رسم (إلفهم )

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع ابن وهب
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

ابن وهب

New member
إنضم
25/07/2004
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
في فتح الوصيد في شرح القصيد (4/1330)
(وكتب في جميع المصاحف (لإيلف قريش إلفهم )
على هذه الصورة اسقطوا الياء من الثاني واثبتوها في الأول (3)
واتفقوا على قراءة الثاني بالياءواختلفوا في الأول
وهذا مما يدل على اتباعهم الأثر ولولا ذلك لكان الثاني أولى بهذا الخلاف من الأول )
قال المحقق الدكتور مولاي محمد الادريسي الطاهري
3)-المقنع 96 (باب ذكر ما اتفق على رسمه مصاحف أهل الأمصار)
والمحكم 187 والوسيلة 491
ولم تحذف الياء في بعض المصاحف المتداولة على الرغم من اجماع المصاحف المعتبرة على حذفها
ينظر على سبيل المثال المصحف المكتوب برواية ورش عن نافع الذي أقر
مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر
ومصحف المدينة المنورة برواية ورش
ومصحف الجماهيرية برواية قالون وغيرها ولم أجد لذلك سببا )
انتهى
 
رسم الكلمة في مصحف المدينة النبوية بخط عثمان طه ، وقد أسقطت الياء في الثانية .
[align=center]
quraish.jpg
[/align]

رسم الكلمة في مصحف المدينة النبوية برواية ورش بخط عثمان طه أيضاً .
[align=center]
quraishwrsh.jpg
[/align]

رسم الكلمة في مصحف الجماهيرية برواية الإمام قالون
[align=center]
quraishj.jpg
[/align]
 
جزاكم الله خيراً ، موضوع جميل ، والصور قد أوضحت الفكرة بشكل جميل ، وليتكم تبينون لنا بعض الأمور المشابهة في رسم القرآن الذي قد يشكل على كثير منا بمثل هذه الصور الجميلة .
بارك الله فيكم يا شيخ عبدالرحمن وفي الكاتب ابن وهب .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو أن أخي الدكتور عبدالرحمن نقل الصورة بشكل أدق لوضح الفرق .
فالياء الثانية وهي التي في قوله تعالى ( إلفهم ) محذوفة رسماً قولاً واحداً ، وهي إنما ألحقت ضبطاً .
والضبط غير الرسم ، فمن راجع المصحف الذي طبع في المجمع برواية ورش يرى أن الياء ألحقت بخط أرق وأدق من الخط الأساسي للمصحف وذلك لئلا يتوهم أنه من الرسم وهذا على ضبط المغاربة ، وهي ملحقة بياء صغيرة مفردة في رسم المشارقة كما طبع عليه مصحف المدينة برواية حفص . فالياء محذوفة رسماً اتفاقاً .
وهو أمر معروف ومشهور عند أهل الرسم والضبط أن الضبط يكون بغير لون أو حجم الخط للرسم أو مفصولا عنه .
 
عودة
أعلى