بشير عبدالعال
Member
قال تعالى في سورة ص :{مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ (69)
وفي سورة النجم :{أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) } - ولم يقل على ما {رأى}
وفي سورة الأحزاب :{ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10)} مع أنها معطوفة على الماضي
وفيها :{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) }قال في التحرير والتنوير :وَفِي التَّعْبِيرِ بِالْفِعْلِ الْمُضَارِعِ دَلَالَةٌ عَلَى تَجَدُّدِ الْإِرَادَةِ وَاسْتِمْرَارِهَا، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَمْرًا قَدَّرَهُ إِذْ لَا رَادَّ لِإِرَادَتِهِ.
وفي سورة القدر :{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4)}
قال في التحرير والتنوير : وَالتَّعْبِيرُ بِالْفِعْلِ الْمُضَارع فِي قَوْله:تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ مُؤْذِنٌ بِأَنَّ هَذَا التَّنَزُّلَ مُتَكَرِّرٌ فِي الْمُسْتَقْبَلِ بَعْدَ نُزُولِ هَذِهِ السُّورَةِ.
فمسألة النحو هذه لا يُعتمد عليها اعتمادا كليا .فيتم التفسيرُ على دلالة الشرع أولا ثم دلالة اللغة ثانيا .
وفي سورة النجم :{أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) } - ولم يقل على ما {رأى}
وفي سورة الأحزاب :{ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10)} مع أنها معطوفة على الماضي
وفيها :{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) }قال في التحرير والتنوير :وَفِي التَّعْبِيرِ بِالْفِعْلِ الْمُضَارِعِ دَلَالَةٌ عَلَى تَجَدُّدِ الْإِرَادَةِ وَاسْتِمْرَارِهَا، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَمْرًا قَدَّرَهُ إِذْ لَا رَادَّ لِإِرَادَتِهِ.
وفي سورة القدر :{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4)}
قال في التحرير والتنوير : وَالتَّعْبِيرُ بِالْفِعْلِ الْمُضَارع فِي قَوْله:تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ مُؤْذِنٌ بِأَنَّ هَذَا التَّنَزُّلَ مُتَكَرِّرٌ فِي الْمُسْتَقْبَلِ بَعْدَ نُزُولِ هَذِهِ السُّورَةِ.
فمسألة النحو هذه لا يُعتمد عليها اعتمادا كليا .فيتم التفسيرُ على دلالة الشرع أولا ثم دلالة اللغة ثانيا .