خطوات عملية في اكتشاف الوقف والابتداء

إنضم
22/05/2006
المشاركات
2,552
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
العمر
59
الإقامة
الرياض
سلسلة تأصيلية في تطبيق دراسة
علم الوقف والابتداء من جزء عم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
فهذه سلسلة تأصيلية في تطبيق دراسة علم الوقف والابتداء من جزء عم أخذت مادتها من كتابي ( درسات قرأنية في جزء عم تفسيرا وإعرابا ووقفا وابتداء ) وسأبدأ بعون الله تعالى من سورة الناس، وربما نطيل في العرض والشرح لأنه بداية التأصيل ونقطة البداية، والله أسأل أن ينفع بهذا العمل وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم، وكتبه / جمال القرش الرياض/ 1/12/1427 هـ
الدرس الأول : الوقف والابتداء في سُورَةِ النَّاسِ
قُولُه تَعَالَى: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ«1» مَلِكِ النَّاسِ«2» إِلَهِ النَّاسِ«3» مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ«4» الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ«5» مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ«6»
خطواتُ معرفةِ الوقف والابتداء :
حتى تعرفَ الوقف والابتداء في أي سورة لابد من المررو بثلاث مراحل:
أولا : معرفة التفسير
ثانيا: معرفة الإعراب
ثالثا: تطبيق مصطلحات علم الوقف والابتداء
المرحلة الأولى : التفسير
من خلال التأمل في توجيهات المفسرين في سورة الناس لم أجد اختلافا ملحوظا يترتب عليه اختلاف في الوقف والابتداء، لذلك سيكون في الفاصل في الحكم هو معرفة التوجيهاتِ الإعرابية.
المرحلة الثانية: الإعراب:
يكمن سر الوقف والابتداء في المقام الأولى في اكتشاف الجمل المستأنفة.
وهو امر فاصل وقاطع في اكتشافِ بداية الكلام الجديد، لأن الجملَ المستأنفةَ هي جمل جديدة لا تتعلق بما قبلها إعرابا، فليست خبرا لما قبلها، أو نعنا لما قبلها، أوجواب قسم لما قبلها، أو جواب شرط لما قلها.
ولذلك على كل من يرغب أن يكتشف عدد الوقفات الجائزة بداية يبحث أولا عن الجملة المستأنفة ويحصرها عددا.
ويمكن أن نذكر بعض القواعد المهمة :
أولا: أي جملة مستأنفة يجوز الوقف على ما قبلها
ثانيا : الموضع الذي قبل الجملة المستأنفة لا يخرج عن أمرين:
إما إما أن يكون كافيا، أوتاما
ثالثا: الوقف الحسن في الغالب لا يذكره علماء الوقف بل يذكرون القبيح والكافي والتام.
رابعا: من يتأمل أراء علماء الوقف يلاحظ وجود اختلافات بينهم في اعتبار الوقف فربما يكون الوقف تاما على تقدير وكافيا على تقدير، ولا وقف على تقدير.
تعالوا بنا نحلل سورة الناس ونستخرج منها الجمل المستأنفة :
الأية الأولى : قل أعوذ برب الناس (1) يوجد جملتان :
الاولى : جملة: « قل ... » لا محلّ لها ابتدائيّة.
وهناك تنبيه : أن الجملة الابتدائية موجودة دائما في بداية سور القرآن ، ولا يترتب على معرفتها شيء في الوقف والابتداء لأن ما قبلها هو البسملة، وهي ليست من آية من سور القرآن سوى الفاتحة لمن اعتبرها أية.لذلك لا تشغل بالك بالجملة الابتدائية وهذه قاعدة في جميع سور القرآن .
الجملة الثانية : جملة: « أعوذ ... » في محلّ نصب مقول القول.
وهذه الجملة لايوقف على ما قبلها، فلا نقل: قل: ثم نقف ونبتدئ ( أعوذ )
لماذا؟ لأنه لا يفصل بين القول ومقوله.
الأية الثانية : ملك الناس، لا يوجد أيُّ جملة لا فعلية ولا اسمية
الأية الثالثة: إله الناس ، لا يوجد أي جملة
الأية الرابعة: من شر الوسوس الخناس، لا يوجد أي جملة
الأية الخامس: الذي يوسوس في صدور الناس
توجد جملتان:
واحدة ظاهرة هي « يوسوس ... » وموقعها لا محلّ لها صلة الموصول «الذي»
والثانية : مقدرة على تقدير: أعني الذي فتكون الذي مفعولا به لفعل محذوف تقدير : أعني أو تكون ( الذي ) خبرا لمبتدأ محذوف: أي هو الذي يوسوس.
الاية السادسة: من الجنة والناس لا يوجد أي جملة
وبناء على التحليل السابق يظهر أنه لا يوجد أي جملة مستأنفة ظاهرة ، إلا على تقدير الجملة المستأنفة المقدرة
خلاصة ما سبق
نخلص مما سبق أنه لا يوجد أي وقف تام أو كاف ، باستثناء الجملة المستأنفة المقدرة أعني الذي يوسوس ... » ، او هو الذي يوسوس فيكون الوقف على ماقبلها كافيا، وهذا وجه محتمل ربما يراه البعض وربما لا يراه الأخر، باعتبار أن ما لا يحتاج إلى تقدير أولى مما يحتاج إلى تقدير.
وأخر السورة تام في كل سورة
خلاصة القول:
ظهر بعد هذا التحليل للسورة للجمل أنه لا يوجد في السورة كلها من أولها إلى أخرها وقف تام أو كاف للعطف واتساق الكلام بعضه على بعض في مقول واحد إلا رؤس الأية جوز، ودليل ذلك عدم وجود أي جملة مستأنفة، سوى موضع: الخناس: على تقدير هو الذي يوسوس، أو أعني الذي يوسوس فيراه البعض كافيا، وأخر السورة تام دائما في كل سورة .
هذا والله تعالى أعلى وأعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
البحث من كتاب ( الوقف والابتداء من جزء عم ودراسة جزء عم لـ جمال القرش)

