جاء في كتاب: القرآن وإعجازه العلمي/لمحمد إسماعيل إبراهيم. جاء في هذا الكتاب .......... البابُ الثاني : قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ .. قال مؤلفه جزاه اللهُ خيرا : وقبل الكلام عن الإعجاز العلمي للقرآن يجبُ أن نعرف أن المعجزة هي أمر خارق للعادة يُظهره الله على يد النبي تأييدا لنبوته، ومعجزات القرآن كثيرة ومتنوعة كان أبرزها عند نزولها الإعجاز البيانى الذى تحدى به العرب أهل الفصاحة والبلاغة أن يأتوا بشئ من مثله فعجزوا، وللقرآن إعجازات أخرى منها الإعجاز العلمي والإعجاز التشريعي والسياسى والحربي والنفسي وكلها شاهدة على روعة القرآن وعظمته وقدسيته وأنه كلامُ الله الحق. وقد أجمع العلماءُ على أنه لا يجوز مطلقا أن نُخضع القرآن للتفسير العلمي لأن من نظريات العلم ما يتغير ويتطور ولا يثبُت على حال، وإذا اختلفت النظرة العلمية في وقت من الأوقات مع الآية القرآنية فيرجع ذلك إلى أن العلمَ الذى يتطور من وقت لآخر لم يصل بعد إلى مستوى مفهوم الآية، والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ) أي أن ما لم يتفق مع الآية القرآنية من النظريات العلمية فإنه سوف يظهر مستقبلا بعد طول الدرس وللبحث والتنقيب , لأن كلام الله لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ، ثم إنه سبحانه يقول عن القرآن: (ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) أي أنه سوف يشرحه ويبين أسراره في مستقبل الأعصر والدهور. ويجب ألا يغيبَ عن البال مُطلقا أن الله سبحانه وهو خالق السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ هو الذى أنزل القرآن مُبينا فيه علمَه القديم بكل حقائقه وأسراره وأحكامه وظواهره وخوافيه، ويكفى للدلالة على ذلك قوله تعالى في سورة الحج: (أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (70)).
جاء في هذا الكتاب .......... البابُ الثالثُ ....قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ ....... قال مؤلفه جزاه اللهُ خيرا : وقد أدرك الناسُ مكانةَ العلم في القرآن الذى هو دستور الإسلام، من أن أول ما نزل من وحى السماء على النبي صلى الله عليه وسلم هو قوله تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) ثم إنه سبحانه أقسم بأداة العلم وهى القلم في قوله تعالى: (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) فدين الإسلام وكتابه هو كنز العلوم التى حَثنا القرآن في آياته مرارا على النظر إلى صنع الله في مخلوقاته والتأمل فيها والتفكير في خواصها وأسرارها والعلم بها. وإنه من الخطأ أن يتوهمَ الواهمون بأن العلمَ هو ما أتى به أهلُ الغرب، أو أنه علم العصور الذى يتطور من حين إلى حين، إذ الحقيقة أن علوم الدين الاسلامي هي نهاية العلم، وقد ثبتَ أن مبادئه وشرائعه منذ نزلت وإلى أن يرث اللهُ الارض ومن عليها هي خير المبادئ والشرائع لكل زمان ومكان. وأن الإسلام دينٌ واحد لا يتعدد في نظمه ولا يتطور في أصوله، وليس هناك إسلام قديمٌ يناسب عصرَه وإسلامٌ جديد يتفق مع أهواء البشر وتقلباتهم. ويجب أن يؤمن كلُ مسلم بأن ما يَجدُ في عصرنا من إدراك علمي لآيات القرآن ليس معناه أن حقائقَ القرآن تغيرت أو تطورت في ذاتها، وإنما الذى يتغيرُ ويتطور هو عقل الإنسان الذى يتسع إذا استنار فكره وإذا استقام مع كثرة البحث والدرس والتجريب فيبدو له القرآن على حقيقته الأصلية الخالدة. وسار المؤلفُ جزاه الله خيرا في عَرضه للآية على هذا النحو .... أولا : تَفسيرُ عُلماءِ الدين...... ثانيا : النَّظرةُ العِلميةُ.............: واختار المؤلف فوقَ الثمانين آية – يستخرج منها على النحو السابق .
