مساعد الطيار
مستشار
- إنضم
- 15/04/2003
- المشاركات
- 1,698
- مستوى التفاعل
- 5
- النقاط
- 38
تمَّ بحمد الله تفعيل ( جوال تفسير ) ، وقد سبق ذكره في الرابط :
[align=center]مركز تفسير يطلق خدمة ( جوال تفسير )[/align]
وقد طُرحت فكرة ، وهي أن تكون هذه الرسائل في الملتقى ليدور حولها النقاش ، وليكون التفاعل مع هذه الرسائل عبر الملتقى ، وها أنذا ألقي بين يديكم الرسائل التي أرسلت ، وهي:
فوائد في النسخ (1):
النسخ نوعان :
كلي ( أصولي ) ، ويدخل فيه الأحكام .
جزئي ، ويدخل فيه ما سبق ، والأخبار المحضة .
فوائد في النسخ (2) :
النسخ الكلي ( الأصولي ) : هو رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر .
والنسخ الجزئي : رفع جزء من معنى الجملة ، فيشمل التخصيص والتقييد والتبيين والاستثناء ، وعبارة النسخ عند السلف تشمل النوعين .
فوائد في النسخ (3) :
إذا تبين الفرق بين مصطلح السلف ومصطلح الأصوليين ؛ عُلِم أن تعريف الأصوليين أضيق من تطبيقات النسخ في علوم القرآن ؛ لأنه لا يدخل فيه نسخ التلاوة والحكم ، ولا نسخ التلاوة وبقاء الحكم .
فوائد في النسخ (4):
إذا وردت عبارة النسخ في كلام السلف :
ـ فإن كانت في خبر محض ، فالمراد بها النسخ الجزئي .
ـ وإذا كانت في خبر يتضمن حكمًا ، أو في حكم ، فالأولى حملها على النسخ الجزئي إلا إذا كانت العبارة لا تحتمل إلا النسخ الكلي .
وإذا أعملنا هذا ظهر لنا ما قال الشاطبي : (لم يتلخص في يدك من منسوخها إلا ما هو نادر ) .
فوائد في النسخ (5):
لما كانت غالب كتب الناسخ والمنسوخ تعنى بمنسوخ الحكم دون التلاوة، وكان الأصل في باب النسخ ثبوت الآثار، فإنه بقي مما يحتاج إلى بحث وتحرير منسوخ الحكم والتلاوة ومنسوخ التلاوة دون الحكم ،لما فيهما من الخلاف والمطاعن.
[align=center]مركز تفسير يطلق خدمة ( جوال تفسير )[/align]
وقد طُرحت فكرة ، وهي أن تكون هذه الرسائل في الملتقى ليدور حولها النقاش ، وليكون التفاعل مع هذه الرسائل عبر الملتقى ، وها أنذا ألقي بين يديكم الرسائل التي أرسلت ، وهي:
فوائد في النسخ (1):
النسخ نوعان :
كلي ( أصولي ) ، ويدخل فيه الأحكام .
جزئي ، ويدخل فيه ما سبق ، والأخبار المحضة .
فوائد في النسخ (2) :
النسخ الكلي ( الأصولي ) : هو رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر .
والنسخ الجزئي : رفع جزء من معنى الجملة ، فيشمل التخصيص والتقييد والتبيين والاستثناء ، وعبارة النسخ عند السلف تشمل النوعين .
فوائد في النسخ (3) :
إذا تبين الفرق بين مصطلح السلف ومصطلح الأصوليين ؛ عُلِم أن تعريف الأصوليين أضيق من تطبيقات النسخ في علوم القرآن ؛ لأنه لا يدخل فيه نسخ التلاوة والحكم ، ولا نسخ التلاوة وبقاء الحكم .
فوائد في النسخ (4):
إذا وردت عبارة النسخ في كلام السلف :
ـ فإن كانت في خبر محض ، فالمراد بها النسخ الجزئي .
ـ وإذا كانت في خبر يتضمن حكمًا ، أو في حكم ، فالأولى حملها على النسخ الجزئي إلا إذا كانت العبارة لا تحتمل إلا النسخ الكلي .
وإذا أعملنا هذا ظهر لنا ما قال الشاطبي : (لم يتلخص في يدك من منسوخها إلا ما هو نادر ) .
فوائد في النسخ (5):
لما كانت غالب كتب الناسخ والمنسوخ تعنى بمنسوخ الحكم دون التلاوة، وكان الأصل في باب النسخ ثبوت الآثار، فإنه بقي مما يحتاج إلى بحث وتحرير منسوخ الحكم والتلاوة ومنسوخ التلاوة دون الحكم ،لما فيهما من الخلاف والمطاعن.