دراسة صوتية مقارنة في مخارج أصوات (ء هـ ع ح غ خ) بين النحاة وعلماء التجويد وعلماء الأصوات

إنضم
28/07/2012
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
37
الإقامة
العراق
[FONT=&quot]دراسة صوتية مقارنة في مخارج أصوات (ء هـ ع ح غ خ) [/FONT]
[FONT=&quot]بين النحاة وعلماء التجويد وعلماء الأصوات المحدثين[/FONT]
[FONT=&quot]هذه دراسة صوتية ميسرة تبين الخلاف الصوتي بين النحاة وعلماء التجويد وعلماء الأصوات المحدثين في مخرج (ء هـ ع ح غ خ ) اضعها في هذا الملتقى المبارك وارجو من الله ان يتقبل مني هذا النزر اليسير وافيدونا بملاحظاتكم المباركة .[/FONT]
[FONT=&quot]1- الحنجرة ( بين الوترين الصوتيين ) ويسمى الصوت الخارج منه حنجرياً ويخرج منه ( ء ، هـ ) :- [/FONT]
[FONT=&quot]وقد أطلق عليه القدماء ( [/FONT][FONT=&quot]أقصى[/FONT][FONT=&quot]الحلق ) ، فهو عندهم واسع إذ ينقسم [/FONT][FONT=&quot]إلى[/FONT][FONT=&quot] أقصى الحلق ووسطه [/FONT][FONT=&quot]وأدناه[/FONT][FONT=&quot]، [/FONT][FONT=&quot]والأصوات[/FONT][FONT=&quot] موزعة بحسب هذه النقاط الثلاث فهو يشمل منطقة أوسع مما هي عند المحدثين ، إذ الحلق عند المحدثين هو ( الجزء الذي بين الحنجرة والفم ) ([FONT=&quot][1][/FONT]) ، وهو عند [/FONT][FONT=&quot]القدمى [/FONT][FONT=&quot]المنطقة المشتملة على أقصى الحنك والحنجرة والفراغ الذي بينهما ، ذلك الفراغ الذي اصطلح على تسميته وحدة عند المحدثين بالحلق([FONT=&quot][2][/FONT]). ونسبة صوت ( ء ، هـ ) [/FONT][FONT=&quot]إلى[/FONT][FONT=&quot] الحنجرة أدق من نسبتها [/FONT][FONT=&quot]إلى[/FONT][FONT=&quot] أقصى الحلق . [/FONT]
[FONT=&quot]وعد سيبويه [/FONT][FONT=&quot]الألف[/FONT][FONT=&quot] من أقصى الحلق ([FONT=&quot][3][/FONT]) وهو بذلك خلط بين [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الذائبة بمخارج [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الجامدة ، كما يعتقد أنه حين ذكر مخرج الياء والواو قصد بهما الياء والواو الجامدتين [/FONT][FONT=&quot]والذائبتين[/FONT][FONT=&quot] ، وهذا أمر يؤدي إلى شيء من الغموض [/FONT][FONT=&quot]أو[/FONT][FONT=&quot] اللبس ([FONT=&quot][4][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]فأقصى الحلق عند القدماء يعني الحنجرة لدى المحدثين ([FONT=&quot][5][/FONT]) ، والهمزة مخرجها المزمار نفسه ، إذ عند النطق ( بالهمزة تنطبق فتحة المزمار انطباقا تاما فلا يسمح بمرور الهواء إلى الحلق ، ثم تنفرج فتحة المزمار فجأة يسمع صوت انفجاري وهو ما نعبر عنه بالهمزة ) ([FONT=&quot][6][/FONT]) ، وعند النطق بالهاء ( يظل المزمار منبسطا دون أن يتحرك الوتران الصوتيان ، ولكن اندفاع الهواء يحدث نوعاً من الحفيف يسمع في أقصى الحلق أو داخل [/FONT][FONT=&quot]المزمار[/FONT][FONT=&quot] ) ([FONT=&quot][7][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]وعلى الرغم مما توصل إليه المحدثون ، فما زال بعضهم يصف ( الهمزة ، والهاء ) بالمنطقة التي ينسبها إليها سيبويه ، أي من أقصى الحلق ([FONT=&quot][8][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]ويعد ابن سينا ( 428 هـ ) أول من وصف صوت الهمزة والهاء وصفاً دقيقاً ونسبهما إلى الحنجرة([FONT=&quot][9][/FONT]) ، ولعل اشتغاله بالطب ومعرفته بالتشريح ساعده في تحديد هذه المخارج وهو بذلك سبق الدراسات المعملية الحديثة . [/FONT]

