رسم الكلمات في المصاحف العثمانيه

إنضم
17/04/2012
المشاركات
301
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
القاهره
قام سيدنا عثمان رضي الله عنه بنسخ الصحائف التي تم جمعها في عهد سيدنا ابي بكر رضي الله عنه في مجموعه من المصاحف العثمانيه التي اختلفت في رسم بعض الكلمات وذلك لتعدد القرءات التي يجوز قراءة القران فيها هل هذه الاختلافات في37 موضع فقط ام هناك ايضا اختلافات في رسم حرف الالف او حذفها او حرف الياء او حروف اخري
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
كُتِبَ المصحف في زمن سيدنا عثمان رضي الله عنه على حرف واحد وقراءة واحدة وهي ماستقر في العرضة الأخيرة التي عارض فيها جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم، وكتب بلسان قريش لأنها اللغة التي نزل بها القرآن، ولكن الخط يحتمل أكثر من قراءة لتجرده من النقاط والحركات، وما لايحتمله الرسم فُرِّق على المصاحف التي أرسلها سيدنا عثمان رضي الله عنه وهي أكثر من 37 كلمة، ذكرها أصحاب كتب رسم المصحف في كتبهم كما فعل أبو داود في كتاب المصاحف، وأبو عبيد في كتاب فضائل القرآن، والداني في المقنع وغيرهم،أما حذف الألف والياء والواو وغيرها فهذه ليست من اختلاف المصاحف إنما اختلاف رواية ومعاينة للمصاحف .
 
كُتِبَ المصحف في زمن سيدنا عثمان رضي الله عنه على حرف واحد وقراءة واحدة وهي ماستقر في العرضة الأخيرة التي عارض فيها جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم، وكتب بلسان قريش لأنها اللغة التي نزل بها القرآن، ولكن الخط يحتمل أكثر من قراءة لتجرده من النقاط والحركات، وما لايحتمله الرسم فُرِّق على المصاحف التي أرسلها سيدنا عثمان رضي الله عنه وهي أكثر من 37 كلمة، ذكرها أصحاب كتب رسم المصحف في كتبهم كما فعل أبو داود في كتاب المصاحف، وأبو عبيد في كتاب فضائل القرآن، والداني في المقنع وغيرهم،أما حذف الألف والياء والواو وغيرها فهذه ليست من اختلاف المصاحف إنما اختلاف رواية ومعاينة للمصاحف .


شكرا سيد اياد هل معني هذا ان مصحف الامام هو الاصل في رسم المصحف باعتباره القراءة التي تمت فيه العرضه الاخيره وهل يمكن معرفة عدد الاختلافات في رسم الكلمات بصرف النظر عن المعني لان كلمه مثل فتبينوا رسمها هي هي رسم فتثبتوا بدون نقط الكتابه هنا توقفييه ام اجتهاديه من الصحابه وفي كلتا الحالتين لايجوز بالطبع مخالفتها
 
القول أن المصحف كتب على حرف واحد أو على السبعة الأحرف بحاجة أولاً إلى تحديد معنى السبعة الأحرف، لا سيما وقد اختلف في معناها إلى أقوال كثيرة، أظهرها أنه اختلاف في اللفظ، وعلى هذا المعنى للأحرف السبعة فإن رسم المصحف محتمل لكل القراءات الثابتة المندرجة في هذه الأحرف السبعة، وعلى هذا يتبين أن القول بأن المصحف كتب على حرف واحد قول مرجوح، والله أعلم.
 


[FONT=&quot]من :[/FONT] [FONT=&quot]رشيد أحمد[/FONT]​
[FONT=&quot]إلى :[/FONT] [FONT=&quot]أهل العلم والمتخصصين بعلوم القراءات والرسم العثماني
[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]التاريخ :[/FONT] [FONT=&quot]2012[/FONT]-[FONT=&quot]05[/FONT]-[FONT=&quot]08[/FONT] [FONT=&quot]08:48[/FONT]​
[FONT=&quot]العنوان :[/FONT] [FONT=&quot]المصحف الخاص من المصاحف العثمانية الأصلية[/FONT]​
[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT]​
[FONT=&quot]أسأل الله لي ولكم العافية والصحة[/FONT]​
[FONT=&quot]أنا عضو للجنة تصحيح المصاحف في لاهور , بنجاب , باكستان . وفي بلادنا المصاحف القرآنية قد طبعت خلاف الرسم العثماني . وإنا في سعي أن نعد مصحفا خاصا للباكستانيين وفقا للرسم العثماني الأصل ولكن مع رعاية طريقة الضبط والشكل التي هي معروفة في بلادنا .لأن المنهج وطريقة الضبط والشكل المختار في مصحف المدينة للمجمع لا يمكن للعجمي التلاوة بها[/FONT].​
[FONT=&quot]فإنا بحاجة إلى المصحف العثمانية الكوفي الأصل لأنه هو العمدة في هذا المجال لإعداد مصحف برواية حفص عن عاصم رحمهما الله[/FONT] .​
[FONT=&quot]وإني قد اطلعت بواسطة الإنترنيت على أن عندكم مصحف من المصاحف العثمانية[/FONT] .​
[FONT=&quot]فأرجو منكم التكرم بالتعاون و إخبار وإهداء إلى منهج مستقيم[/FONT] .​
[FONT=&quot]الحافظ رشيد أحمد التهانوي الفاروقي أستاذ القراءات بجامعة دارالعلوم الإسلامية بلاهور[/FONT]​
[FONT=&quot]بن المقرئ أحمدميان التهانوي خريج الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة[/FONT]​
 


