عبدالرحمن الشهري
المشرف العام
- إنضم
- 29/03/2003
- المشاركات
- 19,331
- مستوى التفاعل
- 138
- النقاط
- 63
- الإقامة
- الرياض
- الموقع الالكتروني
- www.amshehri.com
أشار الدكتور الفاضل جمال أبو حسان في مشاركة سابقة في هذا الملتقى إلى كتاب (دراسات إسلامية وعربية مهداة إلى العلامة الأستاذ الدكتور فضل حسن عباس بمناسبة بلوغه السبعين ) . والكتاب الذي أشار إليه الدكتور جمال أبوحسان – وفقه الله – كتابٌ ثَمينٌ ، ويدل على وفاء الدكتور جمال لأستاذه وشيخه الأستاذ الدكتور فضل حسن عباس وفقه الله ومتعه بالصحة. وقد كنت اشتريت هذا الكتاب قبل مدة طويلة من أحد معارض الكتب في الرياض ، فقد صدرت طبعته الأولى عام 1423هـ . وهو يقع في ما يقارب السبعمائة صفحة ، ويشتمل على كثير من البحوث القيمة التي تدور حول شخصية الأستاذ الدكتور فضل حسن عباس ، وبحوث مختصة بالدراسات القرآنية والبلاغية ، وتحقيق لبعض المخطوطات.
وهو يبدأ بالمقدمة التي كتبها المشرف على إعداد هذا الكتاب الدكتور جمال أبوحسان بعنوان (قصة هذا الكتاب). ثم البحوث والدراسات التي اشتمل عليها على ترتيب الكتاب وهي كالتالي :
1- العلامة الأستاذ فضل حسن عباس كيف عرفته ؟ للدكتور جمال أبوحسان (الأردن).
2- من أعلام البلاغة القرآنية في العصر الحديث ، للأستاذ الدكتور محمدبركات أبوعلي ( الأردن).
3- دراسة في بعض مؤلفات العلامة الأستاذ الدكتور فضل حسن عباس ، للأستاذ الدكتور نور الدين محمد عتر (الأردن).
4- تحقيق رصف الفريد في وصف البريد ، للأستاذ إبراهيم صالح (سوريا).
5- حول ترتيب نزول السور القرآنية ، للأستاذ الدكتور إبراهيم عبدالرحمن خليفة (مصر).
6-نسخ التلاوة بين النفي والإثبات ، للدكتور أحمد إسماعيل نوفل (الأردن)
7- هيمنة القرآن وخلوده وخاتميته وعالميته ، للأستاذ الدكتور أحمد علي الإمام (السودان).
8- تهذيب كتاب المدرسة القرآنية ، للدكتور أحمد محمد القضاة (الأردن). وكتاب المدرسة القرآنية لمحمدباقر الصدر أحد علماء النجف.
9-التعليق على المرقاة شرح العلاقات ، للدكتور أكرم عبدالوهاب محمد أمين (العراق).
10- من بلاغة القرآن عند الشريفين المرتضى والرضي ، للأستاذ الدكتور زكريا سعيد علي (مصر).
11- اتجاهات تعليم اللغة العربية في الأقسام الجامعية وممارساته ، للأستاذ الدكتور سليمان بن إبراهيم العايد (السعودية).
12- روافد البلاغة ، للأستاذ الدكتور سمير شريف استيتية (الأردن)
13- الأمر عن طريق الاستفهام مواقعه وأسراره في القرآن الكريم ، للأستاذ الدكتور الشحات محمد أبوستيت (مصر).
14- معالم التجربة الأدبية في ظلخصائص التصور الإسلامي ، للدكتور صابر عبدالدايم (مصر).
15- أسس بلاغية تطبيقها على القرآن محظور ، للأستاذ الدكتور عبدالعظيم المطعني (مصر).
16- المنهج المقارن في اللغات السامية واللغة العربية ، للأستاذ الدكتور عبدالغفار حامد هلال (مصر).