[FONT=&quot]2- وسط الحلق ويسمى الصوت الخارج منه حلقي ويخرج منه ( ع ح ) :- [/FONT]
[FONT=&quot]لم يختلف نحاة العربية وعلماء التجويد في نسبة هذه [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] إلى مخارجها ، قال سيبويه : (ومن أوسط الحلق مخرج العين والحاء ) ([FONT=&quot][10][/FONT]) ، وتابعة على ذلك ابن جني [/FONT][FONT=&quot](أبو الفتح عثمان 392هـ)[/FONT][FONT=&quot]([FONT=&quot][11][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] وعلماء التجويد ([FONT=&quot][12][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]وقد رجح شريح بن [/FONT][FONT=&quot]أبي[/FONT][FONT=&quot] عبد الله ( ت 537 هـ ) على [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] الحاء قبل العين ([FONT=&quot][13][/FONT]) ، [/FONT][FONT=&quot]بينما [/FONT][FONT=&quot]قال ابن الحاجب[/FONT][FONT=&quot] (أبي عمرو عثمان 646هـ)[/FONT][FONT=&quot] : ( الحاء في وسط الحلق أرفع من العين ) ([FONT=&quot][14][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]ولم يختلف المحدثون مع القدماء في عدهم هذه [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] حلقية ، على الرغم من اختلافهم في نسبة هذا الصوت إلى المخرج ، فقد عده بعضهم من ( أقصى الحلق ) ، قال مالمبرج :- ( إن العين والحاء من أقصى الحلق ) ([FONT=&quot][15][/FONT])،وعده آخرون من ( وسط الحلق ) ([FONT=&quot][16][/FONT])،[/FONT][FONT=&quot]وأطلق[/FONT][FONT=&quot] عليها آخرون بـ ( الحلق ) ([FONT=&quot][17][/FONT]) . [/FONT]