https://www.facebook.com/photo.php?...05330572452.2143469.1226774898&type=3&theater


مشاهدة المرفق 11465
 
سلسلة تأصيلية في تطبيق دراسة
علم الوقف والابتداء من جزء عم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
فهذه سلسلة تأصيلية في تطبيق دراسة علم الوقف والابتداء من جزء عم
الدرس الثاني الوقف والابتداء في سُورَةِ الفلق
113- سورة الفلق (1-5)
قُولُه تَعَالَى: فلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ«1» مِن شَرِّ مَا خَلَقَ«2» وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ«3» وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ«4» وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ«5»
خطواتُ معرفةِ الوقف والابتداء :
معرفة التفسير ، ثم الإعراب ، ثم مصطلحات علم الوقف والابتداء
المرحلة الأولى : التفسير
من خلال التأمل في توجيهات المفسرين في سورة الفلق لم أجد اختلافا ملحوظا يترتب عليه اختلاف في الوقف والابتداء، لذلك سيكون الفاصل في الحكم هو معرفة التوجيهاتِ الإعرابية.
المرحلة الثانية: الإعراب:
حتى نعرف المواضع التي يجوز الوقف عليها نبحث عن الجمل المستأنفة.
وكل جملة مستأنفة يكون الوقف على ما قبلها إما تام أو كاف.
تعالوا بنا نحلل الجمل من سورة الفلق ونكتشف الجمل المستأنفة.
الأية الأولى : فلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ«1»
توجد جملتان:ليس فيهما مستأنفة.
1. جملة: « قل ... » لا محلّ لها ابتدائيّة.
2. جملة: « أعوذ ... » في محلّ نصب مقول القول.
الأية الثانية : مِن شَرِّ مَا خَلَقَ«2»
توجد جملة واحدة ليست مستأنفة وهي « خلق ... » لا محلّ لها صلة الموصول «ما»، والعائد محذوف أي الذي خلقه.
الأية الثالثة :وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ«3»
توجد جملة واحدة جملة ليست مستأنفة وهي « وقب ... » في محلّ جرّ مضاف إليه،
الأية الرابعة :وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ«4» لا يوجد أي جملة
الأية الخامسة :وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ«5»
توجد جملة:واحدة ليست مستأنفة وهي: « حسد ... » في محلّ جرّ مضاف إليه
وبناء على التحليل السابق يظهر أنه لا يوجد أي جملة مستأنفة في السورة
المرحلة الثالثة : تطبيق مصلطحات الوقف والابتداء
بناء على التحليل السابق أنه لا يوجد أي جملة مستأنفة في السورة فهذا يترتب عليه أنه لن يكون هناك أي وقف تام ولا كاف باستثناء آخر السورة دائما يكون تاما، ويعلل ذلك في هذه السورة للعطف واتساق الكلام بعضه على بعض في مقول واحد، وجوز الوقف على رأس الآية لأنه سنة متبعة
قال الإمام الداني رحمه الله تعالى : ( ليس فيها وقف كاف، والتمام في آخرها. وقال الأخفش وأبو حاتم وابن الأنباري وابن عبد الرزاق: لا وقف في الإخلاص ولا في المعوذتين دون آخرهن. وذلك كذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يقول ذلك كله. المكتفى / 244)
هذا والله تعالى أعلى وأعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
البحث من كتاب ( الوقف والابتداء من جزء عم ودراسة جزء عم لـ جمال القرش)