17- من تعقبات ابن المنير على الزمخشري ، للأستاذ الدكتور عبدالفتاح لاشين السيد لاشين (مصر).
18- بين مفهوم المعجزة وإعجاز القرآن للأستاذ الدكتور عدنان زرزور (سوريا).
19- بين التقييم والتقويم ، للأستاذ الدكتور عدنان سليمان الدليمي (العراق).
20- الكتاب والقرآن ، دراسة دلالية في السياق القرآني ، للدكتور عودة أبوعودة (الأردن).
21- أصل الكلام للأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي (العراق).
22- دراسة تحليلية لهائية الغزالي في النفس الإنسانية ، للأستاذ الدكتور مجاهد مصطفى بهجت (العراق).
23- المنهج الغائب في تراث عبدالقاهر الجرجاني ، للأستاذ الدكتور محمد محمد أبوموسى (مصر).
24- الترجيح الفقهي في تفسير الشيخ الإمام ابن عاشور ، للأستاذ الدكتور محمد بن الهادي أبو الأجفان (تونس).
25- حرف الاستعلاء في تفسير التحرير والتنوير : عرض ومناقشة ، للأستاذ محمود إبراهيم الرضواني (مصر).
26- من دلالات الألفاظ في القرآن الكريم ، للدكتور مصطفى إبراهيم المشني (الأردن).
27- في الكلم النبوي البليغ ، للأستاذ الدكتور مصطفى الصاوي الجويني(مصر).
28- الخطاب النبوي الشريف في الدعاء ، للأستاذ الدكتور مصطفى عليان (الأردن).
[align=center]** ** **[/align]وفي الحق إن هذه الطريقة في تكريم العلماء والمصلحين طريقة رائعة ، تثري العلم والبحث من جهة ، وتكون أثراً حسناً يدل على بلاء هذا العالم في سبيل العلم من جهة أخرى . وأظن أول من فعل هذا الأمر هو الأستاذ أيمن فؤاد السيد وزملائه عندما أشرفوا على إعداد كتاب :(دراسات عربية وإسلامية). مهداة إلى أديب العربية الكبير أبي فهر محمود محمد شاكر رحمه الله بمناسبة بلوغه السبعين . وذلك عام 1397هـ ، وقد شارك في تحرير بحوث ذلك الكتاب عدد من العلماء والباحثين جزاهم الله خيراً. ثم استمرت هذه السنة الحسنة بعد ذلك ، فصدر كتاب (في محراب المعرفة – دراسات مهداة إلى إحسان عباس) ، وصدر كتاب مماثل أهديت دراساته للأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد صاحب كتاب (مصادر الشعر الجاهلي) ، وغير هذه الكتب ، التي اشتملت على البحوث القيمة ، والدراسات الماتعة ، وخلدت ذكر هؤلاء العلماء والأدباء. وهي أثمن وأبقى من تكريمهم بشهادة تقدير مع أهميتها ، أو بجائزة نقدية مع ضرورتها ، لبقاء الكتاب ، وذهاب المال. وكل هذه الكتب قام بها التلاميذ البَرَرةُ باساتذتهم من أمثال الدكتور جمال أبوحسان وفقه الله ، في زمن قل فيه الوفاء ، وغاض فيه البِرُّ بالعلماء والمعلمين. كما قال الدكتور جمال في مقدمة الكتاب :(في هذه الدنيا حيف كبير ، وأسوأ أنواع الحيف والظلم ذلك الذي يصدر من الهيئات العلمية ، أو من أهل العلم وطلابه على الخصوص ، ذلك أن هؤلاء مما ينبغي أن يكونوا أبعد الناس عن هذا الظلم لأنهم أكثر من يعرف أوزاره).
