دعوى حداثية متهافتة

إنضم
08/02/2009
المشاركات
174
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
اشتدّ تيار القراءات الحداثية المعاصرة للقرآن منذ التسعينيات من القرن الماضي ، وتناول أصحاب هذا التيار القرآن وأعملوا فيه أدوات النقد التي استخدمت في نقد النص الديني في أوروبا ؛ فجاءوا بخطة الأنسنة والعقلنة والتاريخانية ، وذهبوا إلى أن تلك الأمور الغيبية عند المسلمين إنما هي من المتخيَّل الإسلامي ، وهذه الأمور المتخيّلة – حسب زعمهم - إنما تعبر عن ذهنية تلك العصور الماضية ، وقد سار في هذا الاتجاه محمد أركون وحسن حنفي وعبد المجيد الشرفي وبسام الجمل وغيرهم ، وقد ذهب بسام الجمل إلى أن انشقاق القمر في قوله تعالى : (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ) إنما كان من إنتاج المتخيَّل الإسلامي ولم يقع انشقاق حقيقة ، والآية لا تذكره حسبما ذكر (1) ؛ وقد مال الجمل إلى التفسير المجازي (2) الذي يقوّض سبب النزول من أساسه ؛ حسب تعبيره ؛ وهذا التفسير المجازي هو أن معنى "انشق القمر" أي: وضح الأمر وظهر(3) ، وقد عدّ الدكتور الجمل حادثة انشقاق القمر على الحقيقة من الأمور المتخيّلة ، ورفض في ذلك رواية ابن مسعود وأنس بن مالك في أسباب نزول الآية ، وذكر أن المفسرين وعلماء القرآن قد سلّموا بحقيقة انشقاق القمر نصفين ورأوا فيه فعلاً غريباً من أفعال الخالق ؛ ولذلك فسروا به الآية تفسيراً مباشراً (4) ، وذكر أن الذي حمل الصحابة والمفسرين وعلماء القرآن على تأكيد الانشقاق الحقيقي هو سد الفراغ الكبير في القرآن الذي لم يتحدث البتة عن أي معجزة لمحمد صلى الله عليه وسلم خلافاً لما كان لسابقيه من الأنبياء من معجزات (5)وقد تأثر الجمل في ذلك بحسن حنفي الذي عدّ انشقاق القمر أحد وسائل التخييل وطرق الإقناع في الخيال الشعبي لدى القبائل الصحراوية التي تجهل قوانين العلم (6)، وهذه أقوال باطلة لا أساس لها ؛ وذلك للآتي:
- سياق الآية يكذّب دعوى الدكتور ويهدمها من أساسها ؛ فالآية التي تلي تلك الآية التي تتناول الانشقاق مباشرة تؤكد أن الكافرين قد رأوا هذه الحادثة رأي العين ولم ينفوها ؛ بل زعموا أنها ضرب من ضروب السحر المستمرة ؛ لئلا يعترفوا لمحمد صلى الله عليه وسلم بالنبوة وبما أتى به من معجزات ؛ قال تعالى : (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ) ثم قال :(وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرّ) وبهذا أكد السياق وقوعها الفعلي حسا ً لا مجازاً.
- من الوقائع الحسية التي تؤكد المعنى السياقي أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الشاهدين الحاضرين يؤكدون وقوع معجزة "انشقاق القمر" وقوعاً حقيقياً لا خيالياً ؛ فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال ـ في هذه الآية ـ : (بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِمِنًى إِذَا انْفَلَقَ الْقَمَرُ فِلْقَتَيْنِ فَكَانَتْ فِلْقَةٌ وَرَاءَ الْجَبَلِ وَفِلْقَةٌ دُونَهُ فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : اشْهَدُوا) (7)ويقول ابن كثير : (قد اتفق العلماء مع بقية الأئمة على أن انشقاق القمر كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد وردت الأحاديث بذلك من طرق تفيد القطع عند الأمة) (8) وبعد هذا الانشقاق ـ الذي هو معجزة ظاهرة للنبي صلى الله عليه وسلم لم يختص بها أهل مكة بل جميع أهل الآفاق ـ قال الكفار : لئن كان سحرنا فإنه لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم ؛ فاسألوا من يأتيكم من بلد آخر هل رأوا هذا؟ ؛ فسألوهم فأخبروهم أنهم رأوا مثل ذلك (9)
- من الوقائع الحسية التي تؤكد المعنى السياقي أن أهل ذلك الزمان في كل الآفاق قد أكدوا هذه الحادثة ؛ إذ سجّلت بعض الكتب القديمة لمؤرخي الهند هذا الانشقاق ، وفي المقالة الحادية عشرة من تاريخ "فرشته" أن أهل "مليبار" من إقليم الهند رأوه (10)، وقد أُرّخ بهذا الانشقاق لبناء بعض الأبنية في بعض بلاد الهند (11)
- من الوقائع الحسية التي تؤكد المعنى السياقي شهادة العلم الحديث فقد أعلن فريق من العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية أنه قد تبين لهم من الأدلة العلمية ما يؤكد أن القمر قد انشق بالفعل إلى فلقتين ؛ ثم التحم مرة أخرى ، وقد فوجئ هؤلاء العلماء -عند دراستهم - بحزام من الصخور المتحولة يقطع القمر من سطحه إلى جوفه إلى سطحه ؛ فأعطيت هذه المعلومات إلى الجيولوجيين ؛ فذكروا أنه لا يمكن أن يحدث ذلك إلا أن يكون القمر قد انشق في يوم من الأيام ثم التحم ، وأن تكون هذه الصخور المتحوّلة ناتجة من الاصطدام لحظة الالتحام(12)وحاء في تقرير وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" المنشور أن الانشقاق في القمر حدث في فترة جيولوجية معينة ، وهذه الفترة التي ذكرها العلماء قريبة جداً من تلك الفترة التي عاش فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم (13).