كتب ومصادر في الإعجاز البياني والعلمي على اختلاف مشاربها ........ 1- الكتاب: الإعجاز العلمي إلى أين؟ مقالات تقويمية للإعجاز العلمي. المؤلف: د مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار الناشر: دار ابن الجوزي 2- الكتاب: موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة المؤلف: محمد راتب النابلسي 3- الكتاب: قواعد تناول الإعجاز العلمي والطبي في السنة وضوابطه المؤلف: الدكتور / عبد الله بن عبد العزيز المصلح الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة 4- الكتاب: عناية المسلمين بإبراز وجوه الإعجاز في القرآن الكريم المؤلف: حسن عبد الفتاح أحمد الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف 5- الكتاب: عناية المسلمين بإبراز وجوه الإعجاز في القرآن الكريم المؤلف: محمد السيد جبريل الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة 6- الكتاب: تقويم الأعمال التي تناولت الإعجاز العلمي والطبي في السنة النبوية المؤلف: أحمد أبو الوفا عبد الآخر الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة 7- الكتاب : الإعجاز العلمي في لفظ الجنابة وحكمها الشرعي المؤلف : د/ عبد البديع حمزة زللي أستاذ علم التلوث والتسمم البيئي المشارك بجامعة طيبة بالمدينة المنورة 8- الكتاب: حول الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في العصر الحديث المؤلف: محمد المهدي محمود علي الناشر: الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة 9- الكتاب: معجزات القرآن العلمية المؤلف: حامد حسين قدير الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في هذا الكتاب تناول مؤلفه الآية كالتالي : أولا :التفسير القرآني للآية ....... ثانيا : الشرح العلمي...........
10- الكتاب: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم المؤلف: مناهج جامعة المدينة العالمية الناشر: جامعة المدينة العالمية 11- الكتاب: تجربتي مع الإعجاز العلمي في السنة النبوية المؤلف: صالح بن أحمد رضا الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة جاء في هذا الكتاب : ذكر الكثيرُ من الباحثين وجوه الإعجاز في القرآن الكريم، في كتبهم، ومن ذلك: "الإعجاز العلمي في القرآن والسنة" عبد الله بن عبد العزيز المصلح-" تأصيل الإعجاز العلمي"للشيخ عبد المجيد الزنداني- و "الإشارات العلمية في القرآن الكريم بين الدراسة والتطبيق " لكارم السيد غنيم ـ و"إعجاز القرآن" للسيد محمد الحكيم - و "البيان في إعجاز القرآن" لصلاح عبد الفتاح الخالدي- و " الإعجاز العلمي (وجوهه وأسراره) " لعبد الغني محمد سعد بركة - و"مباحث في إعجاز القرآن" لمصطفى مسلم- و"من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم"لحسن أبو العينين-و"إعجاز القرآن الكريم" لفضل حسن عباس وسناء فضل عباس- و " الإيجاز في آيات الإعجاز" للشيخ أبي اليسر عابدين ... إلى غير ذلك من الكتب التي ظهرت في عصرنا هذا. 12- الكتاب : روائع الإعجاز الطبي في القرآن والسنَّة تأليف : عبد الدائم الكحيل 13- الكتاب : كنوز الإعجاز العلمي في القرآن الكريم المؤلف : عبد الدائم الكحيل 14- الكتاب: القرآن وإعجازه العلمي المؤلف: محمد إسماعيل إبراهيم الناشر: دار الفكر العربي - دار الثقافة العربية للطباعة 15- الكتاب : إعجاز القرآن..... المؤلف : الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ. 