والعجيب أن كثيرين يكرمون من أفراد المجتمع ، ولكن قل أن ترى بينهم العلماء العاملين الصادقين الذين بذلوا أعمارهم في خدمة العلم ، ولا سيما علوم الشرع وما يدور في فلكه ، ولذلك قال الدكتور جمال :(ولقد رأيت في هذه الدنيا ناساً كثيرين يكرمون من هيئات وجهات حكومية وأهلية ، وعلى مستوى جماعي أو فردي . وفي مقابل هذا رأيت أعلاماً عظاماً يغض الطرف عنهم وعن تكريمهم ، ويراد لهم أن يطمس وجودهم في أتون هذه الحياة من غير ضجيج). فجزى الله الدكتور جمال أبو حسان وأمثاله خير الجزاء على هذا العمل الموفق ، ونسأل الله أن يبارك لهم في العلم والوقت.
[align=center]** ** **[/align]
وهو يبدأ بالمقدمة التي كتبها المشرف على إعداد هذا الكتاب الدكتور جمال أبوحسان بعنوان (قصة هذا الكتاب). ثم البحوث والدراسات التي اشتمل عليها على ترتيب الكتاب وهي كالتالي :
1- العلامة الأستاذ فضل حسن عباس كيف عرفته ؟ للدكتور جمال أبوحسان (الأردن).
2- من أعلام البلاغة القرآنية في العصر الحديث ، للأستاذ الدكتور محمدبركات أبوعلي ( الأردن).
3- دراسة في بعض مؤلفات العلامة الأستاذ الدكتور فضل حسن عباس ، للأستاذ الدكتور نور الدين محمد عتر (الأردن).
4- تحقيق رصف الفريد في وصف البريد ، للأستاذ إبراهيم صالح (سوريا).
5- حول ترتيب نزول السور القرآنية ، للأستاذ الدكتور إبراهيم عبدالرحمن خليفة (مصر).
6-نسخ التلاوة بين النفي والإثبات ، للدكتور أحمد إسماعيل نوفل (الأردن)
7- هيمنة القرآن وخلوده وخاتميته وعالميته ، للأستاذ الدكتور أحمد علي الإمام (السودان).
8- تهذيب كتاب المدرسة القرآنية ، للدكتور أحمد محمد القضاة (الأردن). وكتاب المدرسة القرآنية لمحمدباقر الصدر أحد علماء النجف.
9-التعليق على المرقاة شرح العلاقات ، للدكتور أكرم عبدالوهاب محمد أمين (العراق).
10- من بلاغة القرآن عند الشريفين المرتضى والرضي ، للأستاذ الدكتور زكريا سعيد علي (مصر).
11- اتجاهات تعليم اللغة العربية في الأقسام الجامعية وممارساته ، للأستاذ الدكتور سليمان بن إبراهيم العايد (السعودية).
12- روافد البلاغة ، للأستاذ الدكتور سمير شريف استيتية (الأردن)
13- الأمر عن طريق الاستفهام مواقعه وأسراره في القرآن الكريم ، للأستاذ الدكتور الشحات محمد أبوستيت (مصر).
14- معالم التجربة الأدبية في ظلخصائص التصور الإسلامي ، للدكتور صابر عبدالدايم (مصر).
15- أسس بلاغية تطبيقها على القرآن محظور ، للأستاذ الدكتور عبدالعظيم المطعني (مصر).
16- المنهج المقارن في اللغات السامية واللغة العربية ، للأستاذ الدكتور عبدالغفار حامد هلال (مصر).
17- من تعقبات ابن المنير على الزمخشري ، للأستاذ الدكتور عبدالفتاح لاشين السيد لاشين (مصر).
18- بين مفهوم المعجزة وإعجاز القرآن للأستاذ الدكتور عدنان زرزور (سوريا).
19- بين التقييم والتقويم ، للأستاذ الدكتور عدنان سليمان الدليمي (العراق).
20- الكتاب والقرآن ، دراسة دلالية في السياق القرآني ، للدكتور عودة أبوعودة (الأردن).
21- أصل الكلام للأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي (العراق).
22- دراسة تحليلية لهائية الغزالي في النفس الإنسانية ، للأستاذ الدكتور مجاهد مصطفى بهجت (العراق).
