دائرة المعارف الإسلامية الاستشراقية ..أضاليل وأباطيل " د/إبراهيم عوض

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع كرم
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

كرم

New member
إنضم
09/02/2006
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا كتاب من كتب الدكتور إبراهيم عوض وهو بعنوان "دائرة المعراف الاستشراقية ..أضاليل وأباطيل" . وإليكم مقدمة المؤلف:

المـــقدمــــــــــــة
أصدر المستشرقون منذ بضع عشراتٍ من الأعوام ،بالإنجليزية والفرنسية والألمانية ،موسوعة كاملة عن الإسلام دينًا وتاريخًا وحضارةً وأدابًا وعلومًا واقتصادًا وسياسيةً و أعلامًا تسمى في العربية ب"دائرة المعارف الإسلامية". وهي تقع في أربعة مجلدات ضخام . وبعد صدورها بفترة بدا لهم أن ينتحلوا من بين موادها التي تغطي كلَّ أوجه الحضارة الإسلامية الموادَ الخاصّة بالدين وعلومه وأعلامه ،ثم أصدروا ذلك في مجلدٍ واحدٍ بعنوان "Shorter Encyclopedia of Islam" . وفي هذا المجلد يجد القارئ خلاصة الفكر الاستشراقي فيما يخصُّ ديننا ورجاله .
وقد عكفت على هذا الكتاب أقرؤه وأتمعَّن فيه فهالني ما يسوده من انحراف عن المنهج العلمي ، وعداوة بارزة للإسلام ورسوله وكتابه وعقائده وشرائعه ،ورغبة حارقة في تلطيخ كل شئ فيه . ولم أجد مرة أحدًا من كتّاب الموسوعة قد تحدث عن ديننا ورسولنا وقرآننا بشئ من رحابة الصدر وسعة الأفق ،بل دائما ما تُقدّم أسوأ التفسيرات ،وتُعزى الأعمال العظيمة إلى أحط البواعث ،وتُنثَرُ بذور التشكيك في مصادر التاريخ الإسلامي ،اللهم إلا إذا كان فيها ما يمكن أن يُوظَّف للإساءة إلى الإسلام وتاريخه وأعلامه ،وهو أمر بالغ الغرابة .
وقد دفعني هذا كلُّه إلى الكتابة عن هذه الموسوعة ،وتبيين ما فيها من انحراف عن منهج البحث العلمي ،وإلقاء الضوء على الأخطاء الرهيبة والتناقضات الخطيرة التي تطفح بها ،وتنبيه القارئ إلى النوايا البشعة التي تكمن خلف ذلك .
ولم أكتف بهذا ، بل قابلت في كثير من الأحيان بين النص الإنجليزي والترجمة العربية التي قام بها د. رائد البراوي وأصدرها منذ عدة أعوام باسم "الموسوعة الإسلامية الميسرة "منبهًا إلى أخطاء النص العربي ، سواء أكانت أخطاء مطبعية أم أخطاء في الترجمة نفسها .
الله أسأل أن ينفع بهذا الذي كتبتُ وأن تكون أخطائي فيه غير كثيرة ولا فادحة . إنه أكرم مسئول .
هذا ، وأحب أن ألفت النظر إلى أنني ،عند إحالتي إلى الموضع الذي يجد فيه القارئ ما أناقشه من الأفكار الاستشراقية من "دائرة المعارف الإسلامية المختصرة " أذكر رقم الصفحة ثم أضع شرطة مائلة بعدها رقم النهر ،لأن صفحات ذلك الكتاب مقسمة إلى نهرين : 1 و 2 (هكذا مثلا :275 / 1 ).
__________________________________________________________________
معلومات عن الكتاب:
الكتاب بصيغة pdf وهو بحجم 11.5 تقريبا ولذلك يفتح من خلال برنامج adobe reade

رابط الكتاب
http://www.4shared.com/file/15445930/b25bd1e4/isteshraq.html

ملاحظة أخيرة
هناك عدد من الهوامش في صفحات 41 ومابعدها وكلها بجانبها علامة نجمة * هذه الهوامش ليست للمؤلف حفظه الله وإنما هي بقلم الناشر . وقد أقحمت في نص الكتاب المطبوع بمعرفته مع مافيها من بعض الأخطاء النحوية
 
جزاكم الله خيراً أخي العزيز كرم على فوائدكم ، وليتكم تحرصون على وضع مؤلفات الدكتور إبراهيم على موقعه مباشرة بدل المواقع المجانية التي تذهب . فالكتاب على الموقع أعلاه لم يعد من الممكن تحميله .
وهذا رابط بديل للكتاب رعاكم الله وبارك فيكم .
http://ia341218.us.archive.org/2/items/dmieaa/dmieaa.pdf
 
عذرًا أستاذنا المبارك الدكتور عبد الرحمن الشهري ،فلقد منعني مانعٌ من الدخول على الإنترنت مما أدى لتجميد حسابي على الموقع الذي به رابط التحميل .
وبإذن الله من الآن فصاعدًا سأستخدم موقع الأرشيف فهو بإذن الله لا تضيع عليه الروابط
 
عودة
أعلى