مشاهدة المرفق 11467
 
سلسلة تأصيلية في تطبيق دراسة
علم الوقف والابتداء من جزء عم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
فهذه سلسلة تأصيلية في تطبيق دراسة علم الوقف والابتداء من جزء عم
وأذكر أننا في هذه المرحلة وهي مرحلة التأصيل والتقعيد خاصة في العشر سور الأولى نحناج إلى تطويل في الشرح واستطراد لإظهار طريقة تناول المسألة بشكلها الحقيقي وأبعادها تفسيرا وإعرابا ووقف وابتداء، وسيقل ذلك بأمر الله تعالى بالتدريج، جعلكم الله من حاملي لواء خدمة القرآن العظيم، ونصر بكم الدين .
الدرس الثالث الوقف والابتداء في سُورَةِ الإخلاص
الإخلاص(مكية)4 §§~
قُولُه تَعَالَى: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4}
ذكرنا مسبقا أن خطوات معرفةِ الوقف والابتداء ثلاثة : معرفة التفسير ، ثم الإعراب ، ثم مصطلحات علم الوقف والابتداء
المرحلة الأولى : التفسير
من خلال التأمل في توجيهات المفسرين في سورة الفلق لم أجد اختلافا ملحوظا في توجيهات المفسرين يترتب عليه اختلاف في الوقف والابتداء، لذلك سيكون الفاصل في الحكم هو معرفة التوجيهاتِ الإعرابية.
المرحلة الثانية: الإعراب:
حتى نعرف المواضع التي يجوز الوقف عليها نبحث عن الجمل المستأنفة.
وكل جملة مستأنفة يكون الوقف على ما قبلها إما تام أو كاف.
تعالوا بنا نحلل الجمل من سورة الفلق ونكتشف الجمل المستأنفة.
الأية الأولى : فلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ«1»
توجد ثلاث جمل فيها واحدة لا يجود فيها مستأنفة.
1. جملة: « قل ... » لا محلّ لها ابتدائيّة.
2. جملة: « هو الله أحد ... » في محلّ نصب مقول القول.
3. جملة: « الله أحد ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ هو.
الأية الثانية : اللَّهُ الصَّمَدُ{2}
توجد جملة واحدة وهي تحتمل الإعراب لما قبلها، أو الاستئناف
« الله الصمد » في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ هو أو استئنافيّة، وبناء علي وبناء علي تعدد توجيه الجملة يتعدد أوجه الوقف:
فعلى التوجيه الأول : وهو الإعراب لما قبلها باعتبارها خبر ثان فالكلام متصل لا يقطع عنه.
وعلى التوجيه الثاني وهو احتمالية الاسئناف يمكن أن يكون الوقف كافيا على اسئنافها، والأكثر على أنها معربة لا قبلها.
الأية الثالثة : لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3}
توجد جملتان ، تحتمل الاسنئاف والإعراب
توجد جملتان الأولى تحتمل الإعراب لما قبلها، أو الاستئناف ، والثانية ، معطوفة على الجملة الأولى.
الجملة الأولى جملة: « لم يلد ... » وهي في محلّ رفع خبر ثالث للمبتدأ هو أو استئنافيّة في حيّز القول.
وبناء علي تعدد توجيه الجملة يتعدد أوجه الوقف:
فعلى التوجيه الأول : وهو الإعراب لما قبلها باعتبارها خبر ثالث فالكلام متصل لا يقطع عنه
وعلى التوجيه الثاني وهو احتمالية الاسئناف يمكن أن يكون الوقف كافيا على اسئنافها ، والأكثر على اتصال الكلام
الجملة الثانية جملة « ولم يولد . » في محلّ رفع معطوفة على جملة لم يلد
ولا يفصل بين العطف والمعطوف
الأية الرابعة : وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4}
توجد جملة واحد ليست مستأنفة ، إنما معربة لما قبلها، وهيجملة: « ولم يكن . » في محلّ رفع معطوفة على جملة لم يولد.
وبناء على التحليل السابق يظهر أنه توجد جملتان يحتمل فيهما الاستئناف، وهي ( الله الصمد ) وجملة ( لم يلد ولم يولد) ، والراجح عند الاكثر أنها تتعلق بما قبلها استكمالا للتعدد لإخبار عن المبتدأ الأول.
المرحلة الثالثة : تطبيق مصلطحات الوقف والابتداء
بناء على التحليل السابق أنه لا يوجد أي جملة مستأنفة على الراجح في السورة وهذا يترتب عليه أنه لن يكون هناك أي وقف تام ولا كاف على الراجح باستثناء آخر السورة دائما يكون تاما، ويعلل ذلك في هذه السورة للعطف واتساق الكلام بعضه على بعض في مقول واحد، وجوز الوقف على رأس الآية لأنه سنة متبعة
قال الإمام الداني رحمه الله تعالى قال الأخفش وأبو حاتم وابن الأنباري وابن عبد الرزاق: لا وقف في الإخلاص ولا في المعوذتين دون آخرهن. وذلك كذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يقول ذلك كله. المكتفى / 244)
هذا والله تعالى أعلى وأعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
البحث من كتاب ( الوقف والابتداء من جزء عم ودراسة جزء عم لـ جمال القرش)مشاهدة المرفق 11469
 
