دورة لقراءة وضبط متون التجويد عن بُعد

إنضم
05/08/2012
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
45
الإقامة
مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
إعلان عن دورة لإقراء متون التجويد والقراءات
المستهدفون من الدورة: حفظة ومتقني ودارسي متون التجويد والقراءات.
على الطلاب الراغبين في تلقي وقراءة وضبط متون التجويد والقراءات والرسم التسجيل على الخاص
المتون موضوع الدورة:

  1. تحفة الأطفال.
  2. المقدمة الجزرية.
  3. منظومة السلسبيل الشافي.
  4. المنظومة الخاقانية في التجويد.
  5. منظومة عمدة المفيد وعدة المجيد في معرفة التجويد للسخاوي.
  6. السخاوية في المتشابهات.
  7. منظومة التجويد في علم التجويد.
  8. منظومة لآليء البيان في علم التجويد.
  9. منظومة التحفة السمنودية.
  10. منظومة بهجة اللحاظ بما لحفص من بهجة الحفاظ.
  11. منظومة القراءة بقصر المنفصل للشيخ عامر عثمان.
  12. رسالة قصر المنفصل لحفص من الطيبة للشيخ عثمان مراد.
  13. منظومة في القراءة بقصر المنفصل من طريق المصباح للشيخ سعيد العبد الله.
  14. منظومة الفيل في رواية حفص من طريق المصباح للشيخ زايد البومالكي الشنقيطي.
  15. بهجة الأرواح في نظم رواية حفص من طريق المصباح للدكتور وليد المنيسي.
  16. كتاب التحديد في الإتقان والتجويد للداني.
  17. كتاب التمهيد في علم التجويد لابن الجزري.
  18. كتاب الدقائق المحكمة في شرح المقدمة لزكريا الأنصاري.
  19. كتاب المنح الفكرية شرح المقدمة الجزرية لملا علي القاري.
  20. كتاب الجواهر المضية على المقدمة الجزرية لسيف الدين الفضالي.
  21. متن الفوائد المهذبة في بيان خلف حفص من طريق الطيبة للضباع.
  22. آية العصر في خلافات حفص من طريق طيبة النشر للشيخ السمنودي.
  23. أمنية الوَلهان في بيان سكت حفص بن سليمان للشيخ السمنودي.
  24. المُحصي لعد آي الحمصي للشيخ السمنودي.
  25. الحصر الشامل لخواتيم الفواصل للشيخ السمنودي.
  26. كتاب قراءة الإمام أحمد بن حنبل من رواية ابنه عبد الله بن أحمد من طريق كتاب الكامل.
  27. كتاب قراءة الشافعي من رواية محمد بن عبد الحكم من طريق كتاب الكامل.
  28. كتاب رواية حفص عن عاصم من طريق القوَّاس من طريق جامع البيان.
  29. منظومة حرز الأماني في القراءات السبع للشاطبي.
  30. متن الدرة المضية في القراءات الثلاث المتممة للعشر لابن الجزري.
  31. منظومة عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد للشاطبي.
  32. القراءات الأربع الزائدة على العشر.
التواصل على الخاص: واتس / تليجرام.
شروط القراءة: إتقان قراءة المتون والكتب المذكورة قراءة جيدة. ولا يشترط قراءة الطالب لكل الكتب والمتون المذكورة.
يحصل الطالب على إجازة في كل متن أو منظومة أو كتاب يقرأه بأمر الله تعالى. يحدد موعد لكل طالب على حده حسب فروق التوقيت.
رسوم الدورة: تحدد حسب مقدرة الطالب ويُعفى من ليس لديه مقدرة.
والله من وراء القصد،،، عبد الرازق البكري
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الذي لم أفهمه هو كيفية حصول الإجازة في القراءات الكتب التالية "قراءة أحمد بن حنبل من رواية ابنه عبد الله بن أحمد من طريق الكامل"
كتاب "قراءة الشافعي من رواية محمد بن عبد الحكم من طريق الكامل"
كتاب "رواية حفص عن عاصم من طريق أبي شعيب القواس من طريق جامع البيان"
هل حضرتك مجاز في اختيار "أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني" ورواية "أبي عمر حفص بن سليمان من طريق أبي شعيب القواس" ورواية "محمد بن إدريس الشافعي" ؟! وبالمناسبة هي رواية وليست قراءة لأن الإمام محمد بن إدريس قرأ على إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين المعروف بالقسط وقرأ القسط على أبي معبد عبد الله بن كثير وقرأ على مجاهد بن جبر ودرباس مولى عباس وقرآ على ابن عباس رضي الله عنهما وقرأ على أبيِّ بن كعب رضي الله عنه وقرأ على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
أرجو الإفادة بارك الله فيكم
دمتم سالمين
 
وعليكم السلام
أخي الحبيب حياكم الله
الإجازة في هذه الكتب التي ذكرتم بقراءة الكتاب بما فيه من خلافات وردت في قراءة هؤلاء العلماء كما هو محرر في هذه الكتب وهي ليست بخلافات كثيرة.
نعم مجاز بفضل الله تعالى.
وأما قولك هي رواية وليست قراءة، فأنا لم أقصد معنى القراءة بالمعنى الاصطلاحي المتعارف عليه بين أهل القراءات (قراءة - رواية - طريق - وجه) وإنما ذكرت ذلك نسبة لاسم الكتب التي جمعت هذه الروايات.
وطبعا الإجازة في هذه الكتب والقراءات الزائدة عن العشر تكون لمن درس وتعلم القراءات العشر.
جزاكم الله خيرا على حرصكم ونفعنا وإياكم بالعلم والعمل الصالح
 
اخي الحبيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بمنِّ الله وفضله عليَّ أن كتاب "الكامل" لأبي القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهُذلي البسكري المغربي من الكتب التي استهوتني فعكفت على دراسته وتخريج قراءاته وتبين الصائب منها من الخاطئ والنقص والطمس والخطا في نسخته الفريدة وحتى يومنا هذا كنتُ على يقين أن ما فوق العشرة من طريقه منقطع بل حتى اختيار حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز صاحب عاصم الذي لم يخالفه إلا بحرف واختيار أبي بكر شعبة بن عياش عن عاصم لم يخالفه إلا في عشرة أحرف لم يصل الينا فلذلك سألتك هل عندك اجازة باختيار الامام أحمد فإنه اختياره اغلبه موافق لم يخالف الرسم الا في "جِبْرِينَ" فيما أذكره الآن فتكون فعلا كما ذكرتم اجازة في الكتاب لا في القراءة
والله أعلى وأعلم وأجل وأحكم وأعظم
على كل حالٍ كيف يمكن التواصل معكم ؟!
دمتم سالمين
 
عودة
أعلى