وإليكم بعض الصور








مراجع وتعليقات على الهامش :
1- بسام الجمل : أسباب النزول علما من علوم القرآن ، ط/المؤسسة العربية للتحديث الفكري ، الدار البيضاء ، سنة2005م، ص 395-397 ، وهذا الإنكار ليس جديداً وإنما وقع من بعض المبتدعة والمتفلسفة في الماضي ، وهو مخالف للآيات والأحاديث وشهادة الصحابة وشهادة أهل ذلك العصر ، وقيل أيضا في معنى الآية أن القمر ينشق يوم القيامة وهذا قول باطل لا يصح وشاذ لا يثبت ؛ وذلك لإجماع المفسرين على خلافه " انظر لباب التأويل6/ 273"
2- يستخدم هولاء الحداثيون في دراسة كتاب الله منهج التأويلات اللانهائية والتفسيرات المفتوحة "الهرمنيوطيقا" التي تستخدم في النصوص الأدبية والشعرية التي قيلت في ظروف معينة ، وهو منهج يغفل عمداً منذ البداية مقاصد القائل ومعانيه التي يهدف إليها ويتيح للمتلقي فهم المعنى كيف شاء وإن كان هذا الفهم مناقضاً لقول صاحب النص .
3- أسباب النزول علما من علوم القرآن ، ط/المؤسسة العربية للتحديث الفكري ، الدار البيضاء ، سنة2005م، ص 395-397
4- بسام الجمل : أسباب النزول علما من علوم القرآن ، ص 395-397
5- المصدر السابق ، ص 395-397
6- حسن حنفي : من العقيدة إلى الثورة ط/1 دار التنوير بيروت 6/149-150 ويذهب حسن حنفي إلى أنه قد يتضخم البناء النفسي فيتحول من قدرة فعلية إلى وهم ومن صورة إلى من حقيقة ومن إيجاب إلى سلب ، وهنا ينشأ الوهم وخداع الحواس وينتهي العقل وتختفي الطبيعة فينشق القمر ويسبح الحصا بين يدي الرسول ويحن الجذع إليه ويشبع الآلاف من لقمتين ، ويذهب حنفي أيضا ًإلى إنه إذا كانت النبوة أصل والمعجزة فرع فإن الفرع لا يمكنه أن يثبت الأصل (من العقيدة إلى الثورةج4 ص85- 87)
7- صحيح مسلم: كتاب صفة القيامة والجنة والنار ، باب انشقاق القمر 7249،8/132، ومسند الإمام أحمد : مسند المكثرين من الصحابة ، مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ، حديث رقم 3583 ، 1/377 ، وسنن الترمذي : كتاب تفسير القرآن عن رسول الله (r) ، باب ومن سورة القمر حديث رقم 3285 ،5/397
8- البداية و النهاية 6/ 82
9- علي بن برهان الدين الحلبي ، السيرة الحلبية ط/ دار المعرفة بيروت 1/ 494
10-http://antwrp.gsfc.nasa.gov/apod/ap021029.html
11- البداية والنهاية 3/ 149
12-http://antwrp.gsfc.nasa.gov/apod/ap021029.html
13- المصدر السابق
 
لم أتمكن من رفع الصور للموقع في الدليل الحسي الأخير ربما لسبب فني لكن من أراد رؤية تلك الصور فالمواقع التي أكدت هذه الحقيقة بحمد الله كثيرة جدا جدا جدا - فما عليه إلا أن يكتب "انشقاق القمر " حتى تنهال عليه نتائج كثيرة وفيها من الأدلة بالصور والفيديو وأحاديث العلماء ما لم أتمكن هنا من سرد كل تفاصيلها .
 
عودة
أعلى