قال الله تبارك وتعالى:
(وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا ) النساء:125
(قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) الأنعام:161
جاء في الملل والنحل للشهرستاني رحمه الله
[frame="1 80"]ارباب الديانات والملل من المسلمين واهل الكتاب وممن له شبهه كتاب
نتكلم ههنا فى معنى
الدين والملل والشرعة والمنهاج والاسلام والحنيفية والسنة والجماعة
فانها عبارات وردت بالتنزيل ولكل واحدة منها معنى يخصها وحقيقة توافقها لغة واصطلاحا
وقد بين معنى الدين
انه الطاعة والانقياد وقد قال الله تعالى ان الدين عند الله الاسلام وقد يرد معنى الجزاء يقال
كما تدين تدان
أي كما تفعل تجازى وقد يرد بمعنى الحساب يوم المعاد والتناد قال تعالى ذلك الدين القيم فالمتدين هو المسلم المطيع المقر بالجزاء والحساب يوم التناد والمعاد قال الله تعالى ورضيت لكم الاسلام دينا
ولما كان نوع الانسان محتاجا الى اجتماع مع اخر من بنى جنسه فى اقامة معاشه والاستعداد لمعاده وذلك لاجتماع يجب ان يكون على شكل يحصل به التمانع والتعاون حتى يحفظ بالتمانع ما هو اهله ويحصل بالتعاون ما ليس له فصورة الاجتماع هذه على الهيئة هى الملة
والطريق الخاص الذي يوصل الى هذه الهيئة هو المنهاج والشرعة والسنة
والاتفاق على تلك السنة هى الجماعة قال الله تعالى لكل جعلنا منكم شرعةا ومنهاجا
ولن يتصور وضع الملة وشرع الشرعة الا بواضع شارع يكون مخصوصا من عند الله بايات تدل على صدقة وربما تكون الاية مضمنة فى نفس الدعوى وقد تكون ملازمة وربما تكون متأخرة
ثم اعلم ان الملة الكبرى هى ملة ابراهيم الخليل عليه السلام وهي الحنيفية التى تقابل الصبوة تقابل التضاد وسنذكر كيفية ذلك ان شاء الله تعالى قال الله تعالى ملة ابيكم ابراهيم
والشريعة ابتدأت من نوح عليه السلام قال الله تعالى شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا
والحدود والاحكام ابتدأت من ادم وشيث وادريس عليهم السلام
وختمت الشرائع والملل والمناهج والسنن بأكملها واتمها حسنا وجمالا بمحمد عليه الصلاة والسلام قال الله تعالى اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا
وقد قيل خص ادم بالاسماء
وخص نوح بمعانى تلك الاسماء
وخص ابراهيم بالجمع بينهما
ثم خص موسى بالتنزيل
وخص عيسى بالتأويل
وخص المصطفى صلوات الله عليهم اجمعين بالجمع بينهما على ملة ابيكم ابراهيم
ثم كيفية التقرير الاول والتكميل بالتقرير الثاني بحيث يكون مصدقا كل واحد ما بين يديه من الشرائع الماضية والسنن السالفة تقديرا للامر على الخلق وتوفيقا للدين على الفطرة فمن خاصية النبوة لا يشاركهم فيها غيرهم وقد قيل ان الله عز وجل اسس دينه على مثال خلقه ليستدل بخلقه على دينه وبدينه على خلقه .
(ج1 ص38/39)[/frame]
فهذا مجمل مختصر لمعاني تلك الكلمات ونطمع من أساتذتنا الأفاضل المزيد من التوضيح والإثراء لمعاني تلك الكلمات والفروق بينها لتعم الفائدة للجميع .
وسؤال آخر مهم وهو :
ما هي ملة إبراهيم عليه الصلاة والسلام التي أمر الله تعالى نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ باتباعها وذلك في قوله تعالى:
(ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) النحل:123
(وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ) البقرة:130
(وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا ) النساء:125
(قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) الأنعام:161
جاء في الملل والنحل للشهرستاني رحمه الله
[frame="1 80"]ارباب الديانات والملل من المسلمين واهل الكتاب وممن له شبهه كتاب
نتكلم ههنا فى معنى
الدين والملل والشرعة والمنهاج والاسلام والحنيفية والسنة والجماعة
فانها عبارات وردت بالتنزيل ولكل واحدة منها معنى يخصها وحقيقة توافقها لغة واصطلاحا
وقد بين معنى الدين
انه الطاعة والانقياد وقد قال الله تعالى ان الدين عند الله الاسلام وقد يرد معنى الجزاء يقال
كما تدين تدان
أي كما تفعل تجازى وقد يرد بمعنى الحساب يوم المعاد والتناد قال تعالى ذلك الدين القيم فالمتدين هو المسلم المطيع المقر بالجزاء والحساب يوم التناد والمعاد قال الله تعالى ورضيت لكم الاسلام دينا
ولما كان نوع الانسان محتاجا الى اجتماع مع اخر من بنى جنسه فى اقامة معاشه والاستعداد لمعاده وذلك لاجتماع يجب ان يكون على شكل يحصل به التمانع والتعاون حتى يحفظ بالتمانع ما هو اهله ويحصل بالتعاون ما ليس له فصورة الاجتماع هذه على الهيئة هى الملة
والطريق الخاص الذي يوصل الى هذه الهيئة هو المنهاج والشرعة والسنة
والاتفاق على تلك السنة هى الجماعة قال الله تعالى لكل جعلنا منكم شرعةا ومنهاجا
ولن يتصور وضع الملة وشرع الشرعة الا بواضع شارع يكون مخصوصا من عند الله بايات تدل على صدقة وربما تكون الاية مضمنة فى نفس الدعوى وقد تكون ملازمة وربما تكون متأخرة
ثم اعلم ان الملة الكبرى هى ملة ابراهيم الخليل عليه السلام وهي الحنيفية التى تقابل الصبوة تقابل التضاد وسنذكر كيفية ذلك ان شاء الله تعالى قال الله تعالى ملة ابيكم ابراهيم
والشريعة ابتدأت من نوح عليه السلام قال الله تعالى شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا
والحدود والاحكام ابتدأت من ادم وشيث وادريس عليهم السلام
وختمت الشرائع والملل والمناهج والسنن بأكملها واتمها حسنا وجمالا بمحمد عليه الصلاة والسلام قال الله تعالى اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا
وقد قيل خص ادم بالاسماء
وخص نوح بمعانى تلك الاسماء
وخص ابراهيم بالجمع بينهما
ثم خص موسى بالتنزيل
وخص عيسى بالتأويل
وخص المصطفى صلوات الله عليهم اجمعين بالجمع بينهما على ملة ابيكم ابراهيم
ثم كيفية التقرير الاول والتكميل بالتقرير الثاني بحيث يكون مصدقا كل واحد ما بين يديه من الشرائع الماضية والسنن السالفة تقديرا للامر على الخلق وتوفيقا للدين على الفطرة فمن خاصية النبوة لا يشاركهم فيها غيرهم وقد قيل ان الله عز وجل اسس دينه على مثال خلقه ليستدل بخلقه على دينه وبدينه على خلقه .
(ج1 ص38/39)[/frame]
فهذا مجمل مختصر لمعاني تلك الكلمات ونطمع من أساتذتنا الأفاضل المزيد من التوضيح والإثراء لمعاني تلك الكلمات والفروق بينها لتعم الفائدة للجميع .
وسؤال آخر مهم وهو :
ما هي ملة إبراهيم عليه الصلاة والسلام التي أمر الله تعالى نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ باتباعها وذلك في قوله تعالى:
(ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) النحل:123
(وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ) البقرة:130