د. يوسف الردادي يقدم اللقاء الثالث من لقاءات الأسبوع العلمي الثالث
في اليوم الثالث من أيام هذا الأسبوع العلمي الحافل، وهو يوم الثلاثاء 12/ 6/ 1436ه كان الموعد مع لقاء جديد بعنوان:
شروح العقيلة
قدمه فضيلة الدكتور/ يوسف بن مصلح الردادي، الأستاذ المساعد بقسم القراءات بالكلية.
بيّن فضيلته بداية أنه سيقف في هذا اللقاء ثلاث وقفات رئيسة:
الأولى: عرض تاريخي لأشهر شروح العقيلة.
الثانية: أبرز معالم مناهج شُرّاح العقيلة.
الثالثة: مقارنة مناهج شُرّاح العقيلة في شرح بيت مخصوص.
وفي الوقفة الأولى عرف فضيلته باثنين وعشرين شرحا من شروح العقيلة، وهي:
1. الوسيلة إلى كشف العقيلة، لأبي الحسن علي بن محمد السخاوي (ت 643ه)، وهو أول شرح لها، وطبع عدة طبعات.
2. شرح العقيلة، لأبي عبدالله محمد بن القفّال الشاطبي (ت بعد 628ه)، من تلاميذ السخاوي، وشرحه هذا متوفر على الشبكة.
3. شرح العقيلة لأبي عبدالله بن عياش الكردي (ت 628ه).
4. شرح عقيلة الأتراب لأبي بكر محمد بن محمد بن وضاح اللخمي الأندلسي (ت 634ه)، ويُقال: إن هذا والّذي قبله موجود في بعض المكتبات الخاصة.
5. شرح على القصيدة الرائية في رسم القرآن، لأبي عبدالله محمد بن أحمد بن محمد الموصلي، المعروف بشعلة (ت 656ه)، وفي نسبته لصاحبه شك.
6. شرح الرائية، لأبي شامة عبدالرحمن بن إسماعيل المقدسي (ت 665ه)، طُبع مؤخرا.
7. شرح العقيلة، لأبي عبدالله محمد بن سليمان المعافري ابن أبي الربيع (ت 672ه)، حُقق في جامعة أم القرى.
8. شرح العقيلة، لأبي عبدالله الخراز الشويشي (ت 718ه)، في حكم المفقود.
9. شرح عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد، للإمام أحمد بن محمد بن جُبارة المقدسي الحنبلي (ت 728ه)، وهو أوسع الشروح، حُقق في كلية القرآن في رسالتين.
10. جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد، للإمام برهان الدين الجعبري (ت 732ه)، وهو مطبوع.
11. الدرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة لأبي بكر بن عبدالغني المشهور باللبيب (ت قبل 736ه)، طُبع في وزارة الشئون الإسلامية بقطر.
12. شرح العقيلة، لأحمد بن محمد بن أبي بكر الشيرازي (ت 798ه).
13. تلخيص الفوائد وتقريب المتباعد في شرح عقيلة أتراب القصائد، لابن القاصح العذري (ت 801ه)، وهو مطبوع.
14. شرح عقيلة أتراب القصائد، لأبي عبدالله محمد بن زين الشافعي (ت 845ه).
15. الهبات السَّنية العليّة على أبيات الشاطبية الرائية لملا علي القاري (ت 1014ه)، حقق في جامعة أم القرى.
16. شرح أفضل الدرر على عقيلة أتراب القصائد، للشيخ عبدالرحمن بن بشير خان مكي (ت 1346ه)، مطبوع.
17. شرح عقيلة أتراب القصائد في أسنى المطالب، لموسى جار الله بن فاطمة الروسي (ت 1369ه)، مطبوع.
18. شرح العقيلة لمحمد بن عبدالله الخليجي الاسكندراني (ت 1389ه).
19. أسنى الموارد شرح عقيلة أتراب القصائد، للشيخ: فتح محمد بن محمد بن إسماعيل الهندي (ت 1407ه).
20. شرح العقيلة، لإبراهيم بن عطوة بن عوض بن إبراهيم الشرقاوي (ت 1417ه).
21. جامع الفوائد في شرح (عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد)، للدكتور بدر الدين عبدالكريم أحمد محمد، معاصر، وشرحه مطبوع.
22. شرح عقيلة أتراب القصائد، لمحمد الدسوقي أمين كحيلة، مطبوع.
ووقف فضيلته وقفة ثانية مع أبرز معالم شُرّاح العقيلة، واختار عشرة شروح بيّن سماتها العامة، ومن أهم ما ذكر فضيلته عنها:
1. شرح السخاوي، ويُعدّ أول شرح للعقيلة، وهو وسط بين الإيجاز والإطناب، ويمتاز بسهولة الأسلوب والاختصار والإحالة للكتب المتقدمة.
2. شرح ابن القفّال، وهو من أكثر الشروح اختصاراً، يُقطّع أبيات العقيلة ثم يشرحها، كلمة كلمة، أو جملة جملة، والنقول فيه نادرة.
3. شرح ابن أبي الربيع، وهو مختصر يربط القراءات القرآنية برسم الكلمات، ويعلل ذلك، ولا يكتفي بالقراءات المتواترة.
4. شرح ابن جُبارة، ويُعدّ أوسع شروح العقيلة، يتتبّع زيادات العقيلة على المقنع، ويخالف السخاوي في عدّه بعض الزيادات، ويدافع عن منهج الشاطبي، ويرد على شُبه الملحِدين، ويظهر الجانب الأصولي في أثناء شرحه.
5. شرح الجعبري، ويُعدّ من أوسع الشروح بعد شرح ابن جُبارة، يورد أبيات على جهة التهذيب والترتيب لأبيات العقيلة ، ويقترح أحيانا كلمات معيّنة أو شطر بيت.
6. شرح اللبيب، وهو وسط، يشرح البيت مرتبا من أوله إلى آخره، ويورد فصولا ومطالب ونكتا يختم بها شرح بعض الأبيات.
7. شرح ابن القاصح، يعتمد منهجية الاختصار، ويقطع الأبيات بحسب تمام المعنى.
8. شرح ملا علي القاري، وهو من أوسع الشروح، يعلل منهج الناظم في نظمه تقديما وتأخيرا وإضمارا ونحو ذلك، ويعتني باختلاف روايات أبيات العقيلة، ويستدرك على الناظم أحيانا.
9. شرح عبدالرحمن بن بشير خان، أكثر فيه من النقل عن السخاوي، وكاد يماثله في أسلوبه، واعتمد على مصادر متعددة نظرا لتأخره.
10. شرح الدكتور بدر الدين عبدالكريم، يعتني بتحليل شرح الأبيات بأسلوب سهل، ويبيّن الغريب أحيانا قبل الشروع في الشرح، واستفاد من شروح تلاميذ الناظم كالسخاوي وغيره.
وواصل فضيلة الدكتور إلى الوقفة الثالثة، ومع مقارنة مناهج شُرَّاح العقيلة في شرح بيت مخصوص، حيث اختار بيتا من أبيات العقيلة، وعرض شرح الإمام السخاوي له، وقارنه بغيره من الشُرّاح لبيان من زاد عليه ومن اختصر، كابن القفّال، وابن جُبارة، وابن القاصح، وملا علي قاري، وغيرهم.
ثم خُتمت المحاضرة ببعض المداخلات والأسئلة.
موعدكم الليلة بعد صلاة العشاء مع اللقاء الرابع بعنوان:
إستدراكات على العقيلة
مع فضيلة د. أحمد بن علي السديس