاني ، وقطع لما اتصل من الكلام .
 
ومن باب نشر الفكرة يمكن حصر مواطن الركوع في المصحف وجمعها في ملف مستقل ونشره حتى يستفيد منه المتصدرون للإمامة بدلا من اعتمادهم على الأرباع التي يحصل نتيجة الالتزام بها بتر لبعض المعاني ، وقطع لما اتصل من الكلام .

بارك الله فيكم يا شيخ محمد ، كنت قد أحصيتها مع أخي - وفقه الله - ، من أحد مصاحف الأردو التي على الموقع المشار إليه في مشاركتي السابقة ( وقد كتب عليه أنه من إصدار مجمع الملك فهد ) :

وإليكم بيان بكل سورة ومواضع الركوعات فيها ( لاحظ : أرقام الآيات بالعد الكوفي ) :

البقرة : 7 ، 20 ، 29 ، 39 ، 46 ، 59 ، 61 ، 71 ، 82 ، 86 ، 96 ، 103 ، 112 ، 121 ، 129 ، 141 ، 147 ، 152 ، 163 ، 167 ، 176 ، 182 ، 188 ، 196 ، 210 ، 216 ، 221 ، 228 ، 231 ، 235 ، 242 ، 248 ، 253 ، 257 ، 260 ، 266 ، 273 ، 279 ، 283 ، 286 .
آل عمران : 9 ، 20 ، 30 ، 41 ، 54 ، 63 ، 71 ، 80 ، 91 ، 101 ، 109 ، 120 ، 129 ، 143 ، 148 ، 155 ، 171 ، 180 ، 189 ، 200 .
النساء : 10 ، 14 ، 22 ، 25 ، 33 ، 42 ، 50 ، 59 ، 70 ، 76 ، 87 ، 91 ، 96 ، 100 ، 104 ، 112 ، 115 ، 126 ، 134 ، 141 ، 152 ، 162 ، 171 ، 176 .
المائدة : 5 ، 11 ، 19 ، 26 ، 34 ، 43 ، 50 ، 56 ، 66 ، 77 ، 86 ، 93 ، 100 ، 108 ، 115 ، 120 .
الأنعام : 10 ، 20 ، 30 ، 41 ، 50 ، 55 ، 60 ، 70 ، 82 ، 90 ، 94 ، 100 ، 110 ، 121 ، 129 ، 140 ، 144 ، 150 ، 154 ، 165 .
الأعراف : 10 ، 25 ، 31 ، 39 ، 47 ، 53 ، 58 ، 64 ، 72 ، 84 ، 93 ، 99 ، 108 ، 126 ، 129 ، 141 ، 147 ، 151 ، 157 ، 162 ، 171 ، 181 ، 188 ، 206 .
الأنفال : 10 ، 19 ، 28 ، 37 ، 44 ، 48 ، 58 ، 64 ، 69 ، 75 .
التوبة : 6 ، 16 ، 24 ، 29 ، 37 ، 42 ، 59 ، 66 ، 72 ، 80 ، 89 ، 99 ، 110 ، 118 ، 122 ، 129 .
يونس : 10 ، 20 ، 30 ، 40 ، 53 ، 60 ، 70 ، 82 ، 92 ، 103 ، 109 .
هود : 8 ، 24 ، 35 ، 49 ، 60 ، 68 ، 83 ، 95 ، 109 ، 123 .
يوسف : 6 ، 20 ، 29 ، 35 ، 42 ، 49 ، 57 ، 68 ، 79 ، 93 ، 104 ، 111 .
الرعد : 7 ، 18 ، 26 ، 31 ، 37 ، 43 .
إبراهيم : 6 ، 12 ، 21 ، 27 ، 34 ، 41 ، 52 .
الحجر : 15 ، 25 ، 44 ، 60 ، 76 ، 99 .
النحل : 9 ، 21 ، 25 ، 34 ، 40 ، 50 ، 60 ، 65 ، 70 ، 76 ، 83 ، 89 ، 100 ، 110 ، 119 ، 128 .
بني إسرائيل : 10 ، 22 ، 30 ، 40 ، 52 ، 60 ، 70 ، 77 ، 84 ، 93 ، 100 ، 111 .
الكهف : 12 ، 17 ، 22 ، 31 ، 44 ، 49 ، 53 ، 59 ، 70 ، 82 ، 101 ، 110 .
مريم : 15 ، 40 ، 50 ، 65 ، 82 ، 98 .
طه : 24 ، 54 ، 76 ، 89 ، 104 ، 115 ، 128 ، 135 .
الأنبياء : 10 ، 29 ، 41 ، 50 ، 75 ، 93 ، 112 .
الحج : 10 ، 22 ، 25 ، 33 ، 38 ، 48 ، 57 ، 64 ، 72 ، 78 .
المؤمنون : 22 ، 32 ، 50 ، 77 ، 92 ، 118 .
النور : 10 ، 20 ، 26 ، 34 ، 40 ، 50 ، 57 ، 61 ، 64 .
الفرقان : 9 ، 20 ، 34 ، 44 ، 60 ، 77 .
الشعراء : 9 ، 33 ، 51 ، 68 ، 104 ، 122 ، 140 ، 159 ، 175 ، 191 ، 227 .
النمل : 14 ، 31 ، 44 ، 58 ، 66 ، 82 ، 93 .
القصص : 13 ، 21 ، 28 ، 42 ، 50 ، 60 ، 75 ، 82 ، 88 .
العنكبوت : 13 ، 22 ، 30 ، 44 ، 51 ، 63 ، 69 .
الروم : 10 ، 19 ، 27 ، 40 ، 53 ، 60 .
لقمان : 11 ، 19 ، 30 ، 34 .
السجدة : 11 ، 22 ، 30 .
الأحزاب : 8 ، 20 ، 27 ، 34 ، 40 ، 52 ، 58 ، 68 ، 73 .
سبأ : 9 ، 21 ، 30 ، 36 ، 45 ، 54 .
فاطر : 7 ، 14 ، 26 ، 37 ، 45 .
يس : 12 ، 32 ، 50 ، 67 ، 83 .
الصافات : 21 ، 74 ، 113 ، 138 ، 182 .
ص : 14 ، 26 ، 40 ، 64 ، 88 .
الزمر : 9 ، 21 ، 31 ، 41 ، 52 ، 63 ، 70 ، 75 .
المؤمن : 9 ، 20 ، 27 ، 37 ، 50 ، 60 ، 68 ، 78 ، 85 .
السجدة : 8 ، 18 ، 25 ، 32 ، 44 ، 54 .
الشورى : 9 ، 19 ، 29 ، 43 ، 53 .
الزخرف : 15 ، 25 ، 35 ، 45 ، 56 ، 67 ، 89 .
الدخان : 29 ، 42 ، 59 .
الجاثية : 11 ، 21 ، 26 ، 37 .
الأحقاف : 10 ، 20 ، 26 ، 35 .
محمد : 11 ، 19 ، 28 ، 38 .
الفتح : 10 ، 17 ، 26 ، 29 .
الحجرات : 10 ، 18 .
ق : 15 ، 29 ، 45 .
الذاريات : 23 ، 46 ، 60 .
الطور : 28 ، 49 .
النجم : 25 ، 32 ، 62 .
القمر : 22 ، 40 ، 55 .
الرحمن : 25 ، 45 ، 78 .
الواقعة : 38 ، 74 ، 96 .
الحديد : 10 ، 19 ، 25 ، 29 .
المجادلة : 6 ، 13 ، 22 .
الحشر : 10 ، 17 ، 24 .
الممتحنة : 6 ، 13 .
الصف : 9 ، 14 .
الجمعة : 8 ، 11 .
المنافقون : 8 ، 11 .
التغابن : 10 ، 18 .
الطلاق : 7 ، 12 .
التحريم : 7 ، 12 .
الملك : 14 ، 30 .
القلم : 33 ، 52 .
الحاقة : 37 ، 52 .
المعارج : 35 ، 44 .
نوح : 20 ، 28 .
الجن : 19 ، 28 .
المزمل : 19 ، 20 .
المدثر : 31 ، 56 .
القيامة : 30 ، 40 .
الدهر : 22 ، 31 .
المرسلات : 40 ، 50 .
النبأ : 30 ، 40 .
النازعات : 26 ، 46 .