16- الكتاب : الفرقان في بيان إعجاز القرآن تأليف : الشيخ عبد الكريم بن صالح الحميد 17- الكتاب : من إعجاز القرآن العلمي كتبه : طه حسين أبو على 18- الكتاب: مباحث في إعجاز القرآن المؤلف: د مصطفى مسلم الناشر: دار القلم – دمشق 19 - الكتاب: إعجاز القرآن في (وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ) المؤلف: محمود محمد غريب: من علماء الأزهر الشريف والموجه الديني لشباب جامعة القاهرة
20- الكتاب: النكت في إعجاز القرآن مطبوع ضمن: ثلاث رسائل في إعجاز القرآن -سلسلة: ذخائر العرب (16).. المؤلف: علي بن عيسى بن علي بن عبد الله، أبو الحسن الرماني المعتزلي (المتوفى: 384هـ) المحقق: محمد خلف الله، د. محمد زغلول سلام 21- الكتاب: بيان إعجاز القرآن مطبوع ضمن: ثلاث رسائل في إعجاز القرآن -سلسلة: ذخائر العرب (16). المؤلف: أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي المعروف بالخطابي (المتوفى: 388هـ) 22- الكتاب: إعجاز القرآن للباقلاني المؤلف: أبو بكر الباقلاني محمد بن الطيب (المتوفى: 403هـ) المحقق: السيد أحمد صقر الناشر: دار المعارف – مصر 23- الكتاب: الإعجاز والإيجاز المؤلف: عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (المتوفى: 429هـ) الناشر: مكتبة القرآن – القاهرة 24- الكتاب: دلائل الإعجاز في علم المعاني المؤلف: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ) المحقق: محمود محمد شاكر أبو فهر الناشر: مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة 25- الكتاب: معترك الأقران في إعجاز القرآن، ويُسمَّى (إعجاز القرآن ومعترك الأقران) المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) دار النشر: دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان 36- الكتاب: إعجاز القرآن والبلاغة النبوية المؤلف: مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي (المتوفى: 1356هـ) الناشر: دار الكتاب العربي – بيروت 27- الكتاب : مَدَاخِل إعْجَازِ القُرْآنِ تأليف : أبُو فهر محمود محمّد شاكر الناشِر : مطبَعَة المَدَنِي دار المدني 28- الكتاب: أبو بكر الباقلاني ومفهومه للإعجاز القرآني المؤلف: أحمد جمال العمري الناشر: الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة 29- الكتاب: الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق المؤلف: عائشة محمد علي عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ (المتوفى: 1419هـ) الناشر: دار المعارف
30- الكتاب: الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم المرحلة: بكالوريوس المؤلف: مناهج جامعة المدينة العالمية الناشر: جامعة المدينة العالمية 31- الكتاب: القول المعتبر في بيان الإعجاز للحروف المقطعة من فواتح السور المؤلف: إياس محمد حرب آل خطاب الناشر: مطابع برنتك للطباعة والتغليف - السودان – الخرطوم 32- كتاب: القاضي عياض ومفهومه للإعجاز القرآني المؤلف: أحمد جمال العمري الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 33- الكتاب : إعجاز القرآن ونقض مطاعن عبدة الصلبان تأليف : الشيخ وائل بن علي بن أحمد الدِّسُوقيّ 34- الكتاب : الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم جمع وإعداد : علي بن نايف الشحود الباحث في القرآن والسنة..... قال جامعه ............. هذا الكتاب قد جمعت فيه ما تناثر من إعجاز اللغوي والبياني مما كتب على النت وقد بلغت حوالي مائة وأربعين بحثا لعلماء أجلاء معاصرين فجزاهم الله عنه خير الجزاء . بحيث تكون هذه الأبحاث إسهاما منهم في توضيح فكرة الإعجاز اللغوي والبياني في وقت أصبح فيه كثير من العرب - قبل العجم - لا يدركون معناها بسبب بعدهم عن جوهر دينهم وجوهر لغتهم . 35- الكتاب : الإعجاز البلاغي في قصة يوسف عليه السلام تأليف : علي الطاهر عبد السلام 36- الكتاب : روضُ البيان في إِعجَاز القرآن بقلم : فهد بن عبد الله الحزمي 37- الكتاب: معجزة القرآن المؤلف: محمد متولي الشعراوي (المتوفى: 1418هـ) الناشر: المختار الاسلامي للطباعة والنشر والتوزيع 38- الكتاب : معجزة القرآن في عصر المعلوماتية بقلم : المهندس عبد الدائم الكحيل
39- الكتاب : معجزة الماء والرقية الشرعية المؤلف : الدكتور/ دسوقي احمد محمد عبد الحليم أستاذ مشارك التكنولوجيا الحيوية، قسم العلوم البيولوجية، كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر جاء في هذا الكتاب : نسبُ الماء في الكائنات الحية.............. إحصائيا يشكل الماء 90% من مخ الإنسان و 70% من مكونات القلب و 86% من الرئتين والكبد، 83% من الكليتين، 75% من عضلات الجسم المختلفة و 83% من الدم. ويكون الماء حوالي 60-95% من أجسام الأحياء الراقية بما فيها الإنسان، كما يكون حوالي 90% من أجسام الكائنات الحية الدقيقة. وفي عالم النبات نجد أن ثمار الطماطم تحتوي على 94% من وزنها ماء، والكرنب يحتوي على 93.5%، العنب 80%، البرتقال 85%، المانجو 86%، الزبيب 14.6%، الفول السوداني 9.2%، دقيق الشوفان 7.3%، الأرز 12.3%، الكرفس 94.5%، السبانخ 92.3%، الفراولة 90.4%، اللفت 98.6%، الخوخ 98.4%، الفول الأخضر98.2%، الجزر 88.2%، الخس 97.4%، التفاح 84.4%، البرقوق 87.4%، البطاطس 87.3%، الموز 75.3%. وفي الحيوانات نجد أن لحم الضأن يحتوي على 63% والكبد 70% والسمك 66% واللبن 87% وقنديل البحر 99% من وزنه ماء. جاء في هذا الكتاب : الماء والرقية الشرعية.......... إيموتو والعلاج النفسي بالماء............ نشرت صحيفة الشرق الأوسط الدولية في عددها الصادر بتاريخ الثاني من يونيو لعام 2005 تلخيصا لكتاب مهم أصدره العالم الياباني "ماسارو إيموتو" عن العلاج النفسي بالماء. حيث اكتشف أيموتو أن جزيئات الماء تتفاعل مع أفكار البشر وكلماتهم ومشاعرهم، وبذلك قاد ثورة علمية. فقد قام بقياس ذبذبات الماء إذا نزل فيه شخص حزين مكتئب أو سعيد مرح أو غيرها من الانفعالات. فاكتشف أن القياسات تختلف تماما تبعا لكل انفعال منها، وأنها ثابتة لكل انفعال، وكأن للماء رد فعل وانفعالات تبعاً لما «يستشعره» من انفعالات الغاطسين فيه. دراسات عن أثر ترديد أسماء الله الحسني علي جسم الإنسان (لاحظ أن:70% من جسم الإنسان ماء)............ ولهؤلاء الماديين المتشككون في مقدرة كلام الله على الشفاء بإذن الله نورد لهم الدراسة التي أجراها العالم المصري العالمي الدكتور "إبراهيم كريم" مخترع علم البيوجيومتري وقد استخدم أسماء الله الحسني في علاج الأمراض العضوية وتم قياسها بواسطة أساليب القياس الدقيقة للتغيرات الفسيولوجية داخل جسم الإنسان وذلك للوصول إلى قياس تأثير تكرار كل اسم من أسماء الله عز وجل على أعضاء الجسم المختلفة وقد أجريت هذه التجارب على عدة مرضي وأحسوا بالتحسن المباشر. وقد أُكتشف " أن لكل اسم من أسماء الله الحسنى طاقة تحفز جهاز المناعة للعمل بكفاءة مثلى في عضو معين واكتشف أن مجرد تكرار اسم معين من أسماء الله الحسنى يؤدي إلى تحسين مسارات الطاقة الحيوية وهذا النوع من الدراسة المعتمد على الصوت والذبذبات والرنين قد استعمله الفراعنة القدماء. مما تقدم نخلص إلى أن علماء مسلمين وغير مسلمين أثبتوا إثباتاً مادياً محسوساً أن الماء يحس ويشعر كما لو كان كائنا حيا يتغير عند سماعة لكلمات المدح كما يتغير عند سماعه لكلمات الهجاء. وأثبتوا أيضا أن لسماع كلمات الله وأسمائه طاقة تشفي المريض من إمراض عضوية ونفسية وروحية مما يدعونا للاعتقاد بجدوى العلاج بالماء المقرأ عليه آيات القرآن خاصة إذا علمنا أن نسبة الماء في جسم الإنسان في متوسطها لا تقل عن 70% من وزن الجسم ككل وسبحان الله حين قال جل شأنه: (وَاذْكُرْ عبدنا أَيّوبَ إِذْ نَادَىَ رَبّهُ أَنّي مَسّنِيَ الشّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) . 40- الإعجاز العلمي في الكتاب والسنة أعداد وتأليف الدكتور الشيخ راتب النابلسي
41-. الإعجاز العلمي في السنة النبويَّة للدكتور زغلول النجار. 42- الكتاب: المعجزة الكبرى القرآن المؤلف: محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة (المتوفى: 1394هـ) الناشر: دار الفكر العربي 43- الكتاب: المعجزة القرآنية حقائق علمية قاطعة المؤلف: أحمد عمر أبو شوفة الناشر: دار الكتب الوطنية – لييا 44- الكتاب: إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز المؤلف: بديع الزمان سعيد النورسي (المتوفى: 1379هـ) المحقق: إحسان قاسم الصالحي 45- اسم الكتاب: الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز المؤلف: يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه (المتوفى: 745هـ) الناشر: المكتبة العنصرية – بيروت 46- الكتاب : مباحث في التجويد والقراءات والإعجاز المؤلف : نخبة من العلماء 47- الكتاب: المعجزات والغيبيات بين بصائر التنزيل ودياجير الإنكار والتأويل المؤلف: عبد الفتاح إبراهيم سلامة الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
والموضوع واسع والنقل فيه طويل وجميل وجليل :
ولكن هل تأتي آية كهذه الآية العظيمة من أجل تحد لغوي أو من هدف تعبدي فقط ؟
قوله تعالى :{ قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) }
أليس من هؤلاء المخدوعين رجل رشيد ؟
إن الناظر للآية بعلم وأدب يرى فيها كل شيء.
قال أبو السعود رحمه الله : { وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } عطفٌ على يُطعمني ويسقين نُظم معهما في سلك الصِّلةِ لموصول واحدٍ لما أنَّ الصِّحَّةَ والمرض من متفرِّعاتِ الأكل والشُّرب غالباً. أليس المرضُ تابعا في الغَالبِ للأكل والشربِ كما قال أبو السعود رحمه الله ؟ أليس هذا علما ؟ أقول : وأي فرق لدى العُقلاء في كون القرآن مُعجزا من جهة الغَيب عِلميا مُستقبلا وقد ثبُتَ يقينا صِحةُ اعتقادنا بأنه مُعجزٌ غَيبا من جِهة الماضي في نقله لأخبارٍ يَستحيلُ ضبطُها لولا القرآنُ الكريم .