زهير هاشم ريالات
New member
هذه خطة مقترحة لرسالة دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
وهي لما تنضج بعد
لذا أرجو أن لا تبخلوا علي بنصيحة أو فائدة
وجزاكم الله خيرا
[align=center]الفهم المقاصدي للقرآن الكريم - دراسة تأصيلية[/align]
المراد بالفهم المقاصدي:
وضعتُ تعريفاً مبدئياً لهذا المصطلح هو: فهم القرآن وتفسيره وتوسيع دلالاته وترجيح الأقوال التفسيرية المتعارضة بناء على المقاصد التي نزل القرآن لأجلها مع عدم إغفال قواعد التفسير الأخرى وهي المأثور واللغة والسياق.
أهمية الدراسة:
تأتي أهمية هذه الدراسة من كونها تؤصِّل لما يُسمى بـ(الفهم المقاصدي للقرآن الكريم) وتُبين أهميته وضوابط وأثره في التفسير وتكشف عن بعض جهود المفسرين في توظيف المقاصد في فهم القرآن... فأهمية هذه الدراسة تأتي من أهمية الموضوع الذي تبحثه، وهذه الأهمية يمكن إيجازها في النقاط التالية:
1. الفهم المقاصدي هو أحد الشروط التي يجب أن تتوفر في المفسر حتى يكون فهمه للقرآن صحيحاً؛ ففهم النصوص الشرعية على وجهها الأمثل مفتقر إلى العلم بمقاصد الشريعة؛ ولذلك قرر ابن عاشور أن (أدلة الشريعة اللفظية لا تستغني عن معرفة المقاصد الشرعية). فلا يمكن تدبر القرآن وفهمه فهماً صحيحاً بمعزل عن فهم مقاصده وغاياته.
2. الفهم المقاصدي للقرآن الكريم له أثر كبير في تمكين المفسر من استنباط أحكامه وحِكمه، توسيعاً للإدراك والفهم، واستخراجاً للأحكام المستجدة منه.
3. قد يقع التعارض الظاهري بين النصوص القرآنية؛ فيقع كثير من الناس في الزلل نتيجة إغفال مراعاة قصد الشارع، أو لعدم المعرفة به.
4. المعرفة بالمقاصد خير سبيل يوصل إلى المعنى المراد من الخطاب القرآني، وكما أن من المرجحات الدلالية: اللغة والسياق، فإن مقاصد التشريع مُرجِّح دلالي أيضاً، وكتب التفسير ازدحمت بأقوال شتى، منها المحتمل ومنها غير المحتمل، والفهم المقاصدي له دور كبير في بيان الراجح من المرجوح.
5. هذا الموضوع يتعلق بالضوابط العلمية والمنهجية لفهم القرآن الكريم وتدبره؛ فالمقاصد من قطعيات الشريعة، ومن الممكن أن تشكّل دليلاً للاستنباط من آيات القرآن، بشرط أن لا يرد فيها نص صحيح صريح يتعارض مع ذلك المقصد.
6. إن مقاصد الشريعة تمثل ثوابت الإسلام وأسسه العقدية والتشريعية؛ ولذلك فهي تمثل عنصر الثبات والوحدة والانسجام لحركة الفكر الإسلامي في مختلف جوانبه. ومن جهة ثانية فإن الفكر الإسلامي المعاصر أصبح عرضة لتأثيرات قوية من الفكر الغربي الحديث؛ مما يوسع من احتمالات الاختلاف والتباعد، ليس بين رواده ومدارسه فحسب، ولكن التباعد حتى عن بعض ضوابط الإسلام ومقتضياته وعن صبغته وطبيعته. ومقاصد الشريعة -بما تتضمنه وتبرزه من كليات وثوابت، ومن شمولية وتناسق في النظر إلى الأمور، ومن مراتب وأولويات- خير مؤسس وموجه وموحد للفكر الإسلامي في مختلف القضايا التي يواجهها ويعالجها اليوم، ولا نبالغ إذا قلنا إن الفكر الإسلامي لا يكون جديراً بهذه الصفة إلا بقدر ما يتمثل مقاصد الشريعة ويصطبغ بها، ويترجمها إلى إجابات وحلول لقضايا العصر وإشكالاته وتحدياته.
