دعوى التطور في أصوات اللغة العربية الفصحى؛ عرض ونقد

إنضم
29 أكتوبر 2023
المشاركات
6
مستوى التفاعل
1
النقاط
1
الإقامة
ليبيا
يدَّعي كثيرٌ مِن دارسِي الأصواتِ اللغويةِ المُحْدَثين أنّ بعضَ أصواتِ اللغة العربية الفصحى أصابها التطوُّر، واختَلَفَ نُطْقُها عمّا كان عليه قديمًا. ولعلَّ سببَ هذه الدعوى ما أصاب هذه الأصواتَ من انحرافاتٍ نُطقيَّةٍ جَرَت على ألسنةِ كثيرٍ من قراء القرآن والمتحدثين بالفصحى في زماننا؛ فابتعَدَتْ بها عن الوصْفِ الذي رسَمَه لها العلماءُ المتقدمون؛ فوجَدَ أولئك الدارسون أنفسَهم بين أَمْرَيْن: إما أنْ يعتقِدوا وَهْمَ العلماءِ المتقدمين في وصفِهم تلك الأصواتَ، وإما أن يقولوا: إنَّ وصْفَ المتقدمين لها صحيحٌ ولكنها قد أصابَها تَطَوُّرٌ. وكِلا الأمرين نتيجتهما واحدة عند أولئك الدارسين؛ وهي اعتمادُ تلك الانحرافات بَدَلًا من الأصوات الأصيلةِ الموروثةِ عن أسلافنا، بِحُجَّةِ أنه لا سبيلَ لهم إلى معرفةِ حقيقةِ النطقِ القديمِ الذي وَصَفَه المتقدمون. وهذا البحث يعرِض تلك الدعوى، ويبحثُ في الأسبابِ التي أدت إلى ظهورها وانتشارها، وينقُدها نقدًا علميًا في ضوءِ الموروثِ اللغويِّ الفصيحِ المنطوقِ والمكتوبِ.
وقد اخترت لهذا البحث عنوان: (دعوى التطور في أصوات اللغة العربية الفصحى؛ عرض ونقد)
وشاركت به في مؤتمر ابن جني الدولي الأول الذي أقامته جامعة طبرق - ليبيا، بعنوان: (تطور علوم العربية بين الأصالة والحداثة)، في شهر 4 سنة 2020م.

وهذا رابط البحث:
 
ادخل إلى الرابط وستجد في الأسفل قليلا خيار عرض النص الكامل، سيظهر لك النص كاملا.
أنا حاولت رفع الملف في المرفقات فلم أستطع؛ يخبرني أن الملف الذي أحاول رفعه كبير جدا.
 
تم تنزيل البحث جزاك الله خيراً ووفقك وهو موضوع دقيق ومهم.
وحاولت إعادة رفعه هنا لكن كما تفضلتم تظهر رسالة بكبر حجم البحث، ولعلنا نعدل الخصائص في المنتدى بحيث يقبل رفع البحث إن شاء الله.
 
هذا هو البحث مرفقاً بعد إصلاح الإعدادت في الملتقى.
 

المرفقات

  • دعوى تطور أصوات العربية علي المالكي.pdf
    1.2 MB · المشاهدات: 8
عودة
أعلى