23- المنهج الغائب في تراث عبدالقاهر الجرجاني ، للأستاذ الدكتور محمد محمد أبوموسى (مصر).
24- الترجيح الفقهي في تفسير الشيخ الإمام ابن عاشور ، للأستاذ الدكتور محمد بن الهادي أبو الأجفان (تونس).
25- حرف الاستعلاء في تفسير التحرير والتنوير : عرض ومناقشة ، للأستاذ محمود إبراهيم الرضواني (مصر).
26- من دلالات الألفاظ في القرآن الكريم ، للدكتور مصطفى إبراهيم المشني (الأردن).
27- في الكلم النبوي البليغ ، للأستاذ الدكتور مصطفى الصاوي الجويني(مصر).
28- الخطاب النبوي الشريف في الدعاء ، للأستاذ الدكتور مصطفى عليان (الأردن).
[align=center]** ** **[/align]وفي الحق إن هذه الطريقة في تكريم العلماء والمصلحين طريقة رائعة ، تثري العلم والبحث من جهة ، وتكون أثراً حسناً يدل على بلاء هذا العالم في سبيل العلم من جهة أخرى . وأظن أول من فعل هذا الأمر هو الأستاذ أيمن فؤاد السيد وزملائه عندما أشرفوا على إعداد كتاب :(دراسات عربية وإسلامية). مهداة إلى أديب العربية الكبير أبي فهر محمود محمد شاكر رحمه الله بمناسبة بلوغه السبعين . وذلك عام 1397هـ ، وقد شارك في تحرير بحوث ذلك الكتاب عدد من العلماء والباحثين جزاهم الله خيراً. ثم استمرت هذه السنة الحسنة بعد ذلك ، فصدر كتاب (في محراب المعرفة – دراسات مهداة إلى إحسان عباس) ، وصدر كتاب مماثل أهديت دراساته للأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد صاحب كتاب (مصادر الشعر الجاهلي) ، وغير هذه الكتب ، التي اشتملت على البحوث القيمة ، والدراسات الماتعة ، وخلدت ذكر هؤلاء العلماء والأدباء. وهي أثمن وأبقى من تكريمهم بشهادة تقدير مع أهميتها ، أو بجائزة نقدية مع ضرورتها ، لبقاء الكتاب ، وذهاب المال. وكل هذه الكتب قام بها التلاميذ البَرَرةُ باساتذتهم من أمثال الدكتور جمال أبوحسان وفقه الله ، في زمن قل فيه الوفاء ، وغاض فيه البِرُّ بالعلماء والمعلمين. كما قال الدكتور جمال في مقدمة الكتاب :(في هذه الدنيا حيف كبير ، وأسوأ أنواع الحيف والظلم ذلك الذي يصدر من الهيئات العلمية ، أو من أهل العلم وطلابه على الخصوص ، ذلك أن هؤلاء مما ينبغي أن يكونوا أبعد الناس عن هذا الظلم لأنهم أكثر من يعرف أوزاره).
والعجيب أن كثيرين يكرمون من أفراد المجتمع ، ولكن قل أن ترى بينهم العلماء العاملين الصادقين الذين بذلوا أعمارهم في خدمة العلم ، ولا سيما علوم الشرع وما يدور في فلكه ، ولذلك قال الدكتور جمال :(ولقد رأيت في هذه الدنيا ناساً كثيرين يكرمون من هيئات وجهات حكومية وأهلية ، وعلى مستوى جماعي أو فردي . وفي مقابل هذا رأيت أعلاماً عظاماً يغض الطرف عنهم وعن تكريمهم ، ويراد لهم أن يطمس وجودهم في أتون هذه الحياة من غير ضجيج). فجزى الله الدكتور جمال أبو حسان وأمثاله خير الجزاء على هذا العمل الموفق ، ونسأل الله أن يبارك لهم في العلم والوقت.
[align=center]** ** **[/align]