محمد عز الدين المعيار
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
يطلق رسم الصحف فيراد به :"أوضاع حروف القرآن في المصحف ورسومه " مما ارتضاه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وانتهى إلينا على الصورة المعروفة للمصحف التي ترجع في أصلها الى عهد النبي صلى الله عليه وسلم نفسه ، ثم جمع المسلمين عليها من بعده الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه.
وإذا كان رسم المصحف قد جاء مخالفا في بعض رسومه لما تواضع عليه علماء اللغة العربية من قواعد الهجاء والإملاء مستقلا بنفسه وفق قواعد حصرها علماء الرسم ، فإن ذلك لم يمنع من اختلاف العلماء قديما وحديثا حول مدى الالتزام بالرسم القرآني أو عدمه ، وراح كل فريق يدافع عن اختياره الذي ارتضاه ملتمسا له كل ما يستطيعه من أدلة وبراهين مما لايتسع له مثل هذا الموجز وحسبي هنا - أن أختصر المسافة عبر أيسر الطرق وأقربها الى الهدف المنشود وذلك من خلال ثلاثة مواقف متباينة واحد يقول إن رسم المصحف توقيف و آخر يقول :رسم المصحف اصطلاح وثالث يقول بالتوفيق بين المذهبين.
يتبع..
يطلق رسم الصحف فيراد به :"أوضاع حروف القرآن في المصحف ورسومه " مما ارتضاه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وانتهى إلينا على الصورة المعروفة للمصحف التي ترجع في أصلها الى عهد النبي صلى الله عليه وسلم نفسه ، ثم جمع المسلمين عليها من بعده الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه.
وإذا كان رسم المصحف قد جاء مخالفا في بعض رسومه لما تواضع عليه علماء اللغة العربية من قواعد الهجاء والإملاء مستقلا بنفسه وفق قواعد حصرها علماء الرسم ، فإن ذلك لم يمنع من اختلاف العلماء قديما وحديثا حول مدى الالتزام بالرسم القرآني أو عدمه ، وراح كل فريق يدافع عن اختياره الذي ارتضاه ملتمسا له كل ما يستطيعه من أدلة وبراهين مما لايتسع له مثل هذا الموجز وحسبي هنا - أن أختصر المسافة عبر أيسر الطرق وأقربها الى الهدف المنشود وذلك من خلال ثلاثة مواقف متباينة واحد يقول إن رسم المصحف توقيف و آخر يقول :رسم المصحف اصطلاح وثالث يقول بالتوفيق بين المذهبين.
يتبع..
التعديل الأخير بواسطة المشرف: