رسالة إلى كل من يصم أذنه عن كلام محمد بن عبد الوهاب ويصر على اتهامه بما يردده معارضوه

عمر محمد

New member
إنضم
24/12/2011
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
العمر
33
الإقامة
القاهرة
رئيس لجنة الفتوى بالأزهر حتى عام 2002 الدكتور عطية صقر يدافع عن محمد بن عبد الوهاب ودعوته ويصدق ما قاله أن الشرك انتشر في وقته

https://www.youtube.com/watch?v=0-wwRB4wZC0&list=PLlX1sKIV4qu802ugJ9SzrFDGsv_4JhB78&index=1

رسالة محمد بن عبد الوهاب إلى أهل القصيم لما سألوه عن عقيدته

https://www.youtube.com/watch?v=dhkTlS-VZqI&list=PLlX1sKIV4qu802ugJ9SzrFDGsv_4JhB78&index=2

ثلاثة الأصول وأدلتها لمحمد بن عبد الوهاب بصوت أبو أحمد الشيظمي

https://www.youtube.com/watch?v=T1WVfCWjWEg&list=PLlX1sKIV4qu802ugJ9SzrFDGsv_4JhB78&index=3

القواعد الأربع لمحمد بن عبد الوهاب بصوت أبو أحمد الشيظمي

https://www.youtube.com/watch?v=tWSS95UY2HM&list=PLlX1sKIV4qu802ugJ9SzrFDGsv_4JhB78&index=4

متن نواقض الإسلام لمحمد بن عبد الوهاب بصوت أبو أحمد الشيظمي

https://www.youtube.com/watch?v=TZdUkthGcbQ&list=PLlX1sKIV4qu802ugJ9SzrFDGsv_4JhB78&index=5

كتاب التوحيد بالمسائل محمد بن عبد الوهاب بصوت أبو أحمد الشيظمي

https://www.youtube.com/watch?v=by9J-0DEXUU&list=PLlX1sKIV4qu802ugJ9SzrFDGsv_4JhB78&index=6

كتاب التوحيد بدون المسائل محمد بن عبد الوهاب بصوت أبو أحمد الشيظمي

https://www.youtube.com/watch?v=hGwwkiQLDhE&list=PLlX1sKIV4qu802ugJ9SzrFDGsv_4JhB78&index=7

كتاب كشف الشبهات لمحمد بن عبد الوهاب بصوت أبو أحمد الشظيمي

https://www.youtube.com/watch?v=26HiAujRvGY&list=PLlX1sKIV4qu802ugJ9SzrFDGsv_4JhB78&index=8

أرجو تثبيت الموضوع حتى يرى الذي لا يرى أنه أخطأ عندما قرر ألا يرى ما يقوله محمد بن عبد الوهاب لمجرد الاتهامات الموجهة له
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اطلعت على عدد لابأس به من القصائد الشعرية لشعراء عاصروا محمد بن عبد الوهاب وقبله وبعده
ومن أطرف ماوجدت أن القصائد الشعرية في ذلك الزمن كانت تبدأ مطالعها بالتوحيد الخالص
ولم نجد أي ذكر لعبادة القبور التي رمي بها أهل الجزيرة العربية
والمعروف عن الشعر أنه ديوان العرب وأن الشعراء لايتركوا صغيرة ولا كبيرة إلا ذكروها في قصائدهم
ولكن مع الأسف هناك إصراااار على أنهم عبدوا القبور واشركوا
لكن ممكن يكون المرمي بهذه التهمة هم من الشيعة خاصة أهل الأحساء والبحرين والمناطق القريبة منهم أو التابعة لهم
مثل بعض قرى المدينة المنورة فهولاء إلى يومنا هذا ولديهم مخالفات شرعية وشركيات
أما أهل نجد ووسط الجزيرة والبوادي السنية والمناطق الأخرى فهؤلاء اهل توحيد ولله الحمد
هذا والله أعلم​
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اطلعت على عدد لابأس به من القصائد الشعرية لشعراء عاصروا محمد بن عبد الوهاب وقبله وبعده
ومن أطرف ماوجدت أن القصائد الشعرية في ذلك الزمن كانت تبدأ مطالعها بالتوحيد الخالص
ولم نجد أي ذكر لعبادة القبور التي رمي بها أهل الجزيرة العربية
والمعروف عن الشعر أنه ديوان العرب وأن الشعراء لايتركوا صغيرة ولا كبيرة إلا ذكروها في قصائدهم
ولكن مع الأسف هناك إصراااار على أنهم عبدوا القبور واشركوا
لكن ممكن يكون المرمي بهذه التهمة هم من الشيعة خاصة أهل الأحساء والبحرين والمناطق القريبة منهم أو التابعة لهم
مثل بعض قرى المدينة المنورة فهولاء إلى يومنا هذا ولديهم مخالفات شرعية وشركيات
أما أهل نجد ووسط الجزيرة والبوادي السنية والمناطق الأخرى فهؤلاء اهل توحيد ولله الحمد
هذا والله أعلم​

لعلك كتبت المشاركة دون أن تشاهد مقاطع الفيديو وأخص بالذكر هذا الفيديو

رئيس لجنة الفتوى بالأزهر حتى عام 2002 الدكتور عطية صقر يدافع عن محمد بن عبد الوهاب ودعوته ويصدق ما قاله أن الشرك انتشر في وقته

كما أن من ضمن ما جعلني أصدق بفكرة انتشار الشرك حول القبور هو ما قاله ابن حجر الهيتمي الذي حكم على ابن تيمية بالكفر
اقرأ نص كلام ابن حجر الهيتمي فيما يلي وقد ذكره في كتابه في الكبائر، سماه: "الزواجر عن اقتراف الكبائر"، وعده كبيرة من الكبائر، وهي الكبيرة السادسة والتسعون، ولفائدته أنقله عبارته، قال رحمه الله تعالى:
http://feqh.al-islam.com/Page.aspx?pageid=278&BookID=96&TOCID=69

بداية كلام ابن حجر الهيتمي
" الكبيرة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتسعون : اتخاذ القبور مساجد , وإيقاد السرج عليها , واتخاذها أوثانا , والطواف بها , واستلامها , والصلاة إليها:
أخرج الطبراني بسند لا بأس به عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال : { عهدي بنبيكم قبل وفاته بخمس ليال فسمعته يقول : إنه لم يكن نبي إلا وله خليل من أمته وإن خليلي أبو بكر بن أبي قحافة , وإن الله اتخذ صاحبكم خليلا , ألا وإن الأمم قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد وإني أنهاكم عن ذلك , اللهم إني بلغت ثلاث مرات , ثم قال اللهم اشهد ثلاث مرات } الحديث .
والطبراني { لا تصلوا إلى قبر , ولا تصلوا على قبر } .
وأحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان عن ابن عباس رضي الله عنهما : { لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج } .
ومسلم : { ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد فإني أنهاكم عن ذلك } .
وأحمد : { إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء , والذين يتخذون القبور مساجد } .
وأحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم : { الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام } .
والشيخان وأبو داود : { قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد } .
وأحمد عن أسامة , وأحمد والشيخان , والنسائي عن عائشة وابن عباس , ومسلم عن أبي هريرة : { لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد } .
وأحمد والشيخان والنسائي : { أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا , وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة } .
وابن حبان عن أنس : { نهى صلى الله عليه وسلم عن الصلاة إلى القبور } .
وأحمد والطبراني : { إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء , ومن يتخذ القبور مساجد } .
وابن سعد : { ألا إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك } .
وعبد الرزاق { إن من شر الناس من يتخذ القبور مساجد } .
وأيضا : { كانت بنو إسرائيل اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد فلعنهم الله تعالى } .

تنبيه : عد هذه الستة من الكبائر وقع في كلام بعض الشافعية وكأنه أخذ ذلك مما ذكرته من هذه الأحاديث
ووجه أخذ اتخاذ القبر مسجدا منها واضح , لأنه لعن من فعل ذلك بقبور أنبيائه وجعل من فعل ذلك بقبور صلحائه شر الخلق عند الله يوم القيامة , ففيه تحذير لنا كما في رواية : { يحذر ما صنعوا } : أي يحذر أمته بقوله لهم ذلك من أن يصنعوا كصنع أولئك فيلعنوا كما لعنوا.
واتخاذ القبر مسجدا معناه الصلاة عليه أو إليه , وحينئذ فقوله " والصلاة إليها " مكرر إلا أن يراد باتخاذها مساجد الصلاة عليها فقط.
نعم إنما يتجه هذا الأخذ إن كان القبر قبر معظم من نبي أو ولي كما أشارت إليه رواية : { إذا كان فيهم الرجل الصالح } ومن ثم قال أصحابنا : { تحرم الصلاة إلى قبور الأنبياء والأولياء تبركا وإعظاما } فاشترطوا شيئين أن يكون قبر معظم وأن يقصد بالصلاة إليه - ومثلها الصلاة - عليه التبرك والإعظام , وكون هذا الفعل كبيرة ظاهر من الأحاديث المذكورة لما علمت , وكأنه قاس على ذلك كل تعظيم للقبر كإيقاد السرج عليه تعظيما له وتبركا به , والطواف به كذلك وهو أخذ غير بعيد , سيما وقد صرح في الحديث المذكور آنفا بلعن من اتخذ على القبر سرجا , فيحمل قول أصحابنا بكراهة ذلك على ما إذا لم يقصد به تعظيما وتبركا بذي القبر.

