دليل بكتب الدفاع عن القرآن الكريم ورد شبهات بعض المتأخرين

إنضم
11/05/2014
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المملكة العربية
دليل بكتب الدفاع عن القرآن الكريم ورد شبهات بعض المتأخرين وخاصة الرد على القراءات المعاصرة للقرآن الكريم :
1. الاتجاه الهرمنيوطيقي وأثره في الدراسات القرآنية لأحمد بزوي، ندوة: (القرآن الكريم والقراءات الجديدة)، جمعية البلاغ الثقافية، المحمدي، كلية الآداب، جامعة محمد الأول، 2007م
2. الاتجاهات الحديثة للمستشرقين ومن تابعهم في تفسير القرآن لمحمد بن سعيد السرحاني، مجلة الشرعية والدراسات الإسلام، جامعة الكويت، العدد: 70، السن: 22، 1428هـ / 2007م، ص 113-173
3. أسباب الخطأ في التفسير لطاهر محمود محمد يعقوب، دار ابن الجوزي، الرياض، ط1، 1425هـ
4. أسس القراءة الحداثية للنص القرآني، ندوة: (القرآن الكريم والقراءات الجديد)، جمعية البلاغ الثقافية، المحمدية، كلية الآداب، جامع محمد الأول، 2007م.
5. الأسس المنهجية للقراءة الحداثية للنص القرآني: محاولة في التفكيك والتأسيس، لفؤاد علي، مجلة التسامح، 2009م. ص 231-249.
6. إشكالية قراءة النص الديني في الفكر العربي المعاصر (نصر حامد أبي زيد نموذجا) لإلياس قويسم، شهادة الدراسات المعمقة في الحضارة الإسلامية، المعهد الأعلى لأصول الدين، جامعة الزيتون، 1999-200م.
7. أقطاب العلمانية في العالم العربي والإسلامي لطارق حنينة، دار الدعوة للنشر.
8. الانحراف العقدي في أدب الحداثة وفكرها لسعيد بن ناصر الغامدي، دار الأندلس الخضراء، جدة، ط2، 1425هـ .
9. الانحراف الفكري في التفسير المعاصر ليحي ضاحي شطناوي، رسالة دكتوراه، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 1419هـ.
10. أنسنة الوحي في الخطاب القرآنية محمد الطعان، ندوة (القرآن الكريم والقراءات الجيدة) ، جمعية البلاغ الثقافي ، المحمدية، كلية الآداب، جامعة محمد الأول، 2007م.
11. أيديولوجيا الحداثة في ظاهرة القراءة المعاصرة للقرآن لعبد الرحمن الحاج، ضمن كتاب: (خطاب التجديد الإسلام،: الأزمنة والأسئلة)، دار الفكر، دمشق، ط1، 1425هـ /2004م، ص 269-292.
12. الباطنية الجديدة والقراءة المتهافتة للنص الديني لمحمد العواودة، موقع الغد الإلكتروني.
13. بيضة الديك (نقد لغوي لكتاب الكتاب والقرآن) ليوسف الصيداوي، المطبعة التعاونية، دمشق، (د.ت).
14. بين جدية القرآن الكريم ودعاوى القراءات الجديدة لأحمد العرماني، ندو: (القرآن الكريم والقراءات الجديدة)، جمعية البلاغ الثقافية، المحمدي، كلية الآداب، جامعة محمد الأول، 2007م.
15. التاريخانية والتاريخ في مواجهة النص القرآني (أعمال محمد أركون نموذجاً) لنور الدين الصغير، كتاب الوقائع لمؤتمر: (القرآن الكريم والجهود المبذولة في خدمته) ، كلية الشريعة، جامعة الشارقة، 1424هـ/2004م، 2/778-779.
16. تأويل النص القرآني الحداثة والمعاصرة لعبلة عميرش، رسالة دكتوراه، كلية أصول الدين والشريعة، جامعة الأمير عبدالقادر الجزائري للعلوم الإسلامي، قسنطينة، 2002م.
17. التأويل في مصر في الفكر المعاصر للسيد علي أبي طالب حسنين، رسالة دكتوراه، كلية أصول الدين، جامعة الأزهر.
18. تحريف المصطلحات القرآنية وأثر في التفسير في القرن الرابع عشر لفهد الرومي، كتاب وقائع مؤتمر: (القرآن الكريم والجهود المبذولة في خدمته)، كلية الشريعة، جامعة الشارقة، 1424هـ/2004م، 2/727-691,
19. التحريف المعاصر في الدين لعبد الرحمن حسن حبنكة الميداني، دار القلم، دمشق، ط1، 1418هـ/1997م.