[FONT=&quot]من :[/FONT] [FONT=&quot]رشيد أحمد[/FONT]​
[FONT=&quot]إلى :[/FONT] [FONT=&quot]أهل العلم والمتخصصين بعلوم القراءات والرسم العثماني
[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]التاريخ :[/FONT] [FONT=&quot]2012[/FONT]-[FONT=&quot]05[/FONT]-[FONT=&quot]08[/FONT] [FONT=&quot]08:48[/FONT]​
[FONT=&quot]العنوان :[/FONT] [FONT=&quot]المصحف الخاص من المصاحف العثمانية الأصلية[/FONT]​
[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT]​
[FONT=&quot]أسأل الله لي ولكم العافية والصحة[/FONT]​
[FONT=&quot]أنا عضو للجنة تصحيح المصاحف في لاهور , بنجاب , باكستان . وفي بلادنا المصاحف القرآنية قد طبعت خلاف الرسم العثماني . وإنا في سعي أن نعد مصحفا خاصا للباكستانيين وفقا للرسم العثماني الأصل ولكن مع رعاية طريقة الضبط والشكل التي هي معروفة في بلادنا .لأن المنهج وطريقة الضبط والشكل المختار في مصحف المدينة للمجمع لا يمكن للعجمي التلاوة بها[/FONT].​
[FONT=&quot]فإنا بحاجة إلى المصحف العثمانية الكوفي الأصل لأنه هو العمدة في هذا المجال لإعداد مصحف برواية حفص عن عاصم رحمهما الله[/FONT] .​
[FONT=&quot]وإني قد اطلعت بواسطة الإنترنيت على أن عندكم مصحف من المصاحف العثمانية[/FONT] .​
[FONT=&quot]فأرجو منكم التكرم بالتعاون و إخبار وإهداء إلى منهج مستقيم[/FONT] .​
[FONT=&quot]الحافظ رشيد أحمد التهانوي الفاروقي أستاذ القراءات بجامعة دارالعلوم الإسلامية بلاهور[/FONT]​
[FONT=&quot]بن المقرئ أحمدميان التهانوي خريج الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة[/FONT]​

وعليكم السلام أخي رشيد أحمد
بارك الله فيكم وفي جهودكم في مراجعة المصاحف وتصحيحها لكن فوجئت قولكم عن المصاحف الباكستانية بأننها مطبوعة على خلاف الرسم العثماني الذي أعرفه وسمعت ذلك من المتخصصين أن المصاحف المطبوعة في البلاد العربية على منهج ابن نجاح غالبا والمصاحف المطبوعة في شبه القارة الهندية وباكستان مطبوعة على منهج أبي عمرو الداني شيخ ابن نجاح ولا سيما في الكلمات التي اختلف فيها حذفا وإثباتا إذن حكمك على المصاحف الباكستانية للأسف غير دقيق علك بمصادر الرسم وسؤال المختصين
وجزاكم الله خيرا وسدد على درب الخير خطاكم
 
كُتِبَ المصحف في زمن سيدنا عثمان رضي الله عنه على حرف واحد وقراءة واحدة وهي ماستقر في العرضة الأخيرة التي عارض فيها جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم
سيدي إياد السامرائي حفظكم الله ورعاكم !
قد تقرر عند المشتغلين بالرسم أن الصحابة لم يتركوا تقريرا "علميا" عن المصاحف التي كتبوها أو ونسخوها من لدن الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه. بهذه الحيثية وحيثية إن العلماء الأوائل والأواخر لم يتفقوا على مدلول الكلمتين "سبعة أحرف" - كما ذكره الأستاذ/ أبو تميم محمد أحمد الأهدل - فإن الجزم بشمول كتابتهم للأحرف كلها أو اقتصارها على حرف واحد يحتاج إلى سؤال للاستفسار. والسؤال هو: ما الدليل على ما ذهبتم إليه فيما اقتبسناه من كلامكم أعلاه ؟
 
