د. أبو عائشة
New member
[align=center]غريب أن يستسهل بعض الكاتبين التندر على النحو العربي والنحاة كما في مقال للمسرحي (فرحان بلبل ) في ( مجلة الموقف الأدبي 23 ، عدد 348 - شهر صفر 1424 هـ ) ، فقد قال : (( ولعل أوضح مثل على ذلك مسرحيات (شكسبير) الذي شُغِف به العالمُ والذي روَّج له النقاد الإنكليز لأنه قدَّم شعراً عظيما ً. ثم انجرف النقاد في العالم وراء هذا الترويج ، فبنوا على زياداته واستطالاته أحكاماً نقدية في بناء الشخصيات المسرحية . فكان مثلهم مثل النحاة العرب الذين قرؤوا بيت الفرزدق الشاعر الكبير:
[align=center] ما أنت بالحكم ( الترضى ) حكومتُه ولا الأصيلِ ولا ذي الرأي والجدلِ [/align]
فأخطأ عامداً لكي يغيظ النحويين في عصره ، وإذا بهم يستنبطون من الخطأ قاعدة نحوية تقول : إن (ألـ) يمكن أن تكون اسماً موصولاً فكأنها ( الذي ) أو ( التي ) . وحجتُهم في ذلك أنه شاعر كبير . واعتمدوا - تقويةً لقاعدتهم السمجة هذه - على بيتٍ لشويعر ٍمخضرم ٍ مجهولٍ يهجو فيه شخصاً فيقول فيه :
يقول الخنا ، وأقبحُ العُجْمِ ناطقاً إلى ربنا صوتُ الحمار اليُجدَّعُ )) .
ولكي تعرف دقة النحو العربي ، ونصرة لعلمائنا رحمهم الله كتبت هذا البحث المرفق هنا [/align]
[align=center] ما أنت بالحكم ( الترضى ) حكومتُه ولا الأصيلِ ولا ذي الرأي والجدلِ [/align]
فأخطأ عامداً لكي يغيظ النحويين في عصره ، وإذا بهم يستنبطون من الخطأ قاعدة نحوية تقول : إن (ألـ) يمكن أن تكون اسماً موصولاً فكأنها ( الذي ) أو ( التي ) . وحجتُهم في ذلك أنه شاعر كبير . واعتمدوا - تقويةً لقاعدتهم السمجة هذه - على بيتٍ لشويعر ٍمخضرم ٍ مجهولٍ يهجو فيه شخصاً فيقول فيه :
يقول الخنا ، وأقبحُ العُجْمِ ناطقاً إلى ربنا صوتُ الحمار اليُجدَّعُ )) .
ولكي تعرف دقة النحو العربي ، ونصرة لعلمائنا رحمهم الله كتبت هذا البحث المرفق هنا [/align]