وإلى آخر المصحف عدّوا كل سورة ركوعا واحدا ؛ فيكون المجموع كاملا 558 ركوعا ، بمتوسط 18 ركوعا في كل جزء .

وإليك هذي الهدية الأخرى :
صور الإصدارات
 
ليس بالخط الفارسي

ليس بالخط الفارسي

التقسيم الموجود في المصاحف المكتوبة بالخطِّ الفارسي الذي يقطّع السور إلى مقاطع نهاياتها تدعى ركوعات هل له أصل؟ ومن وضعه؟ وهل هي منضبطة؟
فقد سمعت من أحدهم أن الشيخ الغديان حفظه الله يوصي به؟


السلام عليكم وشكرا على الموضوع القيم ، وللإخوة المعلقين ولكن هذا الخط ليس بالخط الفارسي، فالخط الفارسي هو خطّ التعليق، أما هذه المصاحف فمكتوبة بخط يمزج بين النسخ والثلث فهو أقرب لخط الإجازة، ولكنه ليس بالخطّ الفارسي قطعاً، والله أعلم
 
شكر الله لك أخي حسين وبارك في جهودك ولا حرمنا الله من هداياك أيها المبارك ، وقد وضعت المواطن التي تكرمت بنقلها في ملف وورد وأرفقتها بالمشاركة تسهيلا لتحميلها لعل الأئمة يستفيدون منها مع اقتراب رمضان
 
شكر الله للأخ حسين بن محمد وصاحبه على هذا المجهود الذي بذلاه في حصر مواطن الركوع ، وهذه المواطن مما أضيفت إلى مصحف دولة الكويت [ تجده هنا ] .

فكرة: هل هناك مشمر ممن يجيد النظم فينظم لنا هذه المواطن ويخرج لنا بمنظومة تجمع مواطن الركوع ، فمثلا: في المائة الأولى من سورة البقرة وجدت هذه المواطن في نهاية الآيات التالية :

((( عظيم ، قدير ، عليم ، خالدون ،
راجعون ، يفسقون ، يعتدون ، يفعلون ،
خالدون ، يُنصرون ، يعملون )))

 
بارك الله فيكم جميعا وجزاكم خيرا . يُرفع للفائدة بمناسبة رمضان ، كل عام أنتم بخير .
 
عودة
أعلى