درة التنزيل .. لمن ؟!

أبو لقمان

New member
إنضم
08/09/2009
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
50
الإقامة
المغرب
السلام عليكم
كتب التراجم في مجملها - وبعضها ينقل من بعض - تنسب ( درة التنزيل وغرة التأويل ) للخطيب الإسكافي (ت420هـ) كما هو مطابق للمزبور على غلاف المنشور . لكنه في ( كشف الظنون ) و ( هداية العارفين - لأنه منه - ) منسوب للفخر الرازي (ت606هـ) ، وليس ثَم في الكشف درة أخرى ، وليس ثَم في الهداية درة للإسكافي !! وسبب اللبس - في ظني - أن كليهما ( ابن خطيب ) ، وكلاهما ( رازي ) ، وقد يكون اللبس عند صاحبي الكشف والهداية ، وقد يكون عند غيرهما من المترجمين والمؤرخين . ولدى الباحث ثلاث دلائل للبحث إلى الآن ، وربما كانت أكثر مع مزيد اطلاع :
الأولى : أن المصنف ذكر في المقدمة أنه كان عليه البَدء بتأويل فواتح السور ، لكنه أعرض عن هذا لإفراده الفواتح بمصنَّف .
والثانية : أنه أشار مرتين في سورة الكافرون أنه ذكر في ( جامع التفسير ) له أن هذه السورة ليس فيها تَكرار .
فأي العلَمين له جامع التفسير ؟ وله كتاب في الفواتح ؟
والثالثة : أن الناسخ في أول خطبة الكتاب ذكر أن مؤلفه أملى عليه الكتاب والخطبة إملاءً ، ولم أعثر للناسخ على ترجمة - مع قِصَر بحث - ، وترجمته تعرّفنا بقرنه وأقرانه ؛ أهو من نساخ القرن الخامس أم السابع ؟
 
الكتاب للخطيب الاسكافي كما حقق ذلك باحث تركي في رسالة دكتوراه في التفسير في جامعة ام القرى ونشر الكتاب مرتين الاولى في منشورات الجامعة نفسها والثانية في دار الفتح بعمان الاردن
 
نعم ... ولم أتحصل على الطبعتين والكتاب الآن بتحقيق آيدين على المكتبة الشاملة ... ثم نشر بعدها في دار عمار بالأردن بتحقيق ( أبو صفية ) ويظهر أنه حققه ونشره لغرض الرد والتصحيح على آيدين !
 
عودة
أعلى