دعوة لحضور لقاء التعريف بكتاب "شرح العنوان" لفضيلة د. عبدالرزاق بن محمد الحافظ

إنضم
18/09/2014
المشاركات
372
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المملكة العربية

بسم1

E271.jpg
 
الكلية تنظم اللقاء (16) ضمن سلسلة "التعريف بكتب الدراسات القرآنية"

في صباح يوم الاثنين 16 / 2 / 1436هـ، وضمن السلسلة العلمية: (التعريف بكتب الدراسات القرآنية) نظمت كلية القرآن الكريم اللقاء السادس عشر بعنوان:
شرح العنوان في القراءات السبع​
للإمام عبد الظاهر بن نشوان بن نجدة الجذامي المصري (ت 649هـ) رحمه الله.
وقدم اللقاء فضيلة الشيخ د. عبد الرزاق بن محمد الحافظ، الأستاذ المساعد بقسم القراءات.
ذكر فضيلة الدكتور في بداية حديثه أن هذا الكتاب شرح لكتاب (العنوان في القراءات السبع) للإمام إسماعيل بن خلف الأنصاري (ت 455هـ) رحمه الله.
ثم عقب فضيلته بالكلام على مكانة كتاب العنوان، فذكر أنه كان يتداول بين الطلاب كما يتداول كتاب التيسير للداني، وكتاب التبصرة لمكي، ولكن شاء الله - عز وجل - أن يبرز التيسير بعد نظم الإمام الشاطبي له.
وبين فضيلته أن من أسباب تأليف كتاب شرح العنوان: كون كتاب العنوان كان متداولا بين الطلاب، وكان المعول عليه عند شيخه ابن فارس رحمه الله، إضافة إلى طلب بعض الطلاب شرحه..
وتعرض فضيلته لمنهج المؤلف في هذا الشرح؛ فذكر أنه فصل ما أجمله صاحب الأصل، ومثل لما ترك التمثيل له، وأضاف فيه بعض القراءات التي تركها، ووجه القراءات، ويعد مرجعا مهما في توجيه القراءات يكاد يكون بمثابة كتاب الحجة لأبي علي الفارسي، وكتاب الكشف لمكي بن أبي طالب.
وأوضح فضيلته أن هذا الكتاب مليء بالروايات والطرق عن الأئمة المتقدمين، وفيه ترجمة موجزة للأئمة السبعة ورواتهم وأسانيدهم واتصالهم برسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ذكر فيه أسماء السور، وهل هي مكية أم مدنية أم مختلف فيها؟ وذكر أسباب النزول، والخلاف في عد الآي.
وأفاد فضيلته أن السمة البارزة لهذا الكتاب هي اعتناؤه باللغة عناية فائقة.
وختم فضيلته بأن هذا الشرح قد حقق كاملا في هذه الكلية؛ حقق نصفه الأول فضيلة د. عبد الرحيم بن عبد الله عمر الشنقيطي، وحقق الباقي منه فضيلة د. عبد الرزاق بن محمد الحافظ، مقدم هذا اللقاء.
 
عودة
أعلى