7. حينما يكون القول في مقاصد الشريعة عملاً له قواعده وضوابطه؛ فإن هذا سيغلق الباب على الطفيليين ودعاة التسيب باسم المقاصد والاجتهاد، الذين أصبح شعارهم (لا نص مع الاجتهاد) و(حيثما كان رأينا فتلك هي المصلحة) و(حيثما اتجه تأويلنا وغرضنا فتلك هي مقاصد الشريعة) وهذا يستدعي وضع ضوابط لهذا الأمر. فالفهم المقاصدي إذن له دور في الرد على الاتجاهات المنحرفة غير الملتزمة بالتفسير المنضبط.
أهداف الدراسة:
1. بيان المراد بالفهم المقاصدي للقرآن الكريم.
2. بيان المراد بعلم المقاصد وأهميته وعلاقته بفهم القرآن وتفسيره.
3. بيان أن جميع المقاصد الشرعية المعتبرة والمعلومة والمقررة في الدراسات الشرعية إنما هي راجعة -في جملتها أو تفصيلها تصريحاً أو تضميناً- إلى هدي القرآن وتوجيهاته.
4. بيان الضوابط التي يجب الأخذ بها لفهم القرآن فهماً مقاصدياً صحيحاً.
5. بيان أثر علم المقاصد في فهم النص القرآني.
6. بيان الأسباب التي صرفت بعض المفسرين والباحثين عن الفهم المقاصدي للقرآن.
7. كانت لبعض المفسرين إشارات واجتهادات تدل على اعتبارهم للمقاصد في تفسير القرآن سواء في ما فسروه من الآيات لفظاً وتركيباً أو في ما استنبطوه من أحكام. وتأتي هذه الدراسة لتكشف عن بعض الجهود التفسيرية التي اهتمت بهذا الجانب.
خطة الدراسة:
تمهيد: المراد بالفهم المقاصدي للقرآن الكريم
أولاً: معنى الفهم
ثانياً: معنى المقاصد
ثالثاً: المراد بالفهم المقاصدي
رابعاً: الفرق بين الفهم المقاصدي للقرآن الكريم وعلم مقاصد السور
الفصل الأول: علم المقاصد: مفهومه، أهميته، علاقته بفهم القرآن وتفسيره
المبحث الأول: مفهوم علم المقاصد
المبحث الثاني: أهمية علم المقاصد
المبحث الثالث: المقاصد التي نزل القرآن لأجلها
المطلب الأول: الكتاب والسنة هما مصدر استخراج المقاصد
المطلب الثاني: طرق الكشف عن المقاصد الشارع
المطلب الثالث: أهم المقاصد التي نزل القرآن لأجلها
الفصل الثاني: ضوابط الفهم المقاصدي للقرآن
المطلب الأول: عدم مخالفة صحيح المنقول
المطلب الثاني: عدم مخالفة صريح اللغة
المطلب الثالث: عدم مخالفة السياق
الفصل الثالث: أثر علم المقاصد في فهم النص القرآني
المبحث الأول: أثر المعرفة بالمقاصد في توجيه النص القرآني
أولاً: مراعاة مآلات الأفعال التي هي محل الأحكام
ثانياً: فهم الظاهر بحسب اللسان العربي وما يقتضيه
ثالثاً: معرفة معاني القيود الواردة في الخطاب القرآني
المبحث الثاني: أثر المعرفة بالمقاصد في فهم أحكام القرآن
أولاً: رفع التعارض بين ظواهر القرآن الكريم
ثانياً: الترجيح بين المتعارضين
المبحث الثالث: أثر المعرفة بالمقاصد في توسيع دلالة النص القرآني
أولاً: توسيع دلالة النص القرآن ليشمل بعض الأحكام المستجدة
ثانياً: معرفة الحكم عند سكوت الشارع عنه
الفصل الرابع: الأسباب الصارفة عن الفهم المقاصدي
المطلب الأول: التعصب المذهبي والفكري
المطلب الثاني: الجمود على ظاهر الألفاظ اللغوية
المطلب الثالث: الروايات الضعيفة والموضوعة والإسرائيليات
المطلب الرابع: عدم الالتفات لمقاصد الشارع أثناء التفسير
الفصل الخامس: من تطبيقات المفسرين في توظيف المقاصد في فهم القرآن- ابن عاشور أنموذجاً
المبحث الأول: أسباب اهتمام ابن عاشور بالمقاصد
المبحث الثاني: تنوع منهجه في تفسيره لتحقيق أهدافه في بيان مقاصدية النص (تفسيره بياني فقهي هدائي)
المبحث الثالث: طريقته في توظيف المقاصد في التفسير
المطلب الأول: تقصيد النصوص والأحكام
المطلب الثاني: الاستدلال على الأحكام الشرعية
مراجع تتعلق بموضوع الدراسة:
- الموافـقات، الشاطـبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي، ( ت790هـ)، ط (1)، ( تحقيق : أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، الخبر، 1417هـ - 1997م.
- مقاصد الشريعة الإسلامية، ابن عاشور، محمد الطاهر، ( تحقيق : محمد الطاهر الميساوي )، ط(2) دار النفائس، عمان، الأردن، 1421هـ - 2001م .
- التحرير والتنوير، ابن عاشور، محمد الطاهر، ط (-)، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م.
- مقاصد الشريعة عند الإمام العز بن عبد السلام، عمر بن صالح، ط(1)، دار النفائس، عمان، الأردن، 1423هـ - 2003م.
- الاجتهاد المقاصدي حجيته، ضوابطه، مجالاته، للدكتور نورالدين بن مختار الخادمي، سلسلة كتاب الأمة، وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بدولة قطر، الرقم 66، رجب 1412 هـ، السنة الثامنة عشرة
- طرق الكشف عن مقاصد الشارع للدكتور نعمان جغيم، دار النفائس، الأردن، ط : 1، 1422 هـ 2002م.
- الفكر المقاصدي قواعده و فوائده للدكتور أحمد الريسوني، منشورات جريدة الزمن، كتاب الجيب، الكتاب 9، ديسمبر 1999 م، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء.
- مدخل إلى مقاصد الشريعة، للدكتور أحمد الريسوني، الناشر المكتبة السلفية، ط : 1، 1996 م، 1417هـ.
- مقاصد الشريعة عند ابن تيمية للدكتور يوسف أحمد البدوي، دار النفائس، الأردن، ط : 1، 1421 هـ 2000 م.
- المقاصد العامة للشريعة الإسلامية، للدكتور يوسف حامد العالم، سلسلة الرسائل الجامعية ( 5 ) المعهد العالمي للفكر الإسلامي، الولايات المتحدة الأمريكية، ط : 1، 1412 هـ 1991 م.
- من أعلام الفكر المقاصدي للدكتور أحمد الريسوني، سلسلة قضايا إسلامية معاصرة، دار الهادي، ط : 1، 1424 هـ 2003 م.
- نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي للدكتور أحمد الريسوني، دار الكلمة، مصر، ط1، 1418 هـ ,1997م.
- عبد الرحمن الكيلاني، قواعد المقاصد عند الشاطبي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
- إسماعيل الحسني، نظرية المقاصد عند الإمام ابن عاشور، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
- جمال الدين عطية، نحو تفعيل مقاصد الشريعة، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
- حبيب، محمد بكر إسماعيل، مقاصد الشريعة تأصيلاً وتفعيلاً، إدارة الدعوة والتعليم، سلسلة دعوة الحق، رابطة العالم الإسلامي، السنة الثانية والعشرون، العدد 213، 1427هـ.
- بحث (أثر النظرة المقاصدية في فهم القرآن الكريم)، إعداد: د. أشرف بني كنانة.