وأما اتخاذها أوثانا فجاء النهي عنه بقوله صلى الله عليه وسلم : { لا تتخذوا قبري وثنا يعبد بعدي } أي لا تعظموه تعظيم غيركم لأوثانهم بالسجود له أو نحوه , فإن أراد ذلك الإمام بقوله : { واتخاذها أوثانا } هذا المعنى اتجه ما قاله من أن ذلك كبيرة بل كفر بشرطه , وإن أراد أن مطلق التعظيم الذي لم يؤذن فيه كبيرة ففيه بعد , نعم قال بعض الحنابلة : قصد الرجل الصلاة عند القبر متبركا بها عين المحادة لله ورسوله , وإبداع دين لم يأذن به الله للنهي عنها ثم إجماعا , فإن أعظم المحرمات وأسباب الشرك الصلاة عندها واتخاذها مساجد أو بناؤها عليها . والقول بالكراهة محمول على غير ذلك إذ لا يظن بالعلماء تجويز فعل تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله , وتجب المبادرة لهدمها وهدم القباب التي على القبور إذ هي أضر من مسجد الضرار لأنها أسست على معصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه نهى عن ذلك وأمر صلى الله عليه وسلم بهدم القبور المشرفة , وتجب إزالة كل قنديل أو سراج على قبر ولا يصح وقفه ونذره " انتهى .

نهاية كلام ابن حجر الهيتمي
 
جزاك الله خير استاذي الفاضل
لانختلف على حكم اتخاذ القبور مساجد
واقول انه يجب الفصل بين أقاليم الجزيرة العربية وعدم تعميم فكرة انتشار الشرك فيها فلا ننفي وقوع الشرك في بعضها
ولكن لا يعتبر ان عموم اهل الجزيرة العربية اشركوا وأن محمد بن عبدالوهاب هو المنقذ لهم ابن عبدالوهاب رمز من رموز الدعوة يعتز به وبجهوده ولكن لم نجد ما يثبت ان الشرك وقع في عموم الجزيرة العربية فهناك علماء قبل وبعد وعاصروا كذلك ابن عبدالوهاب لم يشيروا لذلك ولا يهم ان شيخ من شيوخ الأزهر يقر فإقراره لايعني أن عموم الجزيرة العربية أشركت فاتخاذ القبور مساجد مثلا هذا يلائم المجتمع الشيعي الذي كان يعيش في شرق الجزيرة العربية وقرى تابعة للمدينة المنورة فقط فهو محصور في منطقتين فقط والله أعلم .
 
جزاك الله خير استاذي الفاضل
لانختلف على حكم اتخاذ القبور مساجد
واقول انه يجب الفصل بين أقاليم الجزيرة العربية وعدم تعميم فكرة انتشار الشرك فيها فلا ننفي وقوع الشرك في بعضها
ولكن لا يعتبر ان عموم اهل الجزيرة العربية اشركوا وأن محمد بن عبدالوهاب هو المنقذ لهم ابن عبدالوهاب رمز من رموز الدعوة يعتز به وبجهوده ولكن لم نجد ما يثبت ان الشرك وقع في عموم الجزيرة العربية فهناك علماء قبل وبعد وعاصروا كذلك ابن عبدالوهاب لم يشيروا لذلك ولا يهم ان شيخ من شيوخ الأزهر يقر فإقراره لايعني أن عموم الجزيرة العربية أشركت فاتخاذ القبور مساجد مثلا هذا يلائم المجتمع الشيعي الذي كان يعيش في شرق الجزيرة العربية وقرى تابعة للمدينة المنورة فقط فهو محصور في منطقتين فقط والله أعلم .

أولاً: ما يهمني في الموضوع أن يتم الإتفاق على أن الشرك الذي حاربه محمد بن عبد الوهاب يعترف المسلمون بأنه شرك
سواء كان صحت الواقعة التاريخية بانتشاره أم لا
بعبارة أخرى: هدفي من الموضوع : الرد على من يعتبر الشرك الذي حاربه ابن عبد الوهاب في مؤلفاته ليس شرك أصلاً كالاستغاثة بالولي والذبح لغير الله والتوسل بذوات الصالحين وجاههم واعتقاد أن الصلاة في المساجد التي فيها قبور الصالحين - كالحسين وعائشة ونفيسة - أفضل في الصلاة من المساجد العادية - كما هو اعتقاد أكثر الصوفيين في مصر -

ثانياً: لو اتفقنا على " أولاً " فأي خلاف بعد ذلك يكون هيّن
كما أنه - وحسب معلوماتي - لم أجد من ادعى أن الشرك انتشر في الجزيرة العربية كلها ولا حتى هذا ما يُفهَم من كلام الشيخ عطية صقر
بل أساساً في المناطق الأساسية التي تنقل بينها الشيخ محمد وهي نجد والعيينة والدرعية
وإلا فما الداعي لأن تكون 80 % من مؤلفاته في توحيد العبادة والولاء والبراء دون غيرها من مواضيع العقيدة ؟؟
إن كتبه أكبر دليل على أنه كان قد نشأ في منطقة انتشر فيها هذا الأمر
وحضرتك تعلم أن العلماء الفضلاء ليسوا على مستوى واحد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فمنهم من يتحرك سريعاً ومنهم من يتحرك ببطئ ومنهم من يتكلم في السر ومنهم من يتكلم في العلانية
فلا تستدل على عدم ظهور أحد من العلماء في عصر الشيخ على أن الشيخ وحده هو الذي كان يتخيل أن الشرك منتشر حوله
 
عودة
أعلى