﴿ كهيئة ﴾ سورة المائدة : 110
قال الإمام أبوعمرو الداني :" فإن انفتحت وانكسر ما قبلها أو انضمّ أو انضمت وانكسر ما قبلها صوّرت بصورة الحرف الذي منه تلك الحركة دون حركتها... وهذا مع كون ما قبل المتوسطة متحركا ، وإن كان ساكنا - حرف صحة كان أو حرف علّة - لم ترسم خطّا."[SUP]([1]) [/SUP]وقال الإمام أبوداود سليمان بن نجاح : "وكهيئة الطّير بالياء بين الهاء والتاء من غير صورة للهمزة لسكون ما قبلها ."[SUP] ([2]) [/SUP] وقال الشيخ محمد غوث الأركاتي : " وبحذف صورة الهمزة المتوسطة الواقعة بعد الياء الساكنة بالاتفاق كما نص عليه الداني وغيره ،
وبوضع ومجعودة موقعها ."[SUP] ([3])[/SUP]
فثبت أن رسم كلمة ﴿ كهيئة ﴾ بيائين بعد الهاء مخالف للرسم العثماني ، والصحيح هكذا : (كَهَيَۡٔةِ ) بياء واحدة بين الهاء والتاء المربوطة وحذف صورة الهمزة .


([1]) الداني ، الإمام أبو عمرو: المقنع في رسم مصاحف الأمصار، ذكر الهمزة وأحكام رسمها ص428

([2]) أبو داود سليمان بن نجاح : مختصر التبيين لهجاء التنزيل ، 2|345

([3]) الأركاتي ، محمد غوث : نثر المرجان في رسم نظم القرآن ج 2، ص 122
 
أخي الكريم الشيخ الفاضل محمد طالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنظر كلمة خطيئة من الآية 112 من سورة النساء ، و كلمة بئيس من الآية 165 من سورة الأعراف
وللتفصيل أرسل لي عنوان بريدك الإليكتروني فأرسل لكم بعض الصور من المصحف الباكستاني
والسلام عليكم
أخوكم رشيد أحمد
 
أخي الفاضل الأستاذ رشيد أحمد وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فأنا أشكر جهودكم في لجنة المراجعة للمصاحف الباكستانية, وتقبل الله جهودكم في خدمة القرآن الكريم, وبالنسبة لما أرسلتم من الكلمات التي فيها مخالفة للرسم العثماني, فهي كلمات معدودة يجب إصلاحها, وهذا هو الواجب عليكم كمسؤلين في لجنة مراجعة المصاحف الباكستانية.
وهذه الأخطاء كما لا يخفى على فضيلتكم هي من باب الأخطاء الطباعية بدليل أن كلمة (خطيئة)جاءت في القرآن الكريم خمس مرات مفرداً وجمعاً, وليس فيها مخالفة للرسم العثماني إلا في الموضع الذي في سورة النساء الآية (112)فقط، وما عداها كُتِبَ صحيحاً وموافقاً للرسم العثماني, وكذلك نظائر( بئيس) بالأعراف (165) جاءت سليمة.
وبالمناسبة قد أذيعت ندوة خاصة لمدة ساعة كاملة عن رسم المصاحف الباكستانية في إذاعة "نداء الإسلام" بمكة المكرمة, وكان ضيف الحلقة فضيلة الدكتور محمد شفاعت رباني (الباحث العلمي بمركز الدراسات القرآنية في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف), وكان ذلك في 5/ صفر 1436هـ، وعندي تسجيل كامل لهذه الحلقة إن رغبتم في الحصول عليه سأرسل لكم على بريدكم الالكتروني ، لأن كلام فضيلة الدكتور في هذه الحلقة كان منصباً على رسم المصاحف الهندية الباكستانية, ومناهجها ، فذكر أنها التزمَتْ بمنهج الإمامين: الداني والشاطبي في الرسم، كما لا يخفى على فضيلتكم وأنتم عضو في لجنة مراجعة المصاحف الباكستانية.
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه وأنا شاكر ومقدر تواصلكم.
 
