دراسة اسانيد التفسير

إنضم
12/05/2016
المشاركات
8
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من منكم يستطيع ان يعينني ويرشدني على طريقة لدراسة رواة اسناد التفسير
مثال: حدثنا أبو زرعة ثنا صفوان ثنا الوليد أخبرني سعيد عن قتادة قال أمر القوم بشديد من الأمر، فقاموا يتناحرون بالشفار، فقتل بعضهم بعضا حتى بلغ الله فيهم نقمته وسقطت الشفار من أيديهم، فأمسك عنهم القتل. فجعله لحيهم توبة، وللمقتول شهادة.
فكيف لي ان اعرف من هو ابو زرعه ومن هو صفوان والوليد وسعيد
فبارك الله فيكم من يتكرم ويرشدني.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....اما بعد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...الأخت الكريمة..
التعامل مع سند التفسير كما يتعامل اهل الحديث في تصحيح وتضعيف الاحاديث ..مثلا اذا كان السند في تفسير الطبري...فيوجد كتاب بعنوان [المعجم الصغير لرواة الإمام ابن جرير الطبري] تأليف أكرم بن محمد زيادة الفالوجي الأثري، وهو موجود في النت.
اما اذا كان السند في تفسير آخر فعليك بكتب الرجال وهي الكتب التي كتبها الحفاظ لتبيين أحوال الرواة وكذلك كتب الجرح والتعديل...والله تعالى اعلم.

 
لا أنصحكِ بدراسة أسانيد التفسير، لأن دراسة الإسناد الحكم عليه تحتاج إلى متخصص متمكن في علوم الحديث ورجاله وعلله، وتحصيل ذلك يحتاج إلى وقت طويل وبحث عميق وإدراك تام للصنعة الحديثية.
ثم إن أهل العلم لايتشددون في قبول أسانيد التفسير كما يتشددون في أحاديث الأحكام، كما هو معلوم.
وإذا أردتِ معرفة إسناد أثرٍ معين فانظري في رأي علماء الأحاديث حوله وقلديهم.
أما تتبع أسانيد كلٍ قول وأثر فلاحاجة له ما دام أنه ليس متنه نكارةٌ أو مخالفة لما هو أصحُّ منه.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين أما بعد. .وفيكم بارك الله تعالى اﻻخت الكريمة. .جزاكم الله تعالى خيرا. .أستاذ ابراهيم على مشاركتكم النافعة...و اذا تسمح لي بهذا السؤال وهو ان معرفة صحة السند من أدوات الترجيح..فأحيانا تدرس آية مختلف فيها وﻻ تجد من يرجح بين اﻻقوال خاصة اذا كنت تدرس مجموعة معينة من التفاسير. ..وسؤالي هو اذا لم يتمكن الباحث من معرفة صحة القول ولم يرجح أحد المفسرين أحد اﻻقوال كيف يعطي الباحث رأيه في الخلاف مدار البحث؟...سدد الله تعالى خطاكم وبارك بكم..والله تعالى اعلم.
 
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
بارك الله فيكمجميعا على ردودكم القيمه
دراسة الاسناد ليس امرا اختياريا وانما واجب علي البحث في الاسانيد والحكم عليها لان دراستي متعلقة بالاسرائيليات, فالزمني الاستاذ المشرف بدراسة سندها والحكم عليه قبل الحكم على الاسرائيليات.
ومن لديه اي معلومه قد تساعدني في طريقة الحكم على الاسرائيليات فلا يبخل علي.
وبارك الله فيكم ونفع بكم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين أما بعد. .في موقع اﻻستاذ مساعد بن سليمان الطيار
بحثا بعنوان تفسير القرآن الكريم باﻻسرائيليات نظرة تقويمة...وفقنا الله تعالى وإياكم.
 
يمكنك البحث عن أحكام لعلماء والباحثين المتخصصين على هذه المرويات ونقلها.
وأما دراسة كل سند والحكم عليه فهو صعب جداً على غير المتخصص.
ثم إن أسانيد التفسيرمعظمها نُسَخ، كما أن رجال أسانيد التفسير لم يخدموا كما خُدم رجال كتب الحديث.
راجعي كتب التفسير المأثور المحققة المحكوم على أسانيدها كتفسير عبد الرزاق وابن أبي حاتم والثعلبي، وكذلك الرسائل العلمية التي جمعتْ مرويات صحابي أو تابعي معين والتزمت بالحكم عليها، وإن كانت أحكام باحثيها محلَّ نظر عند علماء الفن، لكن يستأنس بها ويستفاد منها.
 
الأخت الفاضلة: يبدو لي أنك تريدين طريقة للتعرف على الرواة المذكورين في السند، وأسهل طريقة في ذلك تتلخص بالتالي: ابدأي بنهاية السند، أي: من قتادة بن دعامة السدوسي، استخرجي ترجمته في كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال للمزي، ستجدين أسماء مَنْ روى عنه، ابحثي عمن روى عنه ممن اسمه سعيد، ستجدين أنهم ثلاثة (سعيد بن بشير الدمشقي، وسعيد بن أبي عروبة، وسعيد بن أبي هلال المصري).. ثم استخرجي تراجم هؤلاء الثلاثة وابحثي في من روى عنه ممن اسمه الوليد.. وهكذا تستطيعين معرفة أسماء الرواة وتحديدهم وهي أول مرحلة من مراحل الحكم على الأسانيد.. وهذه العملية بحاجة إلى ممارسة، ومعرفة بالرواة.. أعانك الله ووفقك للصواب.
 
وأظن أسماء رجال هذا السند هم:
قتادة بن دعامة، وعنه سعيد بن بشير الدمشقي، وعنه الوليد بن مسلم القرشي الدمشقي، وعنه صفوان بن صالح المؤذن، وعنه أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي
 
حياكم الله جميعا وبارك فيكم ونفعنا بعلمكم .
بدأت منذ عام تقريبا بجمع أسماء جميع الرواة المذكورين في كتب التفسير بالمأثور ,وأنا في مرحلة تقنية تحتاج لخبير في برنامج excel ,acces لجمع كل ما قيل في هؤلاء الرواة من تعديل أو تجريح ,فينتج عن ذلك قاعدة بيانات -مصنف- يعد بداية لتسهيل عمل المحدث أثناء نقده للمرويات .
ثم إن د.حكمت ياسين زاده الله علماً وعملاً له محاضرة مفيدة في اختصار الأسانيد التي تدور حولها مرويات التفسير : https://www.youtube.com/watch?v=Lutum5SR5ZQ&t=1179s
فمن أراد أن يشاركني في هذا المشروع فله الأجر والثواب ,إما من ناحية تقنية في برامج الأوفيس ,أو بالكتابة على الوورد ,أو بملاحظات ومعلومات في هذا الشأن ,ولكم جزيل الشكر .
عنواني البريدي :
 
عودة
أعلى