20. التفسير الثقافي للقرآن ونزعة تجاوز التجنيس لسامر رشواني، موقع إسلام أون لاين الإلكتروني.
21. التفسير والمفسرون في العصر الحديث لعبد القادر محمد صالح، دار المعرف، بيروت، ط1ن 1424هـ /2003م.
22. تنقيح القرآن: لعبة التأويل والنص القرآني لمحمد أحمد الحضراوي، موقع منتدى التوحيد الإلكتروني.
23. تهافت القراءة المعاصرة لمنير محمد الشواف، دار قتيبة، دمشق، ط1، 2004م.
24. التيار العلماني الحديث وموقفه من تفسير القرآن الكريم: عرض ونقد لمنى محمد الشافعي، دار اليسر، القاهرة، ط1، 1429هـ.
25. جنون القراءة المعاصرة.. من أين وإلى أين؟ لمحمد سعيد رمضان البوطي، موقع مسووعة دهشة الإلكتروني.
26. الحق من ربك فلا تكن من الممترين (الرد على الطاعنين في صحة القرآن العظيم والمفسرين آياته بالرأي)، لحمد محمد سعيد، دار الفكر العربي، القاهرة، ط1، 1426هـ/2006م.
27. خطابات دعوى فلسفة التأويل الهرمنيوطيقي للقرآن الكريم لفهمي سالم زبير، رسالة ماجستير، كلية أصول الدين، جامعة الأزهر، 2008مز
28. الخلفيات الموجة للقراءات التأويلية الحديثة للقرآن الكريم لسعيد شبار، ندوة (النص القرآني: القراءة والتأويل)، المجلس العلمي، مكناس، 2007م.
29. الدخيل في التفسير في القرن الرابع عشر الهجري لعبد الرحيم فارس أبو عليه، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، أم درمان، السودان، 1419هـ .
30. دعوى القراءة المعاصرة للقرآن الكريم: دراسة تحليلية نقدية لأحمد بشير قباوة، رسالة دكتوراه، كلية دار العلوم، القاهرة، 2008/
31. ذاك رد لنشأة ظبيان، درا قتيبة، دمشق.
32. روح الحداثة (المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية) لطه عبدالرحمن، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط1، 2006م.
33. سقوط الغلو العلماني لمحمد عمارة ، دار الشروق، القاهرة، ط2، 1422هـ / 2002م.
34. شحرور وأبو زيد: دراسة تحليلية نقدية لفاطمة حافظ، موقع مدارك الإلكترون.
35. ظاهرة النص القرآن: تاريخ ومعاصرة (رد على كتاب النص القرآني أمام إشكالية البنية والقراءة لطيب تزيني) لسامر إسلامبولي، دار الأوائل للنشر، دمشق.
36. العصريون بين مزاعم التجديد وميادين التغريب لمحمد حامد الناصر، مكتبة الكوثر، الرياض، ط1، 1427هـ
37. العصريون معتزلة اليون ليوسف كما، دار الوفاء، المنصورة، مصر ط1، 1406هـ.
38. العلمانيون والقرآن الكريم (تاريخية النص القرآني) لإدريس الطعان، دار ابن حزم،الرياض، ط1، 1428هـ /2007م.
39. العلمانيون والقرآن لصلاح يعقوب يوسف عبدالله، رسالة دكتوراه، كلية أصول الدين، جامعة الأزهر، 1420هـ / 1999.
40. فعالية القراءة وإشكالية تحديد المنى في النص القرآني لمحمد بن أحمد جهلان دار صفحات للنشر، دمشق، ط1، 2008م.
41. القراءات الجديدة للقرآن الكريم في ضوء ضوابط التفسير لعبد الرزاق هرماس، رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، 1988م.
42. القراءات المعاصرة للقرآن الكريم في ضوء ضوابط التفسير لمحمد محمود كالو، رسالة دكتوراه، جامعة الجنان، لبنان، 2007م.
43. القراءة الجديدة للقرآن الكريم بين المنهج الصحيح والانحراف المسيء لمحمد عيادة الكبيسي، مؤتمر مجمع الفقه الإسلامي، الدورة: 16، دبي، 2005م.
44. القراءة الجديدة للقرآن والنصوص الدينية: رؤية منهجية لطب سانو، مؤتمر مجمع الفقه الإسلامي، الدورة: 16، دبي، 2005م.
45. القراءة الجديدة للنص الديني لعبدالمجيد النجار، مركز الراية للتنمية الفكرية، جدة ز
46. القراءة المعاصرة تحت المجهر لسليم الجابي، (مطبوع على نفقة المؤلف)، 1992م.
