دراسة عن مناهج المفسرين

البهيجي

Well-known member
إنضم
16/10/2004
المشاركات
2,467
مستوى التفاعل
82
النقاط
48
العمر
65
الإقامة
العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين ورضي الله تعالى عن صحابته الكرام
أما بعد في الرابط http://wadod.net/library/38/3839.pdf
دراسة علمية متعلقة بمناهج المفسرين ضمن موسوعة فهرسة عناوين كتب علوم القرآن ضمن معهد البحوث
والاستشارات في جامعة الملك عبد العزيز رحمه الله
wAAACH5BAEKAAAALAAAAAABAAEAAAICRAEAOw==
​ في المملكة العربية السعودية والدراسة من اعداد الاستاذ يحيى بن علي كمندر وباشراف الاستاذ الدكتور
حكمت بشير ياسين أستاذ كرسي المعلم محمد عوض بن لادن للدراسات القرآنية وارجو ان يسمح لي الاخوين الكريمين معد الدراسة والاستاذ الكريم المشرف
عليها بالملاحظات التالية :
1- استخدام المصطلح الاجنبي ( بيبلوغرافيا ) غير مستساغ ومن الافضل العدول عنه الى ( فهرسة عناوين كتب علوم القرآن ) .
2- ورد في منهج العمل الفقرة الثالثة( وهي غير مرقمة) التالي: ( إذا كان الكتاب مطبوعا فيكتفى بذكر أنه مطبوع مع ذكر الطبعة والبلـدة ، دون ذكـر النسـخ
الخطية) ومن الافضل ذكر المخطوطات واماكن تواجدها وذلك لكي يطلع الباحثون على مصداقية التحقيق وقيمته العلمية ، واضرب مثلا في تحقيق تفسير
ابي حفص النسفي المسمى التيسير في التفسير حيث وردت كلمة ( غزاة و غزوة ) في مخطوطات التفسير ثم بعدها ( أحد ) فاذا بالمحقق غفر الله تعالى له يختار غزاة !!! وغيرها كثير .
3- بالنسبة لفقرة توثيق المعلومات جاء فيها: ( توثيق المعلومات مـن المصـادر والمؤسسات المعتبرة ، كإصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف – قسم الدراسـات القرآنيـة ، وإصدارات مؤسسة الملك فيصل للبحوث والدراسات ، ومـؤلفي البيبلوغرافيا) وارى اضافة المراكز العلمية التابعة للجامعات في العالم
الاسلامي او التابعة لدوائر الاوقاف الاسلامية وكذلك وزارات الثقافة والآثار مثلا يوجد مركز متخصص في المخطوطات تابع لوزارة الثقافة سابقا في بغداد
وكذلك في الوقف السني ومكتبة الاوقاف العامة في بغداد والموصل وغيرها والله تعالى اعلم .
ونكمل لاحقا ان شاء الله تعالى .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين أما بعد ما هي علاقة عنوان الرسالة:(
إبراهيم النخعي وآثاره الـواردة في تفسير سورة الفاتحة والبقـرة وآل عمران) بمناهج المفسرين ، والرسالة رقم 102 ( البلاغة في التفسير الأندلسي في القرنين السابع والثامن) العنوان ليس من مناهج المفسرين ، وكذلك الرسالة : ( ١٤٣ . التفكير اللغوي عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور )
والله تعالى أعلم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد (الرسالة 144 تقييم دراسات التفسير في البوسنة ) ليست لها علاقة بموضوع
البحث مناهج المفسرين ، علوم القرآن من خلال مقدمات التفسير الرسالة 205 كذلك ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الرسالة 214 ( الفكر الديني في مواجهة العصر) ما هي العلاقة بينها وعنوان الدراسة وهو عن مناهج المفسرين
والحمد لله رب العالمين .
 
عودة
أعلى