[FONT=&quot]3- أدنى الحلق ويخرج منه ( غ خ ) :- [/FONT]
[FONT=&quot]الغين قبل الخاء في ظاهر كلام سيبويه إذ قال : [/FONT][FONT=&quot]وأدناها[/FONT][FONT=&quot] مخرجا من الفم الغين والخاء ([FONT=&quot][18][/FONT]) ، وفي هذا الترتيب يخالف التلميذ أستاذه فقد رتبها الخليل بن احمد الفراهيدي على النحو [/FONT][FONT=&quot]الأتي[/FONT][FONT=&quot] قال الخليل : ( فأقصى الحروف كلها العين ثم الحاء ... ثم الخاء والغين في حيز واحد كلهن حلقية ... ) ([FONT=&quot][19][/FONT]) ، وتابعة على ذلك المبرد ([/FONT][FONT=&quot]أبي العباس محمد بن يزيد[/FONT][FONT=&quot] 285 هـ ) فقد قدم الخاء على الغين ([FONT=&quot][20][/FONT]) ، وحذا حذوهما مكي بن [/FONT][FONT=&quot]أبي[/FONT][FONT=&quot] طالب حينما عد أصوات الحلق ( الهمزة ، والهاء ، والعين ، والحاء ، والخاء ، والغين ) ([FONT=&quot][21][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]أما[/FONT][FONT=&quot] ابن سينا (428 هـ ) فقد انتهج منهجا خاصا به إذ انه قدم الخاء على الغين وفصل بينهما بالقاف ([FONT=&quot][22][/FONT]) ، وهو مخالف لرأي سابقيه . [/FONT]
[FONT=&quot]ويرى المحدثون أن مخرج كل من الحرفين واحد ؛ فالعين والحاء من وسط الحلق ، والغين والخاء من أدناه ، ولا فرق بينهما إلا في صفتي الجهر والهمس . [/FONT]
[FONT=&quot]يقول الدكتور [/FONT][FONT=&quot]إبراهيم[/FONT][FONT=&quot] أنيس : ( ويبدو أن هؤلاء المتأخرين حين نطقوا بكل من الصوتين ـ العين والحاء أو الغين والخاء ـ لاختبارهما [/FONT][FONT=&quot]أحسوا[/FONT][FONT=&quot] فرقا بينهما ، ولكنهم لم يفطنوا إلى ان هذا الفرق مقصور على أن أحد الصوتين مجهور والآخر مهموس ؛ أي أن الوترين الصوتيين في الحنجرة يهتزان مع أحدهما وهو المجهور ، ويسكتان [/FONT][FONT=&quot]أو[/FONT][FONT=&quot] يصمتان مع الآخر وهو المهموس ، فلا فرق بينهما في المخرج ، وإنما الفرق في الجهر والهمس ) ([FONT=&quot][23][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]ويرى بعض المحدثين [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] هذا المخرج ـ الغين والخاء ـ لا صلة له بالحلق ، بل انه يقع في منطقة تلي [/FONT][FONT=&quot]اللهاة[/FONT][FONT=&quot] ـ أيضا ـ وهذا المخرج يطلق عليه في الدرس الصوتي الحديث ( أقصى الحنك ) و ( اللهاة ) ولذا أصواته حنكية ، ويضيفون ـ إلى هذين الصوتين صوتين آخرين هما ( الكاف ) و ( الواو ) ([FONT=&quot][24][/FONT]) ، وقد ينقص آخرون صوت ( الواو ) ([FONT=&quot][25][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]وقد ذكر الدكتور عبد الغفار حامد هلال وهو يسوغ ما ذهب إليه المحدثين من جعل الغين والخاء يخرجان من مؤخر اللسان مع ما يقابله من أقصى الحنك [/FONT][FONT=&quot]الأعلى[/FONT][FONT=&quot] ؟ فهما صوتان طبقيان ، وأن الغين والخاء يخرجان من منطقة تلي اللهاة ـ اللحمة في أعلى مؤخر اللسان ـ ولا تسبقها ([FONT=&quot][26][/FONT]) [/FONT][FONT=&quot]،[/FONT][FONT=&quot] إذ قال : ( وهي وجهة نظر يقبلها علم [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] الحديث ؟ لان المناطق النطقية متقاربة ومتداخلة ، والفصل بينهما جد عسير ، فضلاً عن أن القدماء لم يكن لديهم [/FONT][FONT=&quot]الأجهزة[/FONT][FONT=&quot] المعملية التي أحدثت تقدماً كبيراً في دقة الوصف والتحليل ، وربما يعود هذا الخلاف إلى تطور [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] ، واختلاف ما أجريت عليه التجارب من [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] حديثاً عما كان يجري على ألسنة العرب الفصحاء ) ([FONT=&quot][27][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]ولو سلمنا جدلاً بكلام الدكتور بظهور [/FONT][FONT=&quot]الأجهزة[/FONT][FONT=&quot] المعملية [/FONT][FONT=&quot]التي[/FONT][FONT=&quot]ت[/FONT][FONT=&quot]صف [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] بصورة دقيقة ، [/FONT][FONT=&quot]مع [/FONT][FONT=&quot]تطور الدراسات الصوتية الحديثة ، كان لزاماً عليهم [/FONT][FONT=&quot]– أي المحدثين[/FONT][FONT=&quot] -[/FONT][FONT=&quot] وصف المخارج بصورة دقيقة جداً من [/FONT][FONT=&quot]دون [/FONT][FONT=&quot]أي اختلاف في وجهات النظر ؟ والحقيقة [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] اغلب المحدثين يتفاوتون في نسبة [/FONT][FONT=&quot]الأصوات[/FONT][FONT=&quot] إلى مخارجها فمنهم من عدها عشرة وزاده بعضهم مخرجاً لتكون لديه أحد عشر مخرجاً وقد [/FONT][FONT=&quot]أسلفنا[/FONT][FONT=&quot] الحديث عن هذا الموضوع في عدد المخارج ، فضلاً عن ذلك لا يتضح للقارئ في كتابات المحدثين الدليل القاطع الذي حملهم على تخطئة علماء السلف في هذا النوع ، وتكاد تكون الملاحظة الذاتية تدل على عدم صحة ما ذهبوا إليه [/FONT][FONT=&quot]من جعل الغين والخاء يخرجان من اقصى الحنك [/FONT][FONT=&quot]لسببين :- [/FONT]
[FONT=&quot]1- ما ذهب إليه سيبويه من تجربة عملية تدل على عدم صحة وضع ( الغين والخاء مع الكاف ) في مخرج واحد ، إذ قال : ( والدليل على ذلك انك لو جافيت بين حنكيك فبالغت ، ثم قلت : قق قق ، لم تر ذلك مخلاً بالقاف ، ولو فعلته بالكاف وما بعدها من حروف اللسان أخل ذلك بهن)([FONT=&quot][28][/FONT]) . ولو أنك فعلت ذلك بالغين والخاء لم تر ذلك مخلاً بهما ، مما يدلك على انهما أعمق من النقطة التي يخرج منها الكاف ([FONT=&quot][29][/FONT]) . [/FONT]
[FONT=&quot]2-[/FONT][FONT=&quot] وهناك ما يدل على [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] الغين والخاء يخرجان من نقطة هي أعمق من النقطة التي يخرج منها القاف ، وذلك ان القاف تخفى عند النون الساكنة [/FONT][FONT=&quot]والتنوين [/FONT][FONT=&quot]بإجماع[/FONT][FONT=&quot] القراء ([FONT=&quot][30][/FONT])، [/FONT][FONT=&quot]والغين والخاء تظهر عند النون الساكنة والتنوين بإجماع القراء الا القليل منهم ([FONT=&quot][31][/FONT][/FONT][FONT=&quot]) ، ولما كان [/FONT][FONT=&quot]الإخفاء[/FONT][FONT=&quot] على قدر القرب والبعد من النون دل ذلك على [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] القاف أقرب مخرجاً إلى النون من الغين والخاء ، كما دل على [/FONT][FONT=&quot]إن[/FONT][FONT=&quot] الغين والخاء أعمق مخرجاً من القاف ، وهو ما قال به سيبويه وعلماء التجويد [/FONT][FONT=&quot]بعده [/FONT][FONT=&quot]. [/FONT]


