دورة علمية للناشئة

إنضم
12/04/2007
المشاركات
167
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
طلب مني بعض المربين أن أشارك بدورة مبسطة لبعض طلاب الثانوية ولمدة يومين أو ثلاثة

فتسائلت هل أقدم لهم عن جمع المصحف أو أقدم لهم نشأة علوم القرأن

فمن كانت له فكرة مناسبة أو مادة مجموعة لطرحها فجزاه الله خيرا


إلا أنه طرأت لي فكرة أشمل، أن أقدم لهم نبذة عن العلوم التي تندرج تحت علوم القرآن وهي كعلوم أساسية

التفسير - (نشأته -كتبه - مناهج المفسرين -.....)

أصول التفسير ( أنواع التفسير - قواعد التفسير - قواعد الترجيح)

المصحف ( جمع القرآن - الرسم- الضبط - عد الآي - مايتعلق بالمصحف من مسائل فقهية مسه , بيعه . تعليقه , تصغيره,.... آداب التلاوة

أسباب النزول -وفيه.....

مسائل معاصرة (ترجمة القرآن -شبهات المستشرقين.........

المقصود عرض سريع لمفردات علوم القرآن فمن كانت لديه مادة علمية مناسبة أو قريبة

أو يرشدنا إلى كتاب معين ولكم جزيل الشكر .
 
أسأل الله لكم التوفيق أخي العزيز فيما تنوون القيام به من تعليم العلم وتقريبه للناشئة ، وهو مقصد نبيل وفقكم الله وسددكم .
وما تفضلتم به رأي حسن ، والذي أقترحه هو أن تشرح لهم أهم مسائل علوم القرآن بأسلوب مبسط سهل مع ضرب مثال أو مثالين لكل علم مع بيان وجه ارتباطها بالقرآن وفهمه وتفسيره ، ولو جعلت ذلك في عرض الكتروني باوربوينت لكان أكثر نفعاً . ولو خرجوا من هذه الدروس بالتعرف على كتاب مختصر تختاره لهم في علوم القرآن مثل كتاب الوجيز في علوم القرآن لمشعل الحداري الذي لخص فيه كتاب الشيخ مناع القطان لكان حسناً جداً ، فمع إن هذا الكتاب مختصر جداً إلا أنه يصلح لمثل هذه الفئة في إعطائها نبذة موجزة عن علوم القرآن تكون تهيئة لما سيأخذونه في الكلية إن شاء الله . وقد كنت صنعت مثل هذه الدروس على باوربوينت ولكنني بحثت عنها بحثاً طويلاً فلم أظفر بها ، ولو وجدتها لأرسلتها لكم بإذن الله .
 
بارك الله فيك

وأسأل الله أن يبارك في أوقاتكم ويسددكم

وجزاكم الله خيرا
 
فكرة ممتازة

فكرة ممتازة

ما أجمل وأنفع هذه الدورات وما أشبهها لهذه الفئة

وخصوصا أنها مفاتيح للعلوم.. تسهل العلم وتزيل الرهبة والحاجز النفسي من نفوس الطلاب وتؤهلهم للدراسة وثني الركب بعد ذلك عند العلماء وطلبة العلم

وفقك الله أخي الكريم ونفع بك
 
وفقك الله وسددك أخي الكريم..

أقترح عليك أن تسير على طريقة التدرج المنطقي والتاريخي في عرض علوم القرآن (والتي أهمها التفسير) وكيفية نشأتها.
بمعنى أن تبدأ بذكر كيفية نزول الوحي أولا ثم كيف كان تلقي النبي صلى اله عليه وسلم له ثم كيف كان الصحابة الكرام رضي الله عنهم يتلقونه وعمّ كانوا يسألون مع أمثلة من التفسير النبوي...
ثم تبدأ بذكر كيفية تخصص بعض الصحابة بالقرآن والتفسير والإقراء، والمدارس التي أنشؤوها، وكيف تلقى عنهم التابعون...
وتسير على هذا المنوال -كأنك تحكي واقعا يعيشه المستمعون وشريطا يرونه أمامهم- وتذكر بعدها كيف صنف العلماء هذه العلوم (علوم القرآن) وكيف كتبوا فيها...
أتوقع أن مثل هذا هو من أهم ما يثبت المعلومات ويرسخها في الأذهان، لأن معرفة تاريخ أي علم هو الذي يييسر فهمه كما ذكره كثير من العلماء
مع مراعاة الطريقة التشويقية في العرض كالذي اقترحه الشيخ عبد الرحمن....