وهي لما تنضج بعد
لذا أرجو أن لا تبخلوا علي بنصيحة أو فائدة
وجزاكم الله خيرا
[align=center]الفهم المقاصدي للقرآن الكريم - دراسة تأصيلية[/align]
المراد بالفهم المقاصدي:
وضعتُ تعريفاً مبدئياً لهذا المصطلح هو: فهم القرآن وتفسيره وتوسيع دلالاته وترجيح الأقوال التفسيرية المتعارضة بناء على المقاصد التي نزل القرآن لأجلها مع عدم إغفال قواعد التفسير الأخرى وهي المأثور واللغة والسياق.
أهمية الدراسة:
تأتي أهمية هذه الدراسة من كونها تؤصِّل لما يُسمى بـ(الفهم المقاصدي للقرآن الكريم) وتُبين أهميته وضوابط وأثره في التفسير وتكشف عن بعض جهود المفسرين في توظيف المقاصد في فهم القرآن... فأهمية هذه الدراسة تأتي من أهمية الموضوع الذي تبحثه، وهذه الأهمية يمكن إيجازها في النقاط التالية:
1. الفهم المقاصدي هو أحد الشروط التي يجب أن تتوفر في المفسر حتى يكون فهمه للقرآن صحيحاً؛ ففهم النصوص الشرعية على وجهها الأمثل مفتقر إلى العلم بمقاصد الشريعة؛ ولذلك قرر ابن عاشور أن (أدلة الشريعة اللفظية لا تستغني عن معرفة المقاصد الشرعية). فلا يمكن تدبر القرآن وفهمه فهماً صحيحاً بمعزل عن فهم مقاصده وغاياته.
2. الفهم المقاصدي للقرآن الكريم له أثر كبير في تمكين المفسر من استنباط أحكامه وحِكمه، توسيعاً للإدراك والفهم، واستخراجاً للأحكام المستجدة منه.
3. قد يقع التعارض الظاهري بين النصوص القرآنية؛ فيقع كثير من الناس في الزلل نتيجة إغفال مراعاة قصد الشارع، أو لعدم المعرفة به.
4. المعرفة بالمقاصد خير سبيل يوصل إلى المعنى المراد من الخطاب القرآني، وكما أن من المرجحات الدلالية: اللغة والسياق، فإن مقاصد التشريع مُرجِّح دلالي أيضاً، وكتب التفسير ازدحمت بأقوال شتى، منها المحتمل ومنها غير المحتمل، والفهم المقاصدي له دور كبير في بيان الراجح من المرجوح.
5. هذا الموضوع يتعلق بالضوابط العلمية والمنهجية لفهم القرآن الكريم وتدبره؛ فالمقاصد من قطعيات الشريعة، ومن الممكن أن تشكّل دليلاً للاستنباط من آيات القرآن، بشرط أن لا يرد فيها نص صحيح صريح يتعارض مع ذلك المقصد.
6. إن مقاصد الشريعة تمثل ثوابت الإسلام وأسسه العقدية والتشريعية؛ ولذلك فهي تمثل عنصر الثبات والوحدة والانسجام لحركة الفكر الإسلامي في مختلف جوانبه. ومن جهة ثانية فإن الفكر الإسلامي المعاصر أصبح عرضة لتأثيرات قوية من الفكر الغربي الحديث؛ مما يوسع من احتمالات الاختلاف والتباعد، ليس بين رواده ومدارسه فحسب، ولكن التباعد حتى عن بعض ضوابط الإسلام ومقتضياته وعن صبغته وطبيعته. ومقاصد الشريعة -بما تتضمنه وتبرزه من كليات وثوابت، ومن شمولية وتناسق في النظر إلى الأمور، ومن مراتب وأولويات- خير مؤسس وموجه وموحد للفكر الإسلامي في مختلف القضايا التي يواجهها ويعالجها اليوم، ولا نبالغ إذا قلنا إن الفكر الإسلامي لا يكون جديراً بهذه الصفة إلا بقدر ما يتمثل مقاصد الشريعة ويصطبغ بها، ويترجمها إلى إجابات وحلول لقضايا العصر وإشكالاته وتحدياته.