[FONT=&quot]([FONT=&quot][1][/FONT])[/FONT]الأصوات[FONT=&quot] اللغوية ، ص 20 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][2][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : الدراسات الصوتية واللهجية عند ابن جني ، حسام سعيد النعيمي ، ( بغداد : 1980 م ، دار الرشيد للطباعة ) ، ص 296 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][3][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : الكتاب ، 4 / 433 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][4][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : المدخل إلى علم أصوات العربية ، ص 93 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][5][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : علم اللغة للسعران ، ص 171 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][6][/FONT])[/FONT]الأصوات[FONT=&quot] اللغوية ، ص 87 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][7][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] المصدر نفسه ، ص 86 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][8][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : دروس في علم أصوات العربية ، ص 31 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][9][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : أسباب حدوث الحروف ، ابن سينا ، ( القاهرة : 1987 م ، بلا دار نشر ) ، ص 16 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][10][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] الكتاب ، 4 / 433 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][11][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : سر صناعة [/FONT]الإعراب[FONT=&quot] ، 1 / 48 ؛ عبقري اللغويين [/FONT]أبو[FONT=&quot] الفتح عثمان بن جني ، عبد الغفار حامد هلال ، ط : الأولى ( القاهرة : 1426 هـ / 2006 م ، دار الفكر العربي ) ، 2 / 570 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][12][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : النشر ، 1 / 199 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][13][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : المصدر نفسه / 1 / 199 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][14][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] شرح الشافية ، للرضي ، تحقيق : محمد نور الحسن وآخرون ، ( بيروت : 1385 هـ / 1975 م ، دار الكتب العلمية ) ، 3 / 251. [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][15][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] علم [/FONT]الأصوات[FONT=&quot] ، لمالمبرج ، ص 110 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][16][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : [/FONT]الأصوات[FONT=&quot] اللغوية ، ص 85 ؛ المختصر في [/FONT]أصوات[FONT=&quot] اللغة العربية ، ص 53 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][17][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : علم اللغة العام ـ [/FONT]الأصوات[FONT=&quot] ، ص 184 ؛ علم اللغة للسعران ، ص 182 .[/FONT]
[FONT=&quot](*) ان لسان المزمار اذا لامس الجدار الخلفي للحلق فهذا هو مخرج صوت العين ، واذا اقترب منه فقط فهو مخرج صوت الحاء .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][18][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : الكتاب ، 4 / 433 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][19][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] العين ، 1 / 4 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][20][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : المقتضب ، 1 / 192 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][21][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : الرعاية ، ص 119 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][22][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : اسباب حدوث الحروف ، ص 73 ـ 74 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][23][/FONT])[/FONT]الأصوات[FONT=&quot] اللغوية ، ص 114 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][24][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : علم اللغة العام ـ [/FONT]الأصوات[FONT=&quot] ، ص 184 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][25][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : علم اللغة للسعران ، ص 182 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][26][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : تجويد القرآن الكريم من منظور علم [/FONT]الأصوات[FONT=&quot] الحديث ، ص 37 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][27][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] المصدر نفسه ، ص 37 .[/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][28][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] الكتاب ، 4 / 480 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][29][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : المدخل إلى علم أصوات العربية ، ص 90 . [/FONT]

