التعلم المركز يقوم مثلاً على حفظ قصيدة في جلسة واحدة والتعلم الموزع حفظ القصيدة على عدد من الجلسات0
يتوقف استخدام الأسلوبين على نوع المادة من حيث:
الحجم ودرجة السهولة – ومستوى المثابرة – والكفاءة العقلية للمتعلم0
الحفظ المركز يتطلب درجة عالية من الجهد والنشاط والذكاء، والحفظ الموزع درجة اقل 0
والحفظ الموزع أفضل من الحفظ المركز لكونه – يمكن المتعلم من الاحتفاظ بالمادة لوقت أطول- وسرعة تذكره – وملائم للمادة الصعبة0
اخلص من ذلك 00 كنت الأسبوع الماضي وبالتحديد في جلسة تجمع كبار المعلمين في الإدارة التعليمية التي اتبع لها 000 فكان حديثنا عن برنامج الشيخ د/ عبدالرحمن الشهري
ربيع القوافي 00 ومعظم القصائد التي سكنت عقولهم لا يوجد ألا أبيات محددة فيها ولم أستطع إيجاد أحدا منهم حافظ للقصيدة كاملة ورسخ عندهم الحلاوة الجمالية للقصائد00 ( شكلهم متقاولين مع التعلم الموزع) فاشفقت عليهم لكونهم درجة علماً وأدبا 00
خلاصة ذلك --- لماذا لا تكون القصائد التي عرضت في البرنامج وبالذات قصائد المسابقة ( تباع في أشرطة وسيديات لكي تعم الفائدة والاستمتاع للجميع) تحت عنوان أجمل ما قيل في ربيع القوافي 000
ارجوا النظر إلى اقتراحي بكل جديدة فالمستفيد الجميع 00000
يتوقف استخدام الأسلوبين على نوع المادة من حيث:
الحجم ودرجة السهولة – ومستوى المثابرة – والكفاءة العقلية للمتعلم0
الحفظ المركز يتطلب درجة عالية من الجهد والنشاط والذكاء، والحفظ الموزع درجة اقل 0
والحفظ الموزع أفضل من الحفظ المركز لكونه – يمكن المتعلم من الاحتفاظ بالمادة لوقت أطول- وسرعة تذكره – وملائم للمادة الصعبة0
اخلص من ذلك 00 كنت الأسبوع الماضي وبالتحديد في جلسة تجمع كبار المعلمين في الإدارة التعليمية التي اتبع لها 000 فكان حديثنا عن برنامج الشيخ د/ عبدالرحمن الشهري
ربيع القوافي 00 ومعظم القصائد التي سكنت عقولهم لا يوجد ألا أبيات محددة فيها ولم أستطع إيجاد أحدا منهم حافظ للقصيدة كاملة ورسخ عندهم الحلاوة الجمالية للقصائد00 ( شكلهم متقاولين مع التعلم الموزع) فاشفقت عليهم لكونهم درجة علماً وأدبا 00
خلاصة ذلك --- لماذا لا تكون القصائد التي عرضت في البرنامج وبالذات قصائد المسابقة ( تباع في أشرطة وسيديات لكي تعم الفائدة والاستمتاع للجميع) تحت عنوان أجمل ما قيل في ربيع القوافي 000
ارجوا النظر إلى اقتراحي بكل جديدة فالمستفيد الجميع 00000
ولكم خالص الشكر التقدير يأخي الشيخ د/ عبدالرحمن