47. القراءة المعاصرة للقرآن في الميزان لأحمد عمران، دار النفائس، بيروت، ط1، 2007م.
48. قراءة النص الديني بين التأويل الغربي والتأويل الإسلامي لمحمد عمارة، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، ط1، 1427هـ / 2006م.
49. القراءة الهرميسية للوحي ليحي رمضان، ندوة: (النص القرآني: القراءة والتأويل)، المجلس العلمي، مكناس، 2007م.
50. قراءة في ضوابط التأويل وأبعاده المنهجية في الدراسات القرآنية المعاصرة لرقية طه جابر العلواني، ندوة: (دراسة التطورات الحديثة في الدراسات القرآنية المعاصرة) بيروت، 2006م.
51. القرآن الكريم على ضوء القراءة التاريخانية لحسن بدران، موقع هيئة علمان بيروت الإلكترون.
52. القرآن الكريم والحاجة إلى القراءة الجديدة لسعيد شبار، ندوة: (القرآن الكريم والقراءات الجديدة)، جمعية البلاغ الثقافي، المحمدية، كلية الآداب، جامعة محمد الأول، 2007م.
53. القرآن الكريم والقراءة الحداثية: دراسة تحليلية لإشكالية النص عند محمد أركون للحسن العباقي، دار صفحات للنشر، ط1، دمشق، 2009م.
54. القرآن وأوهام القراءة المعاصرة لجواد عفانه، دار البشير، الأردن، ط1، 1994م.
55. كيف نتعامل مع القرآن العظيم؟ ليوسف القرضاوي، درا الشروق، القاهرة ط6، 2007م.
56. اللسانيات والعلمانية والقرآن لأحمد زحاف، ندوة (القرآن الكريم والقراءات الجديد)، جمعية البلاغ الثقافية، المحمدية، كلية الآداب، جامعة محمد الأول، 2007م.
57. الماركسلامية والقرآن لمحمد صياح المعرواي، المكتب الإسلامي، بيروت، ط1، 1421هـ / 2000م.
58. مجرّد تنجيم لسليم الجابي، مطبعة النصر، دمشق.
59. محمد أركون والمنهج الألسني النقدي في دراسة الظاهرة القرآنية لأحمد بوعود، موقع منتدى التفسير الإلكتروني.
60. محمد شحرور وجذور قراءته المعاصرة لـ (الكتاب والقرآن)لهاشم عزمي، موقع منتدى التوحيد الإلكتروني.
61. مظاهر التجديد في الخطاب الديني الإسلامي لمحمد الفران، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب، ط1/ 1428هـ/2007م.
62. مقاصد القراءة الحداثية للقرآن الكريم لرشيد بلحبيب، ندوة (القرآن الكريم والقراءات الجديدة)، جمعية البلاغ الثقافي، المحمدية، كلية الآداب، جامعة محمد الأول، 2007م.
63. المناهج الحديثة في قراءة النص الشرعي لسليمان الضيحان موقع بحوث ودراسات الإلكتروني.
64. المناهج المعاصرة في تفسير القرآن الكريم وتأويله لعبدالرحمن الحاج إبراهيم، رسالة المسجد، العدد: 1، 1424هـ /2003م، ص9-16.
65. النص الإسلامي بين الاجتهاد والجمود والتاريخية لمحمد عمارة، دار الفكر المعاصر، بيروت، ط1، 2001م.
66. النص الديني في الفكر العربي المعاصر لسعيد شبار، رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، 1990م.
67. النص القرآني عندما يهدر على عتبة المؤولين الجدد لوليد الطيب، موقع منتدى التفسير الإلكتروني.
68. النص القرآني ومشكلة التأويل للمصطفى تاج الدين، مجلة إسلامية المعرفة، العدد: 14، 1998 – 1999م، ص7-29.
69. النص والتأويل: استراتيجيات القراءة المحدثة لمحمد زاهد حول، مجلة التسامح، سلطنة، عمان، 2009م، ص198-230.
70. نصر حامد أبي زيد والهرمنيوطيقا لسليمان بن صالح الخراشي، الموقع الإلكتروني الخاص.
71. نقض كتاب نصر حامد أبي زيد ودحض شبهاته لرفعت فوزي عبدالمطلب، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1996م.
72. والنص القرآني (نقد وتجريح)، لحميد سمير، دار البيارق، عمان، ط1، 2001م.
هوامش على كتاب نقد الفكر الديني لمحمد حسين آل ياسين، دار النفائس، بيروت، ط7، 1983م."
محمد الفايز
 