[FONT=&quot]([FONT=&quot][30][/FONT])[/FONT][FONT=&quot] ظ : التحديد ، ص 111 ؛ تحبير التيسير في القراءات الأئمة العشرة ، محمد بن الجزري ، ط الأولى ، ( القاهرة : 1404 هـ / 1983 م ، بلا دار نشر ) ، ص 33 .[/FONT]

([FONT=&quot][31][/FONT][FONT=&quot]ما عدا أبو جعفر وهو (من القراء العشرة) وقالون ـ راوي نافع ـ وابن الصقر عن المسيبي عن نافع ، فإنهم اخفوا الغين والخاء عند النون الساكنة والتنوين ، ينظر [/FONT][FONT=&quot]تحبير التيسير [/FONT][FONT=&quot]،ص33 .[/FONT]
 
الاستاذ الفاضل أحمد جاسم محمد
رعاك الله وأيدك وأجزل لك العطاء على هذا الجهد الرائع في انتقاء الآراء واستعراضها ومحاكمتها، وانه لجهد جهيد ينم عن فهم لما تريد ان تقول ، وهذا لمسناه منذ بداية كتاباتك على صفحات الملتقى.
واعلم بأن للدكتور الاستاذ غانم الحمد له آراء في مخارج حروف الحلق في مبحث حديث مستقل ولم يتسنَّ لي التأكد من صحة رأيه عمليا ، فقد ذكر مخارج أخص من الخاص ضمن المخرج العام (الحلق باقسامه الثلاثة) وهذا ينبيء عن تدقيق وتمحيص عالي المستوى
سأحاول تحميله في المنتدى لاحقا ان شاء الله
 
هذا رابط بحث ا.د.غانم حول وجهة نظره الجديدة في مخارج حروف الحلق /
http://vb.tafsir.net/tafsir19744/
في البحث قضايا تشريحية دقيقة استعان فيها باشعة واختصاص انف اذن حنجرة ، ولكنها تبقى تصورات وليست حقائق لحد الان على الاقل بالنسبة لي.
 
نظرة في مخارج حروف الحلق .

نظرة في مخارج حروف الحلق .

الأخ أحمد جاسم محمد ، بارك الله تعالى فيك على هذا الطرح الرائع ، وقد أردت أن أنبهك إلى مؤلفات وبحوث الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد ، حفظه الله تعالى ، في هذا الموضوع فسبقني الأخ الطبيب كريم جبر منصور حفظه الله ، نعم إن بحث الدكتور غانم فيه معلومات مفيدة وقيمة في هذا الشأن وأحبذ لك قراءته . وفقك الله تعالى لما يحبه ويرضاه .
 
الاستاذ الدكتور كريم جبر منصور المحترم :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك يا دكتور كثيرا على ثناءك على الموضوع وعليّ واسال الله ان يعيننا حتى نكون عند حسن ظنكم ونطمح ان نصل الى المراتب العلمية التي وصلتم اليها بجدكم وجهدكم موفقين بارك الله بكم .
 
الاستاذ الدكتور صلاح ساير المحترم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتقدم بالشكر والعرفان لحضرتكم المباركة لما قدمتموه لنا من نصح وارشادات وثناء واسال الله ان يوفقكم لخدمة القران الكريم وبارك الله فيكم وانشاء الله نفيد من بحث استاذنا الكبير البحاثة الدكتور غانم قدوري الحمد استاذ التجويد والقراءات القرانية .
 
عودة
أعلى