وفقك الله أخي
ولا تنسَ أن تخبرنا بنتائج دورتك وما جنيت فيها وزرعت وأثمرت!
 
قمت بتوفيق الله بدورة مماثلة في علوم القرآن شرحت خلالها رسالة " أصول في التفسير" للشيخ محمد العثيمين في خمسة دروس .

وقد قمت بإعداد خلاصة للموضوعات والمسائل التي احتوتها هذه الرسالة على عرض باوربوينت ، ولعلي أقدمه هدية للموقع وزائريه قريباً إن شاء الله.
 
أشكر للأخوة تفاعلهم وتشجيعهم ونصحهم (االشيخ / عبدالرحمن, وأبو مجاهد ,وأبو عبد الرحمن , والعبادي

وما زلت أنتظر عرض الشيخ عبدالرحمن الشهري (أتمنى أن يجده)
والشيخ أبي مجاهد

وفق الله الجميع لمايحب ويرضى
 
كتاب الوجيز في علوم القرآن لمشعل الحداري

أي دار طبعته لأني لم أجده وفي أي سنة طبع أفيدونا مأجوري

ومازلنا ننتظر من الشيخ أبي مجاهد عرضه وياحبذا لوتكرم علينا بسرعة إنزاله لنستفيد منه
 
لمن سأل عن كتاب الوجيز في علوم الكتاب العزيز لمشعل الحداري هو ذا ملحق بهذه المشاركة.

وللإخوة الذين طلبوا العرض أعتذر عن التأخر في إنزاله لانشغالي بأمور أخرى كثيرة. وسوف يكون جاهزاً يوم الأربعاء الموافق 26 / 6 / 1428هـ إن شاء الله.
 
بداية أدعوالله لك بالتوفيق فيما تنوي فعله ، وفيما ذكر الإخوة قبلي فائدة كبيرة ، غير أن مداخلتي هنا من باب العقد الذي يطوق عنق الحسناء .
أقترح التركيز على الأشياء العملية النافعة لهم في تلاوة كتاب الله تعالى وتعلمه وتفسيره ، وقد ذكر الإخوة عدداً منها ، وأضيف :
- نبذه عن التجويد وأهمية تعلمه وفائدة ذلك لتالي القرآن ، مع الإشارة إلى أهمية الأداء في التلاوة ، ويمكن الإفادة من كتاب الأستاذ الدكتور إبراهيم الدوسري في الأداء .
- يتعلق بأحكام التجويد مسائل الوقف والابتداء ، مع بيان أثرها في جمال التلاوة ، إضافة إلى أثرها الكبير في جانب المعنى .
-نبذة عن القراءات وما يتعلق بها ( السبع والعشر ) مع الإلماح لحديث الأحرف السبعة ، دون التفاصيل .
-لا أرى الدخول في مسائل تفصيلية فقهية في بيع القرآن وتصغيره وو... الخ ، وشبهات المستشرقين ، ونحو ذلك ، وأقترح التركيز على المسائل العملية ، ومنها أداب حملة القرآن .
- في مسائل التفسير ؛ أقترح التركيز على الأمور التي تفيدهم في التعامل مع كتب التفسير ، وأقوال المفسرين ، مع عرض لتفسيري ابن كثير والسعدي ، وكتب علوم القرآن ، مع عرض لكتابي الاتقان ومباحث في علوم القران ، وكتب القراءات كالبدور الزاهرة في القراءات المتواترة لأهميته في استخراج القرءة ،وغير ذلك من الكتب الضرورية في تكوين مكتبته .
المهم أننا - في النهاية - لانود أن نخرج علماء في التفسير ، بقدر مانود إعطاء معلومات مفيدة ، ولها أثر تربوي جيد على هؤلاء الفتية ، محصله ينعكس على ايمانهم،وعلى تعلمهم للقران .
 
هذه ما وعدت به:
عرض رسالة أصول في التفسير للشيخ ابن عثيمين رحمه الله على خمسين شريحة أعددتها عندما شرحت هذه الرسالة المختصرة النافعة في الأيام الماضية.

أضعها بين أيديكم رجاء عموم الفائدة ، وطلباً للدعاء منكم بظهر الغيب.
 
عودة
أعلى