الدرس الرابع الوقف والابتداء في سُورَةِ المسد
قُولُه تَعَالَى: تبت يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ«1» مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ«2» سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ«3» وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ«4» فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ«5»
حتى نعرف المواضع التي يجوز الوقف عليها نبحث أولا عن الجمل المستأنفة.
الأية الأولى : تبت يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ«1»
توجد جملتان
1. جملة: « تبّت يدا . » لا محلّ لها ابتدائيّة،
2. و جملة: « وتبّ ... » معطوفة عليها
نلاحظ أن الجملتين الأولى منها في مقام المستأنفة وهي الابتدائية ، ولذلك يعتبر نهاية السورة التي قبلها تام، والثانية معربة ، لأنها معطوفة على ما قبلها وعليه فلا وقف على ما قبلها لئلا يفصل بين العطف والمعطوف
الأية الثانية : مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ«
توجد جملتان :
1. جملة: « ما أغنى عنه ماله . » لا محلّ لها استئنافيّة ، وبناء على ذلك يحتمل أن يكون الوقف على ما قبلها وهو ( وتب) تام أو كاف حسب تقدير المعنى وااتصاله فباعتبار أنه نهاية الدعاء على أبي لهب ، وبدايةالوعيد ، يكون تاما، وباعتبار استمرار الوعيد والخطاب بشأن أبي لهب فالوقف كافلاتصال المعنى والذي يترجح لي والله تعالى أعلم وأعلم هو أن يكون الوقف كافيا ،وذلك لأن الدعاء يحمل تهديدا ووعيدا ويستمر ذلك في الأية التي بعدها في قوله ماأغنى عنه ماله وما كسب.
2. جملة: « كسب ..» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ «ما» ..وبناء على ذلك فلا وقف لئلا يفصل بين الصلة والموصول
الأية الثالثة : سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ«3»
توجد جملة :وحدة مستأنفة
1. جملة: « سيصلى ..» لا محلّ لها استئناف بيانيّ وبناء على ذلك فالوقف على ما قبلها (وما كسب) كاف لاتصال المعنى واستمرار الوعيد والتهديد في (سيصلى نارا ) وبلك يكون الوقف«كافيا»
الأية الرابعة : وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ«
توجد جملتان وكلاهما يحتمل الاستئناف والإعراب
الأول : وَامْرَأَتُهُ .... في جيدها حبل
فهذه الجملة تحتمل أن تكون مستأنفة ، وخبرها( في جيدها حبل) أو تكون معطوفة عطف مفردات على الضمير في سيصلى ، أي سيصلى هو وامرأته فعلى تقدير العطف فلا وقف على ما قبلها إلا باعتبار رأس الأية ، وعلى تقدير الاستئناف فالوقف على ما قبلها وهو (أبي لهب) كاف، لا تصال المعنى وانقطاع العلاقة اللفظية.
الثانية : جملة «أذم حمالة » معترضة بين الحال وصاحبها. ، وعلى هذا التقدير يكون الوقف على ما قبلها كاف.
الأية الخامسة: فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ«5»
توجد جملة واحدة تحتمل الإعراب والاستئناف
جملة: « في جيدها حبل ) فعلى أنها معربة باعتبار أنها.حالية من )امرأته)، » أو خبر لـأمراته فلا وقف على ما قبلها وهو ( الحطب) لئلا يفصل بين الحال وصاحبه ، أو بين المبتدأ وهو ( وامراته) والخبر في جيدها)
وعلى أنها مستأنفة فيكون الوقف على ما قبلها وهو (الحطب) كاف : لا تصال المعنى بشأن امرأة ابي لها.
هذا والله تعالى أعلى وأعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
البحث من كتاب ( الوقف والابتداء من جزء عم ودراسة جزء عم لـ جمال القرش)
 
عودة
أعلى