جزاك الله خيرا.
هل يوجد كتاب او كتب معينة في القائمة اعلاه تنصح بقراءتها خاصة،. مع العلم، ان كلها فيه الفائدة؟
 
استاذ محمد، جزاك الله خيرا.
(( احسنها هرماس))،
هل تعرف اذا كان كتاب د. عبدالرزاق موجود في السعودية،
41. القراءات الجديدة للقرآن الكريم في ضوء ضوابط التفسير لعبد الرزاق هرماس، رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، 1988م؟
 
شيخنا عبدالرزاق هرماس رائد المدرسة المغاربية في هذا الفن وشيخها القدير.
أبحاث محمد عمارة وفهمي هويدي جميلة وإن كانت لا تأخذ الطابع الأكاديمي.

أنا أعجبتني بصفتها دراسة أكاديمية متعمقة: رقم ٣٨ لحبيبنا عضو المنتدى الدكتور أحمد الطعان.
وكتابه في الأصل أطروحة دكتوراه
أشرف عليها د. محمد عمارة
وناقشها د. حسن حنفي!!!!

ومن ذكاء د. حسن حنفي أنه في المناقشة لم يعترض على الهجوم الشرس للدكتور الطعان عليه، حتى يبرهن للناس أنه (ديمقراطي).
 
كتب د. عبدالرحيم،
(أنا أعجبتني بصفتها دراسة أكاديمية متعمقة: رقم ٣٨ لحبيبنا عضو المنتدى الدكتور أحمد الطعان. )
كتاب الدكتور احمد الطعان ، كتاب متميز و استمعت بقراءته، و هو ، اي كتاب د. احمد، الذي جعلني اهتم برسالة الدكتور عبدالرزاق، حيث انه أشار اليه مرات عديدة في كتابه، بالاضافة الى تعليق الاستاذ محمد أبالخيل:
( احسنها هرماس).
 
الأستاذ حنفي أراد إثبات ديموقراطيته في النقد. أستاذنا الشريف لا يملك فقط قدرات السهولة والوضوح في الطرح، بل روح الدعابة أيضا. فكرة الديموقراطية (التمثيلية بالخصوص) إنما تدور حول الإنتصار والإعتراض، وفي بعض البرلمانات يصل الأمر إلى القذف والسب، وحتى التشابك بالأيادي؛ أما وراء الكواليس، فالمكر والخديعة بل والقتال والإغتيالات أيضا.
 
شكرا للأخ محمد أبا الخيل على هذه القائمة، وأرجو منه مواصلة تدوين هذه الجهود في هذا الموضوع وبنفس ترتيبه السابق..

ملحوظة: بعض الكتب التي ذُكرت لا تدخل في شرط الموضوع - من وجهة نظري - مثل الدخيل في كتب التفسير وأسباب خطأ التفسير .. وبعضها عام كالحداثة والعلمانيون، والدفاع عن القرآن يعتبر أحد فصولها .
 
عودة
أعلى