7. حينما يكون القول في مقاصد الشريعة عملاً له قواعده وضوابطه؛ فإن هذا سيغلق الباب على الطفيليين ودعاة التسيب باسم المقاصد والاجتهاد، الذين أصبح شعارهم (لا نص مع الاجتهاد) و(حيثما كان رأينا فتلك هي المصلحة) و(حيثما اتجه تأويلنا وغرضنا فتلك هي مقاصد الشريعة) وهذا يستدعي وضع ضوابط لهذا الأمر. فالفهم المقاصدي إذن له دور في الرد على الاتجاهات المنحرفة غير الملتزمة بالتفسير المنضبط.
أهداف الدراسة:
1. بيان المراد بالفهم المقاصدي للقرآن الكريم.
2. بيان المراد بعلم المقاصد وأهميته وعلاقته بفهم القرآن وتفسيره.
3. بيان أن جميع المقاصد الشرعية المعتبرة والمعلومة والمقررة في الدراسات الشرعية إنما هي راجعة -في جملتها أو تفصيلها تصريحاً أو تضميناً- إلى هدي القرآن وتوجيهاته.
4. بيان الضوابط التي يجب الأخذ بها لفهم القرآن فهماً مقاصدياً صحيحاً.
5. بيان أثر علم المقاصد في فهم النص القرآني.
6. بيان الأسباب التي صرفت بعض المفسرين والباحثين عن الفهم المقاصدي للقرآن.
7. كانت لبعض المفسرين إشارات واجتهادات تدل على اعتبارهم للمقاصد في تفسير القرآن سواء في ما فسروه من الآيات لفظاً وتركيباً أو في ما استنبطوه من أحكام. وتأتي هذه الدراسة لتكشف عن بعض الجهود التفسيرية التي اهتمت بهذا الجانب.
خطة الدراسة:
تمهيد: المراد بالفهم المقاصدي للقرآن الكريم
أولاً: معنى الفهم
ثانياً: معنى المقاصد
ثالثاً: المراد بالفهم المقاصدي
رابعاً: الفرق بين الفهم المقاصدي للقرآن الكريم وعلم مقاصد السور
الفصل الأول: علم المقاصد: مفهومه، أهميته، علاقته بفهم القرآن وتفسيره
المبحث الأول: مفهوم علم المقاصد
المبحث الثاني: أهمية علم المقاصد
المبحث الثالث: المقاصد التي نزل القرآن لأجلها
المطلب الأول: الكتاب والسنة هما مصدر استخراج المقاصد
المطلب الثاني: طرق الكشف عن المقاصد الشارع
المطلب الثالث: أهم المقاصد التي نزل القرآن لأجلها
الفصل الثاني: ضوابط الفهم المقاصدي للقرآن
المطلب الأول: عدم مخالفة صحيح المنقول
المطلب الثاني: عدم مخالفة صريح اللغة
المطلب الثالث: عدم مخالفة السياق
الفصل الثالث: أثر علم المقاصد في فهم النص القرآني
المبحث الأول: أثر المعرفة بالمقاصد في توجيه النص القرآني
أولاً: مراعاة مآلات الأفعال التي هي محل الأحكام
ثانياً: فهم الظاهر بحسب اللسان العربي وما يقتضيه
ثالثاً: معرفة معاني القيود الواردة في الخطاب القرآني
المبحث الثاني: أثر المعرفة بالمقاصد في فهم أحكام القرآن
أولاً: رفع التعارض بين ظواهر القرآن الكريم
ثانياً: الترجيح بين المتعارضين
المبحث الثالث: أثر المعرفة بالمقاصد في توسيع دلالة النص القرآني
أولاً: توسيع دلالة النص القرآن ليشمل بعض الأحكام المستجدة
ثانياً: معرفة الحكم عند سكوت الشارع عنه
الفصل الرابع: الأسباب الصارفة عن الفهم المقاصدي
المطلب الأول: التعصب المذهبي والفكري
المطلب الثاني: الجمود على ظاهر الألفاظ اللغوية
المطلب الثالث: الروايات الضعيفة والموضوعة والإسرائيليات
المطلب الرابع: عدم الالتفات لمقاصد الشارع أثناء التفسير