أخي الحبيب الشيخ الفاضل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرلكم شكرا جزيلا على هذا الرد
وأما الشيخ الدكتور شفاعت رباني هو شيخنا الحبيب وأستاذنا الكريم
حصل لي التوصل معه ووصل إلي بحثه بعنوان : رسم مصحف تاج في الندوة
وكان والدي الشيخ الدكتور أحمد ميان تهانوي معه في نفس الجلسة
وسيسعدني أن أستمع محاضرته المسجلة لو سمحتم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم رشيد أحمد تهانوي
 
1-المقطوع والموصول بين رسم المصحف والأداء اللغوي للدكتور وليد مقبل السيد علي الديب
2-الألفات المختلف فيها بين الحذف والإثبات في المصاحف المطبوعة للدكتور السيد فرغل أحمد
3-رسم مصحف مطبعة تاج دراسة نقدية مقارنة للدكتور محمد شفاعت رباني
4-مذاهب العلماء في تقدير المحذوف وتحديد الزائد وأثرها في ضبط المصاحف المطبوعة للأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد
5-علامات الضبط في المصاحف بين الواقع والمأمول للأستاذ الدكتور أحمد خالد يوسف شكري
6-الرسم العثماني واثره في روايات القراءات للدكتور ناصر سعود القثامي
7-الضوابط العلمية لمراجعة المصاحف وتدقيقها للدكتور عادل ابراهيم أبو شعر
8-علامات الوقف في المصاحف المطبوعة للدكتور رمضان ابراهيم عبد الكريم موسى
https://drive.google.com/file/d/0B7eRTfJ8RJjSRnk1RUFxeVo4eFU/view?usp=sharing
https://drive.google.com/file/d/0B7eRTfJ8RJjSR1JYVzdvRjFCM0E/view?usp=sharing
https://drive.google.com/file/d/0B7eRTfJ8RJjSU3UtMjliRjlXRVU/view?usp=sharing
https://drive.google.com/file/d/0B7eRTfJ8RJjSY1hpQzdnY2VRZzQ/view?usp=sharing
https://drive.google.com/file/d/0B7eRTfJ8RJjSTXlRc2YwSGthRWc/view?usp=sharing
https://drive.google.com/file/d/0B7eRTfJ8RJjSdUFmYl90blptUnM/view?usp=sharing
https://drive.google.com/file/d/0B7eRTfJ8RJjSaUFBOGVLekVZYkk/view?usp=sharing
https://drive.google.com/file/d/0B7eRTfJ8RJjSNG93Q1p4cVBqZTg/view?usp=sharing
 
أين روابط باقي الأبحاث؟
أرجو وضعها في موضوع مستقل لعموم الفائدة.
 
سيدي إياد السامرائي حفظكم الله ورعاكم !
قد تقرر عند المشتغلين بالرسم أن الصحابة لم يتركوا تقريرا "علميا" عن المصاحف التي كتبوها أو ونسخوها من لدن الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه. بهذه الحيثية وحيثية إن العلماء الأوائل والأواخر لم يتفقوا على مدلول الكلمتين "سبعة أحرف" - كما ذكره الأستاذ/ أبو تميم محمد أحمد الأهدل - فإن الجزم بشمول كتابتهم للأحرف كلها أو اقتصارها على حرف واحد يحتاج إلى سؤال للاستفسار. والسؤال هو: ما الدليل على ما ذهبتم إليه فيما اقتبسناه من كلامكم أعلاه ؟

الدليل لا يأتي من نص أو أكثر يمكن سرده هنا، ولكن من خلال عدة نصوص وأخبار مع دراسة وتحليل وإعمال للنظر يمكن استنتاج الراجح الذي كان كلام الأستاذ إياد قريبا منه. والله أعلم.
ومن أمثلة من اعتنى بذلك جيدا مع تفنيد الشبهات: كتاب الشيخ عبدالله رمضان موسى في جزئه الأول حول شبهات القسيس زكريا بطرس.
 
التحقيق

أن الصحابة لم يقصدوا جمع القراءات في الرسم بل كتبوا المصحف على حرف قريش ؛ والقراءات تؤخذ بالنقل بالرواية ليس عن المصحف بل المصحف عنصر مساعد ؛ وكثير ممن حفظ القرآن كانوا أميين

فالقراءات لا تؤخذ من رسم المصحف في القرون الأول بل بالتلقي من افواه الرواة والقراء

وللإفادة اقرءوا إن شئتم مقدمة كتاب ؛ معجم الرسم العثماني للباحث اليمني المحقق / بشير الحميري ؛ وقد طبع في هذا المركز جزاه الله خيرا فقد حرر وأجاد وأفاد
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو التكرم بالاطلاع على بحوثي العلمية الآتية؛
1- توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني
2- مناهج الباحثين في تعليل ظواهر رسم آيات القرآن الكريم
3- البرهان المبين في بيان معنى الأحرف السبعة التي نزل عليها القرآن الكريم
4- التحقيق والبيان فيما يتعلق بالعرضة الأخيرة للقرآن
5- التوضيح المفيد لما وصف به الرسم القرآني من التجريد
 
عودة
أعلى