الفصل الخامس: من تطبيقات المفسرين في توظيف المقاصد في فهم القرآن- ابن عاشور أنموذجاً
المبحث الأول: أسباب اهتمام ابن عاشور بالمقاصد
المبحث الثاني: تنوع منهجه في تفسيره لتحقيق أهدافه في بيان مقاصدية النص (تفسيره بياني فقهي هدائي)
المبحث الثالث: طريقته في توظيف المقاصد في التفسير
المطلب الأول: تقصيد النصوص والأحكام
المطلب الثاني: الاستدلال على الأحكام الشرعية
مراجع تتعلق بموضوع الدراسة:
- الموافـقات، الشاطـبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي، ( ت790هـ)، ط (1)، ( تحقيق : أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، الخبر، 1417هـ - 1997م.
- مقاصد الشريعة الإسلامية، ابن عاشور، محمد الطاهر، ( تحقيق : محمد الطاهر الميساوي )، ط(2) دار النفائس، عمان، الأردن، 1421هـ - 2001م .
- التحرير والتنوير، ابن عاشور، محمد الطاهر، ط (-)، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م.
- مقاصد الشريعة عند الإمام العز بن عبد السلام، عمر بن صالح، ط(1)، دار النفائس، عمان، الأردن، 1423هـ - 2003م.
- الاجتهاد المقاصدي حجيته، ضوابطه، مجالاته، للدكتور نورالدين بن مختار الخادمي، سلسلة كتاب الأمة، وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بدولة قطر، الرقم 66، رجب 1412 هـ، السنة الثامنة عشرة
- طرق الكشف عن مقاصد الشارع للدكتور نعمان جغيم، دار النفائس، الأردن، ط : 1، 1422 هـ 2002م.
- الفكر المقاصدي قواعده و فوائده للدكتور أحمد الريسوني، منشورات جريدة الزمن، كتاب الجيب، الكتاب 9، ديسمبر 1999 م، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء.
- مدخل إلى مقاصد الشريعة، للدكتور أحمد الريسوني، الناشر المكتبة السلفية، ط : 1، 1996 م، 1417هـ.
- مقاصد الشريعة عند ابن تيمية للدكتور يوسف أحمد البدوي، دار النفائس، الأردن، ط : 1، 1421 هـ 2000 م.
- المقاصد العامة للشريعة الإسلامية، للدكتور يوسف حامد العالم، سلسلة الرسائل الجامعية ( 5 ) المعهد العالمي للفكر الإسلامي، الولايات المتحدة الأمريكية، ط : 1، 1412 هـ 1991 م.
- من أعلام الفكر المقاصدي للدكتور أحمد الريسوني، سلسلة قضايا إسلامية معاصرة، دار الهادي، ط : 1، 1424 هـ 2003 م.
- نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي للدكتور أحمد الريسوني، دار الكلمة، مصر، ط1، 1418 هـ ,1997م.
- عبد الرحمن الكيلاني، قواعد المقاصد عند الشاطبي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
- إسماعيل الحسني، نظرية المقاصد عند الإمام ابن عاشور، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
- جمال الدين عطية، نحو تفعيل مقاصد الشريعة، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
- حبيب، محمد بكر إسماعيل، مقاصد الشريعة تأصيلاً وتفعيلاً، إدارة الدعوة والتعليم، سلسلة دعوة الحق، رابطة العالم الإسلامي، السنة الثانية والعشرون، العدد 213، 1427هـ.
- بحث (أثر النظرة المقاصدية في فهم القرآن الكريم)، إعداد: د. أشرف بني كنانة.